الأخبارحوارات و مقالات

 د طارق عبدالعليم يكتب: كيف تري المفوضية الأوروبية الصحة النباتية  ؟

باحث – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

من خلال المساهمة في الكشف المبكر عن الآفات النباتية ومراقبة أكثر كفاءة للقواعد الجديدة ستلعب صحة النبات أيضًا دورًا مهمًا في تحقيق أهداف “المزرعة إلى الشوكة” الجديدة إستراتيجية”.

لماذا تعتبر صحة النبات مهمة جدا؟

تشكل النباتات أساس سلسلتنا الغذائية: فبدون الإنتاج النباتي لن يكون هناك غذاء للبشر ولا علف للحيوانات. كما أنها جزء من البيئة الطبيعية التي نعيش فيها أيضًا كمنظر طبيعي في حياتنا اليومية. لذلك ، قد يكون لتفشي أمراض النبات آثار مدمرة على نوعية حياتنا واقتصادنا. قد تؤثر أمراض النبات على سبل عيش المزارعين ، أصحاب المشاتل أو التجار ، جودة وأسعار طعامنا وكذلك حالة غاباتنا والحدائق.أعلنت الأمم المتحدة عام 2020 السنة الدولية للصحة النباتية.

ماذا عن الأثر الاقتصادي لأمراض النبات؟

مثال Xylella fastidiosa ، وهي بكتيريا الحجر الصحي النباتية الموجودة في بعض المناطق في إيطاليا ، فرنسا وإسبانيا والبرتغال على بعض أنواع أشجار الفاكهة (مثل الزيتون واللوز) وسلسلة من توضح نباتات الزينة (مثل الدفلى والخزامى) أهمية صحة النبات: الاقتصادية يستمر تأثير هذه الآفة في الاتحاد الأوروبي في الازدياد ، خاصة أنه لا يوجد حل علاجي متاح. تشير محاكاة التأثير إلى أن Xylella fastidiosa لديها القدرة على التسبب في خسائر إنتاج سنوية5.5   مليار يورو في سيناريو الانتشار الكامل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

تسبب تفشي نيماتودا خشب الصنوبر في البرتغال في خسارة اقتصادية كبيرة للسكان المحليين صناعة الأخشاب منذ عام 1999: دمرت ملايين أشجار الصنوبر ، مما أثر سلبا على الإنتاجية لصناعة معالجة الأخشاب. وقد أدى أيضًا إلى زيادة التكاليف نظرًا لأن جميع خشب الصنوبر يحتاج إلى المعالجة الحرارية قبل أن تتمكن من مغادرة الأراضي البرتغالية.

ما هي القيمة المضافة للاتحاد الأوروبي في هذا المجال؟

تتنقل مليارات النباتات والمنتجات النباتية كل عام داخل السوق الداخلية بلا حدود للاتحاد الأوروبي ،أو يتم استيرادها من دول خارج الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، فإن الآفات المدمرة الجديدة من البلدان الثالثة لا تفعل ذلك توقف عند حدود الاتحاد الأوروبي. لذلك من الضروري اعتماد قواعد مشتركة على مستوى الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بـالإنتاج والتفتيش وأخذ العينات والاختبار والاستيراد والحركة وإصدار الشهادات للمصنع بالإضافة إلى الإخطار أو الكشف أو القضاء على الآفات التي قد تكون المواد النباتية فيها يستضيف. هذا مهم لضمان نفس المستوى من حماية الصحة النباتية داخل الاتحاد الأوروبي و ساحة لعب متكافئة للعديد من المنتجين والتجار في الاتحاد الأوروبي.

ما هي القواعد الجديدة الخاصة بصحة النبات؟

ستساعد القواعد الجديدة في حماية الاتحاد الأوروبي من إدخال آفات جديدة بالإضافة إلى معالجة الأمراض الموجودة الآفات بشكل أكثر فعالية. تركز سياسة الصحة النباتية الجديدة بشكل خاص على فحص الآفات النباتية المدمرة الجديدة في جميع أنحاء العالم ، منع دخول مثل هذه الآفات النباتية ، وإذا وصلت داخل أراضي الاتحاد الأوروبي ، الاكتشاف المبكر والاستئصال. ويستند إلى الاستنتاج أننا بحاجة إلى تخصيص المزيد الموارد في مرحلة مبكرة لتجنب تدمير إمكانات الإنتاج الزراعي للاتحاد أوالبيئة من قبل تلك الآفات.

ويحدد القواعد التفصيلية للكشف المبكر عن آفات الحجر الصحي النقابية والقضاء عليها إذا وجدت موجودة في أراضي الاتحاد الأوروبي. تحدد هذه القواعد التزامات الإخطار بالفاشيات من قبل المشغلين المحترفين ، والدراسات الاستقصائية وبرامج المسح متعددة السنوات ، وترسيم حدود المناطق لالغرض المتمثل في الاستئصال ، وكذلك المتطلبات المعززة للآفات ذات الأولوية.

بموجب اللائحة الجديدة التي تدخل حيز التنفيذ في 14 ديسمبر ، يتعين على جميع الدول الأعضاء ذلك الشروع على الفور في استئصال آفة الحجر الصحي النقابية إذا وجدت موجودة في  المنطقة التي لم تكن معروفة فيها بعد.

كيف يتم تجميع الآفات الآن؟

بموجب اللائحة ، أصبحت جميع الآفات النباتية الخاضعة للوائح تحت ثلاث فئات رئيسية: آفات الحجر الصحي النقابي: غير موجودة على الإطلاق في إقليم الاتحاد (مثل بقعة الحمضيات السوداء) أو ، إذا موجودة ، محليًا فقط وتحت السيطرة الرسمية (مثل Xylella الموجودة في عدد قليل من المناطق المحددة فقط). يجب اتخاذ تدابير صارمة لمنع دخولها أو انتشارها داخل الاتحاد الأوروبي. آفات الحجر الصحي في المناطق المحمية: موجودة في معظم أنحاء الاتحاد ، ولكن لا يزال من المعروف أنها غائبة ما يسمى ب “المناطق المحمية”.

على سبيل المثال Phylloxera على كروم العنب: موجود في أراضي الاتحاد ما عدا في قبرص. يتم وضع تدابير تقييدية لتجنب دخول هذه الآفات من المناطق الموبوءة في المناطق المحمية. الآفات غير الخاضعة للحجر الصحي الخاضعة للوائح: موجودة على نطاق واسع في أراضي الاتحاد الأوروبي ولكنها مواد تكاثر نباتية في السوق يجب أن تكون خالية أو شبه خالية من الآفات لأنها يمكن أن تكون خطيرة التأثير على الجودة والقيمة الاقتصادية للعديد من المحاصيل الزراعية وكذلك الغابات والفاكهة النباتات. على سبيل المثال ، من المعروف أن Sharka (أو فيروس جدري البرقوق) ضار بإنتاج البرقوق في الاتحاد الأوروبي ، لذلك لا يُسمح بتسويق أشجار البرقوق المعتمدة إذا كانت ملوثة بهذا الفيروس.

ما هي «الآفات ذات الأولوية»؟

عشرون من الآفات الحجرية النقابية ذات التأثيرات المحتملة الأشد خطورة على الاقتصاد ، تم تحديد البيئة و / أو مجتمع الاتحاد الأوروبي على أنها “آفات ذات أولوية”. يخضعون تعزيز التدابير المتعلقة بالمسوحات وخطط العمل لاستئصالها وخطط الطوارئ و تمارين المحاكاة. يسمح تحديد الأولويات للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الفردية بالتركي الموارد بأكثر الطرق فعالية لحماية الإنتاج الزراعي بيئة. التمويل المشترك من الاتحاد الأوروبي ممكن إذا تم استيفاء المتطلبات القانونية. الأمثلة هي  وخضرة الحمضيات وبقعة الحمضيات السوداء مع تأثير كبير على المحاصيل الزراعية والآسيوية الخنفساء طويلة القرون والخنفساء اليابانية مع تأثير كبير على الغابات.

هل تأثرت واردات النباتات والمنتجات النباتية من دول خارج الاتحاد الأوروبي؟

يُسمح باستيراد معظم النباتات والمنتجات النباتية من دول خارج الاتحاد الأوروبي ، مع مراعاة بعض الشروط. بعض النباتات محظورة أو تخضع لمتطلبات صارمة للغاية في حالة تقييم المخاطر يشير إلى أن هذا ضروري بسبب الآفات التي قد تستضيفها.

تضع لائحة تنفيذية وضع القواعد الدقيقة مع قوائم الآفات الخاضعة للوائح والسلع الخاضعة للوائح وحظر الاستيراد وشروط الاستيراد والحركة الداخلية ، وتعزيز حماية الصحة النباتية في الاتحاد جميع المواد النباتية الحية (نباتات كاملة ، فواكه ، خضروات ، أزهار مقطوفة ، بذور ، درنات ، إلخ) وبعضها لا يمكن استيراد المنتجات النباتية (مثل خشب بعض أنواع الأشجار) إلى الاتحاد الأوروبي إلا إذا كانت مصحوبة بشهادة صحة نباتية تؤكد امتثالها لتشريعات الاتحاد الأوروبي.

الوحيد تتعلق الاستثناءات بخمسة أنواع من الفاكهة: الموز وجوز الهند والتمر والأناناس والدوريان لا يحتاجون إلى شهادة صحة نباتية للاستيراد إلى الاتحاد يُحظر مؤقتًا استيراد 38 مما يسمى “النباتات أو المنتجات النباتية عالية الخطورة طالما لم يتم إجراء تقييم كامل للمخاطر لتحديد ما إذا كان ينبغي قبول هذه الواردات إذا كانت الإجابة بنعم ، فبأي شروط.

هل يُسمح للركاب بإحضار نباتات / منتجات نباتية من رحلاتهم بالخارج الاتحاد الاوروبي؟

لم يعد يُسمح للركاب بإدخال أي مادة نباتية حية إلى الاتحاد الأوروبي (نباتات كاملة ،الفواكه والخضروات والزهور والبذور والدرنات وما إلى ذلك) من دول خارج الاتحاد الأوروبي إذا لم تكن مصحوبة بشهادة الصحة النباتية. تتوفر مواد إعلامية على شكل ملصقات وفيديو باللغات جميع لغات الاتحاد الأوروبي لتحذير الركاب الذين يدخلون الاتحاد.

ما هي القواعد الخاصة بجوازات السفر النباتية؟

يجب أن تصاحب جوازات السفر النباتية في شكل ملصقات متناسقة حركة جميع النباتات لـالغرس داخل السوق الداخلي ، على مستوى الأعمال التجارية. هذا مهم من أجل ضمان عدم وجود آفات حجرية ، والامتثال للقيود غير الحجرية المنظمة وإمكانية التتبع لهذه الفئة الهامة من النباتات ، والتي تتكون في الغالب من مواد التكاثر النباتية أو نباتات في أواني.ومع ذلك ، من أجل تجنب الأعباء الإدارية غير المتناسبة ، لا يلزم وجود جوازات سفر نباتيةتصدر عند نقل النباتات إلى مستهلكين نهائيين غير محترفين مثل الأزهار أو غيرها أسواق التجزئة.

ما هو دور السلطات الوطنية؟

تلعب السلطات المختصة في الدول الأعضاء دورًا رئيسيًا في تنفيذ هذه القواعد. هم انهممسؤول عن مجموعة كبيرة من الأنشطة مثل المسوحات ، والإبلاغ عن حدوث الآفات ، والاستئصال تفشي المرض ، وخطط الطوارئ ، وتمارين المحاكاة ، وضوابط الاستيراد ، وتسجيل المهنيين المشغلين ، تفويض المشغلين المحترفين لإصدار جوازات سفر المصنع وشهادات أخرى.في هذا الصدد ، يتم استكمال لائحة صحة النبات بلائحة الضوابط الرسميةالتي تحدد التزامات الدول الأعضاء فيما يتعلق بالضوابط الرسمية والمسؤولين الآخرين أنشطة.

كيف تتناسب لائحة صحة النبات في الاتحاد الأوروبي مع الإطار الدولي؟

يعتبر الاتحاد الأوروبي وجميع الدول الأعضاء أطرافًا متعاقدة في الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات ، معاهدة متعددة الأطراف تحت إشراف منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

الاتحاد الأوروبي يستند التشريع على مبادئ الاتفاقية ومعايير الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات. علاوة على ذلك ، صحية وتدابير الصحة النباتية (SPS) التي وضعتها منظمة التجارة العالمية (WTO).

قوانين الاتحاد الأوروبي القانونية يتم إخطار منظمة التجارة العالمية وأعضائها للحصول على المعلومات والتشاور. على المستوى الإقليمي ، يشارك الاتحاد الأوروبي وجميع الدول الأعضاء في عمل الاتحاد الأوروبي و منظمة حماية النباتات المتوسطية (EPPO).

يوفر نظام المعلومات الفنية المتعلقة بالآفات وتحليل مخاطر الآفات ومعايير تدابير الصحة النباتية وبروتوكولات التشخيص. أعلنت الأمم المتحدة أن عام 2020 هو العام الدولي لصحة النبات ، مما يوفر فرصة فريدة لرفع وعي المجتمع الدولي بأهمية الصحة النباتات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى