اكساد و ايكارداالأخباربحوث ومنظماتمصر

وزير الزراعة السوداني: مشروع «أكساد» لإستخدامات الأراضي الزراعية يخدم الأمن الغذائي والإستثمار في السودان

>> البشري: تسهيلات «غير مسبوقة» لأنشطة «أكساد» بالسوادن في 7 وليات لرفع إنتاجية المحاصيل

التقى الدكتور ابوبكر البشرى وزير الزراعة والغابات السوداني المكلف  وفد خبراء المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة«اكساد» برئاسة الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام المركز  بحضور وكيل وزارة الزراعة والغابات السوداني المكلف  الدكتورة عبله مالك  لإستعراض نشاط «أكساد» في السودان. ومنها مشروع خريطة إستخدامات الأراضي في القطاع الزراعي.

وأشاد وزير الزراعة السوداني بدور «اكساد»،  في تطوير الزراعة والمزارع السودانية، مشيرا إلي أن وزارة الزراعة السودانية لديها خطط لتسهيل مختلف الأعمال المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي السوداني متعهدا بتذليل كل العقبات وحل المشاكل التي تواجه المركز لتنفيذ مختلف الأنشطة المرتبطة بعمل المركز في السودان.

وأكد «البشري»،  علي  أهمية  فرص تنفيذ مشروع الاستخدامات الامثل للاراضي بالسودان والذي تنفذه منظمة «أكساد»،  وذلك  في 7 ولايات وهي كسلا والخرطوم ونهر النيل والقضارف والجزيرة والنيل الأبيض والنيل الأزرق  وهي التي نعول  عليها  وزارة الزراعة كثيرا في رفع الإنتاجية. لمختلف المحاصيل وخاصة محاصيل الأمن الغذائي.

ولفت وزير الزراعة السوداني إلي أهمية دور منظمة «اكساد» بتوفير فرص للخبراء السودانيين بالمشاركة في عمل الدراسات  والخروج   بخارطة موحدة لإستخدامات الأراضي في السودان، مشيدا بدور «أكساد»  في تنفيذ المشاريع الزراعية التنموية في مختلف ولايات السودان، وإن  الاستخدام الامثل لهذة  الأراضي يتم  بإعداد خرائط  لها لفتح المجال للمسثمرين .،مشيدا بتوقيع اتفاقية   مع «اكساد» للعمل في ولايات دارفور الكبرى.

من جانبه   أكد الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام «أكساد»  في إجراء الدراسات اللازمة على عدد من  ولايات السودان فيما يتعلق بإستخدامات الأراضي في القطاع الزراعي السوداني في عدة مراحل المرحله الاولى  تشمل الولاية الشمالية ونهر النيل والخرطوم والمرحلة الثانيه تشمل القضارف وكسلا وبورسودان  .

وأضاف «العبيد»،  ان المرحلة الثالثة هي  ولايات النيل الابيض واقليم النيل الأزرق والجزيرة  مؤكدا حرص المركز  بالنهوض  بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في السودان  وذلك بالتركيز  علي  تبادل الخبرات النظرية  والعملية والتدريب والهدف من ذلك توفير الامن الغذائي والحبوب لكل الدول العربية .

وأشاد  مدير عام «اكساد»، بحكومة السودان، لتذليلها العقبات والتحديات، حتى تضطلع المنظمة بمهامها والمساهمة في تعزيز التنمية الزراعية المستدامة في السودان، مشيرا إلي وضع الآلية اللازمة لمتابعة الأعمال بالمشروع، من خلال عمليات التحقق الحقلي والميداني في الولايات المستهدفة بين خبراء المركز والمهندسين والفنيين العاملين في الوزارات ذات الصلة بالولايات الثلاث، والتي سيشارك بها أكثر من 100 خبير ومختص.

وشدد «العبيد»، علي تقديم كل ما من شأنه تطوير وترقية الاستثمار في القطاع الزراعي، وأشار الى استعداد منظمة اكساد الدائم، لوضع كافة امكانياتها وخبراتها، لخدمة برامج ومشاريع وزارة الزراعة والغابات، بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في  السودان.

وأوضح مدير «أكساد»، إن   تنفيذ مشروع خريطة إستخدامات الأراضي في السودان يعتمد علي دراسات في  7 ولايات بالسودان منها ولاية كسلا والولاية الشمالية ونهر النيل والخرطوم اشتملت على واقع الثروة الحيوانية والغطاء النباتي والمحاصيل المزروعة والأشجار المثمرة والمراعي والغابات ، علي أن يمتد نطاق عمل المشروع  ثلاث ولايات آخري هي النيل الابيض و النيل الأزرق والجزيرة  مشيرا إلي إنتهاء مركز «أكساد» من المركز المرحلة الأولى والتي شملت 53 مليون هكتار تعادل 127 مليونا و 200 ألف فدان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى