الأخبارالصحة و البيئةمصر

الزراعة تعلن موعد إنطلاق الحملة القومية لتحصين المواشي ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع بالمحافظات

>> القصير: التأمين علي الثروة الحيوانية يخدم منظومة الإنتاج الحيواني والوقاية من مخاطر الأمراض الوبائية

تبدأ وزارة الزراعة الحملة القومية لمكافحة مرضي الحمي القلاعية والوادي المتصدع لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية، والمقرر لها الإنطلاق يوم السبت المقبل ، والتي تعتمد علي عدد من الملفات منها جرعة تحصين الحمى القلاعية للحيوان، والشفافية في إعلان سعر لقاح الحمى القلاعية فضلا عن موعد تحصين الحمى القلاعية وجداول التحصين،  وتحديد جهة الإنتاج للقاح وهي إنتاج لقاحات مصرية لأغراض التحصين وليست لقاح الحمى القلاعية الروسى الذي لا تستخدمه الجهات الحكومية في التحصين وتعتمد علي الإكتفاء الذاتي من إنتاج اللقاحات.

يأتي ذلك أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنطلاق أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمي القلاعية السبت القادم 4 مارس بجميع محافظات الجمهورية وتشمل تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرضى الحمي القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

وقال وزير الزراعة في تصريحات صحفية الأربعاء إن الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمي القلاعية والوادي المتصدع ستكون من خلال لجان ثابتة ومتحركة ومن بيت لبيت ، مناشدا المربيين بضرورة التعاون مع لجان التحصين حفاظاً على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية، وتحقيقاً للأهداف القومية المرجوة من هذه الحملة.

وناشد «القصير»، المربين بضروة التأمين على مواشيهم لأن هذا هو الطريق الأمثل لتعويضهم في حالة نفوق الحيوان أو سرقته، مشيرا إلي أهمية التوسع في برامج التأمين علي الثروة الحيوانية لحماية الإنتاج الحيواني وتطوير منظومة النهوض بالثروة الحيوانية بمختلف المحافظات.

ومن ناحيته قال د إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه تم توفير كافة اللقاحات المطلوبة واتخاذ الإجراءات والتجهيزات لبدء وانجاز أعمال حملة التحصين على أكمل وجه في جميع أنحاء الجمهورية  من خلال تكثيف الحملات الارشادية قبل وأثناء عملية التحصين لتعريف المربين بالمرض.

وشدد «صابر»، علي ضرورة التحصين لوقاية المواشي مع استخدام الوسائل الارشادية لتوعية المربين بأهمية التحصين واستخدام البوسترات في أماكن ظاهرة لمربي الماشية واستخدام الوحدات الصوتية للإعلان عن تواجد لجان التحصين. بالإضافة إلى التعاون مع الإدارات والوحدات المحلية والمساجد والكنائس في توصيل الرسائل الارشادية للمربين.

وأشار رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أنه خلال الحملة سوف يتم  تعريف المربين بأهمية ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية ووجود بطاقة تسجيل لكل حيوان موضح بها الامراض التي تعرض لها والتحصينات التي تلقاهاوأيضا تعريف المربين بأهمية التامين على مواشيهم من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى