الأخبارالعالم

اذا لم تشهد تفشي لانفلونزا الطيور بها .. وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع انخفاضا كبيرا لأسعار البيض هذا العام لديها

إنتاج البيض سيرتفع بنسبة 4٪ هذا العام إلى 9.4 مليار .. وخبير : التوقع يفترض أنه لن يكون هناك استمرارا في تفشي أنفلونزا الطيور

واشنطن – خاص

قالت وزارة الزراعة الأمريكية إن أسعار البيض ستنخفض بشكل كبير هذا العام ، بعد أن ظلت تقترب من مستويات ارتفاع قياسية، مشيرة إلى أن هذ الانخفاض سوف يتحقق لكن شريطة ألا تشهد الولايات المتحدة عودة تفشي انفلونزا الطيور وفقا لوكالة أنباء رويترز.

ووفقا للبيانات الصادرة من مكتب إحصائيات العمل، فإن انخفاض أسعار البيض سوف يكون بمثابة “خطوة تخفيف تحظى بترحيب المستهلكين الذين دفعوا سعرا أكبر بكثير لشراء البيض في الأشهر الماضية ، مقارنة بأوقات سابقة ، حيث بلغ سعر 12 بيض 150% في يناير مقارنة بالعام السابق له ، ليكون ثمن الشراء 4.80 دولار .

وأشار كبير الاقتصاديين بوزارة الزراعة الأمريكية سييث ميير ، في عرض تقديمي بمنتدى “أجريكالتشر أوت لوك ” السنوي التابع للوزارة في فيرجينيا ، الخميس الماضي ، إن أسعار الجملة الخاصة بالبيض سوف تشهد انخفاضا العام الجاري بواقع 26.8% .

أسعار البيض في امريكا

وأرجعت الهيئة ارتفاع اسعار البيض إلى تفشيات تاريخية للأنفلونزا الطيور ، والتي قتلت ما يزيد على 58 مليون دجاجة وديك رومي ، منذ فبراير 2022 سواء المخصصة لأغراض التربية أو التجارة.

وأشارت إلى أن إن إنتاج البيض سيرتفع بنسبة 4٪ هذا العام إلى 9.4 مليار (رزمة -12 بيضة ) ، كما أن عدد الدجاج المخصص لوضع البيض سوف يرتفع.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية في نشرة الماشية و الدواجن التي تصدرها أن تحقيق تعاف كامل للدواجن “البياضة ” ( التي تضع البيض )

في حين أشار ميير إلى أن هذا التوقع يفترض أنه لن يكون هناك استمرارا في تفشي أنفلونزا الطيور.

وأشار الخبراء إلى أن الفيروس صار مستوطنا في بعض أنواع الطيور البرية التي تنقله بدورها للدواجن ، مما جعل إنفلونزا الطيور ، حسبما هو محتمل ، مشكلة على مدار العام وليس مجرد تفشي موسمي .

وسجلت وزارة الزراعة الأمريكية الثلاثاء الماضي ، تفشيا للمرض في إحدى مزارع الدواجن التجارية في ولاية بنسلفانيا و الذي أصاب نحو 100 ألف طائر .

وأثار المزارعون مخاوف بأن ارتفاع أسعار البيض قد يكون على الأقل وجزئيا ، بسبب استغلال الشركات للسعر ، وليس الإصابة بإنفلونزا الطيور فحسب.

و أرسل نائبان الأسبوع الماضي خطابات لأكبر خمس شركات بالبلاد ، يطالبان بالحصول على معلومات عن سببب ارتفاع أسعار البيض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى