الأخبارحوارات و مقالاتمتفرقات

«اليوم العالمي للحياة البرية»: جذب الإنتباه لمحنة الحيوانات المهددة بالإنقراض

في 3 مارس من كل عام ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية. قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA) الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية في 3 مارس من كل عام خلال جلستها الثامنة والستين في 20 ديسمبر 2013. وهو أيضًا اليوم الذي يُحتفل فيه بتوقيع “اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض. من الحيوانات والنباتات البرية ” (CITES)  من بين أهم الاحتفالات السنوية بالحياة البرية على مستوى العالم ، نما اليوم العالمي للحياة البرية منذ إنشائه في عام 2013.

هناك العديد من الأنواع على كوكبنا ، وتحتل الحياة البرية مكانًا مهمًا في الحفاظ على توازن أنظمتنا البيئية. يتم تشجيع الأفراد على التعرف على مجموعة واسعة من النباتات والحيوانات من جميع أنحاء العالم في هذا اليوم. لوضع هذا بشكل مختلف ، فهو احتفال بتنوع الحياة على كوكبنا وهو أيضًا وسيلة لجذب الانتباه إلى محنة الحياة البرية.

موضوع اليوم العالمي للحياة البرية 2023 هو “شراكات للحفاظ على الحياة البرية”. من أجل حماية الحياة البرية ، تحتاج الحكومات إلى إقامة شراكات والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمشاركة مع المجتمعات المحلية. ويدرك موضوع WWD أنه من خلال العمل معًا والتعاون عبر القطاعات ، يمكننا جميعًا المساهمة في الحفاظ على الحياة البرية على كوكبنا. من خلال الشراكة ، يمكننا بناء الجسور بين الأشخاص من خلفيات مختلفة وتقديم وجهات نظر جديدة حول كيفية حماية الطبيعة في المستقبل.

كما أن تقوية هذه الشراكات ستمنحنا فرصة أفضل لمنع الأنواع المهددة بالانقراض والحفاظ على التنوع البيولوجي لصالح الجميع. ,يمكن أن تساعد المشاركة من جميع القطاعات أيضًا في الحفاظ على أنواع الحياة البرية عن طريق ؛ وإذ تدرك أهميتها الوطنية ، تحقيق البقاء على المدى الطويل من خلال تحديد التهديدات ، والتأكد من أن النهج التعاونية مستدامة وقابلة للتكيف مع الظروف المتغيرة.

الحياة البرية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على التوازن البيئي. يتم تثبيت العمليات البيولوجية الفريدة في الطبيعة عن طريق الحياة البرية. ليس ذلك فحسب! ومع ذلك ، فإنه يلعب دورًا مهمًا في نمو الاقتصاد. يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة هذه الأعاجيب الطبيعية الخلابة. يتيح لك اليوم العالمي للحياة البرية الفرصة لفهم أهمية الأنواع مثل الأسود والفيلة والطاووس وغير ذلك.

مواضيع اليوم العالمي للحياة البرية

يتغير موضوع اليوم العالمي للحياة البرية سنويًا. فيما يلي بعض موضوعات السنة السابقة: يدعم هذا الموضوع أيضًا الأهداف العامة لاتفاقية CITES.  تتضمن أمثلة هذا التعاون ما يلي:

-تحسين الجهود المنسقة للحفاظ على الحياة البرية على الأراضي الخاصة.

-إنشاء شبكات بحث عالمية حول الأنواع المهددة.

-الوصول إلى المجتمعات المحلية من خلال حملات وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم وجهة نظرهم في مناقشات الحفظ.

-دعم السياحة البيئية كمصدر مستدام للدخل.

-تأكد من وجود القوانين اللازمة لحماية الموائل النادرة.

-تساعد هذه المبادرات على تعزيز الالتزام القوي بين المجتمع ككل لحماية أحد أهم أصول الأرض: تنوع الحياة. معًا ، يمكننا اتخاذ إجراءات جماعية للحفاظ على التنوع البيولوجي الفريد لكوكبنا.

ويُعد اليوم العالمي للحياة البرية فرصة رائعة لتثقيف الأطفال حول كيفية اعتماد الحياة البرية علينا ولماذا نعتمد عليها. بينما تحتاج الطبيعة في عالمنا إلى رعاية مستمرة ، فإن اليوم العالمي للحياة البرية هو وقت جميل لتعليم الطلاب في الفصل

وفى النهاية يجب على الجميع رعاية الحيوانات من حولهم. يعد اليوم العالمي للحياة البرية مناسبة مهمة لتعزيز الوعي بالمجموعة المذهلة من الأنواع والحياة المائية الموجودة حاليًا. مع تزايد عدد الحيوانات المهددة والمنقرضة ، أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى نشر الوعي حول كيفية المساهمة في إنقاذ الأرض حتى تستفيد الأجيال القادمة وتستمتع بهذه الأنواع الجميلة من حولها!

كاتب المقال: دكتور عاطف كامل – خبير الحياة البرية – مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى