اسماكالأخبارالانتاجمصر

ماهي أنواع أسماك القرش؟

من ضمن الموضوعات الأكثر بحثا لموضوعات الأحياء المائية، هو أين تعيش أسماك القرش، وأنواع اسماك القرش، وهل تعد أسماك القرش أقوي سمكة في العالم، وهل يمكن للإنسان أن يأكل سمك القرش،  وماهي أنواع أسماك القرش والأنواع الصغير من سمك قرش، وأسماك القرش المفترسة، ولماذا يقبل الأطفال علي مشاهدة أسماك القرش وعمر أسماك القرش.

يأتي ذلك أكد خبراء في الأحياء البحرية أن أسماك القرش من الممكن أن تأكل أي شيء، فقد عثر في بطونها على مكونات غريبة مثل الإطارات، وإذا لم يكن هناك إمدادات وفيرة من اللحوم في المنطقة، يلجؤون إلى أكل النباتات البحرية، مشيرين إلي أن يمكن لأسماك القرش البقاء لمدة تصل إلى 6 أسابيع دون طعام، ولكن بعد ذلك تدخل مرحلة الأكل والبحث عن مصدر غذائي.

يأتي ذلك بينما صدم مجموعة من الصيادين بولاية لويزيانا الأميركية، بتجمع العشرات من أسماك القرش الهائجة بحالة جنونية في محاولة الوصول إلى الطعم الذي رماه الصيادون أصلا للوصول إلى أسماك التونة.

أخبر ديلون ماي، الذي سجل مقطع فيديو للحادثة أنه كان على متن قارب صيد برفقة أصدقاءه، وفجأة لاحظوا حركة غريبة في المياه تشبه حالة الغليان، فاعتقدوا بداية أنها حركة أسماك التونة، ليكتشفوا لاحقا أن الضجيج ذاك سببه عشرات من أسماك القرش، مضيفا أن الحالة أثارت رعب من كانوا على المركب.

وأجري خبراء الأحياء  تتبع 3 أنواع مختلفة من أسماك القرش وهي قرش الثور وقرش الحاضن وقرش أبو مطرقة الكبير عبر تثبيت أجهزة إرسال صغيرة بأجسادها ومراقبة تحركاتها لعدة سنوات، فيما توقع الباحثون أن تبتعد أسماك القرش عن المناطق المزدحمة مثلما تفعل الحيوانات البرية الكبيرة، لكنهم وجدوا، بدلا من ذلك، أنها تقضي وقتا طويلا في المياه التي يحب الناس السباحة فيها.

وقال نيل هامرشلاغ، وهو مدير برنامج أبحاث أسماك القرش والمحافظة عليها بجامعة ميامي: “بالرغم من أن هذا قد يجعلك متوترا بعض الشيء، إلا أنه يثبت بالنسبة لي أن القرش لا يريد في الحقيقة أن يهاجم الناس، وأنه في الواقع يتسامح معهم ويميل إلى تجنبهم.

وينصح هامرشلاغ مرتادي الشواطئ بتجنب السباحة في فترات ضعف الرؤية وفي المناطق التي يمارس فيها الناس الصيد، لكنه يقول إن الدراسة تثير قدرا أكبر من القلق على أسماك القرش نظرا لأنها تواجه تهديدات من الصيادين وتلوث الشواطئ، مؤكدا  إن هذه الأخبار ربما تكون أكثر سوءا بالنسبة لأسماك القرش منا نحن البشر.

 

وإذا إنتقلنا إلي مصر فهناك عدد من أسماك القرش في البحر الأحمر حيث يشتهر البحر الأحمر بشعبه المرجانية الملونة ، والجدران المتدلية والقمم ، وحطام السفن المخيف. ولكن ، تعد وجهة الغوص المبهرة هذه أيضًا موطنًا للحياة البرية البحرية المثيرة للإعجاب ، حيث تقدم بعض المواقع لقاءات مبهجة مع أسماك القرش على مدار العام.

ماهي أفضل 7 أنواع من أسماك القرش في البحر الأحمر؟

أفضل 7  أنواع أسماك القرش في البحر من المحتمل أن يواجهها غواصو أسماك القرش

  • أسماك القرش المرجانية

تعتبر أسماك القرش المرجانية الرمادية أكثر الأنواع انتشارًا ومن أشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر، إلى جانب أسماك القرش ذات الشعاب المرجانية السوداء والبيضاء والتي غالبًا ما تُرى أيضًا، وتعد هذه الأنواع من الأسماك  من سكان الشعاب المرجانية الخجولة ، ولديها بنية ممتلئة.

وتنمو بطول أقصى يبلغ حوالي مترين. يمكن التعرف على هذا النوع بسهولة من خلال الشريط الرمادي الداكن الممتد على طول الحافة الخارجية للذيل ، وطرف أبيض صغير أو هامش على الزعنفة الظهرية. نظرًا لأنهم يقضون معظم وقتهم في القيام بدوريات في جدران الشعاب المرجانية والمنحدرات ، غالبًا ما يصادف الغواصون المبتدئين أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية ، وهم يبحرون في التيارات السهلة.

  • أسماك القرش المطرقة

يمكن التعرف على رؤوس المطرقة الصدفيّة بسهولة من خلال رأسها الفريد من نوعه ، وهي من بين أكثر أنواع أسماك القرش روعةً في البحر الأحمر. غالبًا ما تُرى هذه الحيوانات المفترسة البحرية الرشيقة أثناء الغطس في الصباح الباكر ، حيث تخرج من الأعماق لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدار الحالية.

من السهولة التعرف عليها من بين أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر يمكن في بعض الأحيان رؤية العشرات من أسماك القرش هذه وهي تتعلم باللون الأزرق ، لا سيما في مواقع الغوص المركزية في البحر الأحمر ، والمعروفة بالتيارات سريعة الحركة والأسماك المدروسة مثل الرافعات والتونة والماكريل. لكن في هذه المنطقة المتنوعة ، لا تعرف أبدًا متى قد يظهر رأس المطرقة. يمكن أن تحدث لقاءات الصدفة في أي وقت وفي أي مكان ، خاصة أثناء الغطس في الفجر والغسق.

وتكون المواجهات الموسمية حيث يتم رصد رؤوس المطرقة بشكل متكرر في الشمال من يوليو إلى سبتمبر ، وفي الجنوب من مايو إلى يوليو، وهذا نوع من أسماك القرش الخجول ، يخاف بسهولة من الضوضاء الصاخبة مثل صواريخ الدبابات ومحركات القوارب. لذا ، سترغب في مراقبتهم في صمت مطلق وهو من الأنواع المهددة بالإنقراض.

  • أسماك القرش المحيطية البيضاء

لا ينبغي الخلط بينه وبين سمكة قرش الشعاب المرجانية البيضاء الأصغر حجمًا ، فهذه الأنواع البحرية المدهشة هي واحدة من أكثر الحيوانات ديناميكية التي ستواجهها أثناء الغوص في البحر الأحمر.

تعتبر الرؤوس البيضاء المحيطية من الحيوانات المفترسة البحرية الانتهازية والفضولية والأكثر شراسة من بين أنواع أسماك القرش في الحر الأحمر، ولكن باتباع بعض الإرشادات البسيطة من دليل الغوص الخاص بك ، يمكنك ضمان مواجهة آمنة ومسؤولة عن قرب مع هذه الأنواع من أسماك القرش القوية بشكل لا يصدق.

يمكن التعرف بسهولة على مرتادي المحيط المنعزلين من خلال الزعانف الظهرية والصدرية الممدودة والمستديرة وذات الرؤوس البيضاء والمكانة الرائعة – التي يصل طولها إلى أربعة أمتار وتكون المواجهات أكثر شيوعًا بين أكتوبر ويناير ، ولكن يتم الإبلاغ عن المشاهدات على مدار العام، وينصح الخبراء بتجنب الحركات السريعة أو المتساقطة حول هذه الأنواع التي يمكن أن تقلد عن طريق الخطأ سمكة تكافح – وجبة خفيفة مفضلة لكل سمكة قرش وهي مهددة بالانقراض.

  • أسماك القرش النمر

هذا هو واحد من أندر وأكثر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر مراوغةً، ويقضي معظم وقته في القيام بدوريات في المحيط المفتوح. لذلك ، ستحتاج إلى القليل من الحظ بجانبك لمواجهة قرش النمر في البحر الأحمر. لكن هذا لا يعني أنك لن تكتشف أحدًا.

يمكن لهذا البدو الانفرادي أن ينمو حتى يصل طوله إلى خمسة أمتار ، ويزن أكثر من طن. تتميز أسماك قرش النمر بنمط مخطط مميز يمتد على طول ظهرها وجوانبها. يساعد هذا التمويه الطبيعي القرش النمر على الاقتراب ببطء من فريسته قبل أن يضرب بسرعة وخفة حركة كبيرتين وتشتهر جزيرة روكي وسفاجا وإلفينستون بمواجهات الصدفة ، لكن أسماك قرش النمر تظهر بشكل مفاجئ حول مضيق تيران أيضًا.

ونظرًا لأن أسماك القرش النمر بدوية للغاية ، فليس لها موسم حقيقي. إذا كنت تريد أن ترى واحدة ، فكل ما عليك فعله هو مواصلة الغوص، ويمكن أن تكون هذه الأنواع فضولية للغاية ، حتى أنها تقترب من مجموعات الغوص. لكن من المحتمل ألا يستمروا في العمل لفترة طويلة – لذا احتفظ بالكاميرا في متناول يدك!

  • أسماك قرش الحوت

كل عام ولعدة أشهر قصيرة ، تتحول مناطق معينة في شمال وجنوب البحر الأحمر في مصر إلى مناطق ساخنة لـ أسماك قرش الحوت. غالبًا ما يتم رصد مغذيات الفلتر الضخمة هذه على السطح أثناء تجوالها في المياه الضحلة لتتغذى على وجبتها المفضلة – العوالق.

في حين لا يُعرف سوى القليل عن تحركات وهجرات عمالقة المحيط ، يعتقد العلماء أن تجمع البحر الأحمر من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالتزاوج ، حيث تظهر أسماك القرش من الذكور والإناث بأعداد متساوية. من المرجح أن ترى سمكة قرش الحوت أثناء الغطس أو على متن قارب الغوص – لكنها تظهر بشكل مفاجئ في العمق ، لذا راقب اللون الأزرق!

وينصح الخبراء بزيارة الشعاب المرجانية مثل Jackson و Woodhouse في مضيق تيران للحصول على أفضل الفرص في لقاء خلال الفترة  بين مارس ويوليو عندما تكون مشاهدة أسماك قرش الحوت أكثر اتساقًا وهذا النوع من الأسماك مهددة بالانقراض

  • أسماك قرش الفهد

سمي قرش الفهد بشكل صحيح ، ولكنه معروف في جميع أنحاء العالم على أنه نمر ، وغالبًا ما يتم مواجهته على الشعاب المرجانية أو الرمال وهذا النوع من الأسماك، لذلك في معظم الحالات ، ستكتشفه وهو يغفو خلال ساعات النهار.

لكن ، يمكن للغواصين الليليين في البحر الأحمر أحيانًا أن يصادفوا سباحة واحدة مجانية. على غرار سمكة القرش الممرضة ، يستخدم هذا الحيوان الشفط للتغذية ، ويفضل الرخويات والقشريات على الفرائس الأكثر صعوبة مثل الأسماك، ويمكن للغواصين الإقتراب من هذه الأنواع ببطء لأنها تميل إلى الذهول. وتجنب التصوير الفوتوغرافي بالفلاش الذي يؤذي عيونهم الحساسة للضوء، ويمكن أن تشاهد أسماك القرش النمرية بشكل أكثر شيوعًا في المواقع الشمالية حول تيران ورأس محمد ولكنها موجودة في جميع أنحاء المنطقة.

وتركز العديد من لوحات العيش على مسارات رحلات أسماك القرش بين مايو وأكتوبر ، مما يوفر فرصًا رائعة للقاء. لكن المشاهدات تحدث على مدار السنة وينصح بمراقبة هذا القرش النائم من بعيد للحصول على فرصة لمشاهدته وهو يضخ الهواء فوق خياشيمه ، مما يسمح له بالتنفس دون السباحة.

  • أسماك القرش الدراس

أحد أكثر الأنواع خجلاً ومراوغة في البحر الأحمر ، يمكن أن يكون لقاء القرش الدراس من أهم ما يميز الرحلة. ولكن لحسن الحظ بالنسبة للغواصين ، فإن العديد من المواقع الشهيرة في البحر الأحمر توفر مشاهد منتظمة.

هذا الحيوان الرائع فريد من نوعه في مظهره ، ولديه عيون رياضية ضخمة للصيد في أعماق المحيط ، وذيل طويل يشبه السوط لإبهار فريسته. نظرًا لأن الدرسات هي أسماك قرش في المياه العميقة ، فعادة ما يتم رؤيتها أثناء الغطس في الصباح الباكر ، حيث تشق طريقها ببطء نحو محطات التنظيف. تعتبر الدرجات حساسة للغاية للضوء والصوت ، لذا إذا رأيت واحدة ، قاوم إغراء الضرب على خزان الوقود أو استخدم وميضًا للصور – ستخيف القرش فقط.

لقاءات موسمية: على عكس معظم أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر ، فإن أفضل فرص لقاءك بها هي من سبتمبر إلى فبراير. على الرغم من أن مشاهدات الصدفة تحدث على مدار السنة.نصائح احترافية: لا تنسَ التزام الصمت وتجنب إثارة الدهشة بهذه الأنواع من خلال التصوير الفوتوغرافي باستخدام الفلاش.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى