الأخبار

«الأكثر تأثرا بالمبيدات»…د طارق عبدالعليم يوضح الحقائق

المبيدات أحد مستلزمات الإنتاج الزراعي، بينما تلعب المرأة الريفية دوراً بارزاً في تحقيق التنمية المستدامة في النهوض بالزراعة المصرية بإعتبارها أحد المعنيين بتداول المبيدات جنبا إلي جنب مع المزارع المصري، إذ أنها تمثل عنصراً أساسياً في التغييرات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في البلدان المتقدمة والنامية، وهو ما يتزامن مع الإحتفال باليوم العالمي للمرأة.

لم تكتف المرأة بدورها كأم وزوجة وقيامها بالأعمال المنزلية، بل تقوم بعملها خارج المنزل جنبًا إلى جنب مع الرجل، حيث إنها في كثير من الأحيان تفوقه في مهامه الإنتاجية، حيث تشكل النساء الريفيات العاملات أكثر من ربع مجموع سكان العالم، وفي البلاد النامية تمثل حوالي 43% من القوى العاملة الزراعية، حيث يعتمد غالبيتهن على الموارد الطبيعية والزراعة وتربية الحيوان لكسب عيشهن.

وطبقا لتقرير منظمة الفاو بان نسبة مشاركة المرأة فى الانتاج الزراعى من 60 الى 80% فى أفريقيا . كما أفادت الدراسات أنه فى حال ما توفرت للمرأة نفس امكانية الوصول للموارد الانتاجية مثل الرجل تحدث زيادة تعادل من 20 الى 30% من العائدات الزراعية مما يؤدى الى خفض عدد سكان العالم الذين يعانون من الجوع بنسبة 12 الى 17% .

اشارت منظمة الفاو في تقرير فى 2022  ان  الزراعة واحدة من الثلاث قطاعات الأكثر خطورة من حيث الإصابات، والأمراض، والعلل المرتبطة بالعمل. وتشمل المخاطر الزراعية التعرض لمبيدات الآفات ، ان هناك تضاعف الاستخدام العالمي لمبيدات الآفات في الزراعة تقريبًا منذ أوائل التسعينيات، حيث بلغ 4,2 مليون طن، أو ما يعادل 0,6 كجم للفرد، في 2019 ،ارتفعت مبيعات مبيدات الآفات عالميًا منذ سبعينيات القرن الماضي، ومن المتوقع أن تصل إلى 309 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

هناك اختلاف كبير من بلد لاخر في توزيع عمل النوعى في  التعامل و  استخدام  مبيدات الافات وفقًا لاحتياجات الأسرة المعيشية، والأنماط التقليدية لاتخاذ القرار، وتوافر العمالة. يميل أرباب الأسر المعيشية، سواء كانوا ذكورًا أم إناثًا، إلى اتخاذ قرارات تطبيق  مبيدات الآفات. ولكن، في بعض البلدان تفيد التقارير أن النساء يشكلن 85 % أو أكثر من جميع مستخدمي مبيدات الآفات في المزارع والحقول التجارية، وغالبًا ما يعملن أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

وتوجد أدلة على قلة استخدامهن للمعدات الوقائية وتعرضهن للإصابات من مبيدات الآفات أكثر من الرجال )نساء في أوروبا منخرطات من أجل مستقبل مشترك.

تعانى النساء من تعرض الى مستويات مختلفة من مبيدات الآفات اعلى من المستويات المصرح بها في مجتمعات النامية  المعتمدة على تقنيات  زراعية اقل تطورا  بدون تسجيل تلك الحالات  من التسمم

تعرض النساء  لمخاطر مبيدات الآفات

  • التعرض المهنى
  • )عن طريق الابتلاع، والاستنشاق، وامتصاص الجلد(
  • متبقيات المبيدات في الأغذية ومياة الشرب
  • قبل الولادة

لماذا النساء اكثر تاثرا بتداول المبيدات؟

يحتوي جسم المرأة على نسبة أعلى من الأنسجة الدهنية، وبالتالي يميل إلى التراكم البيولوجي للمواد الكيميائية المحبة للدهون، مثل الملوثات العضوية الثابتة، في أنسجتهن الدهنية. ويؤثر التعرض لمبيدات الآفات على المرأة في مراحل مختلفة من حياتها، مثل المراهقة، والحمل، والرضاعة، وسن اليأس. فحتى

التعرض لجرعات منخفضة من مبيدات الآفات يمكن أن ينتج عنها آثارًا لا يمكن تداركها، وفقًا لنوع مبيد الآفات، ومستوى التعرض وتواتره )منظمة العمل الدولية، 2021 (.

شكل 1 طرق تعرض للمبيدات   في البيئة

الاثارالصحية لتعرض المراة للمبيدات :

تتعرض المراة للمبيدات في مراحل عمرية مختلفة  وامكن تقسيم الاثار الصحية على المراة الى قسمين

– أولا المراة اثناء  فترة الحمل: (الولادة المبكرة -وفيات في الفترة المحيطة بالولادة- تأخر نمو الجنين – تشوهات خلقية – سرطان الطفولة المبكرة).

– ثانيا المراة : (سرطان الثدي-وجود مبيدات آفات في حليب –الرضاعة-انخفاض احتياطيات المبيض-اختلال الدورة الشهرية-العقم-لإجهاض التلقائي-تأثر جهاز المناع-أمراض جلدية-أثار عصبية أو نفسية-أمراض الجهاز التنفسي).

شكل: تعرض المراة اثناء فترة  لكيماويات الضارة وطرق انتقالها الى الجنين

 

أسباب ارتفاع معدل تعرض النساء لمبيدات الآفات مقارنة بالرجال:

  • النوع الاجتماعى يلعب دورا كبيرا في فرص التوظيف خاصة في المجتمعات الريفية حيث يعتمد الإنتاجية والأجور المنخفضة
  • قلة الفرص في العمل الحكومى مما يعرض المراة الى قبول وظائف باجور منخفضة وظروف عمل غير امنة
  • تدنى مستوى التعليمى والافتقار للوسائل التدريب
  • تصميم المعدات التطبيق على الشكل الرجل وليس المراة
  • التعامل مع الملابس المتسخة الملوثة بالمبيدات لزوج

سبل حماية المراة الريفية من التعرض لمبيدات :

فى اطار سياسة لجنة مبيدات الافات الزراعية والتزامها نحو تطوير وتنمية الانسان المصرى، تتبنى

اللجنة منظومة ادماج المرأة الريفية فى الزراعة للمساهمة فى التنمية الريفية تحت عنوان “تقليل مخاطر

المبيدات والمكافحة المتكاملة للافات” الدليل التدريبى للمرأة الريفية مواكبةّ لسياسة الدولة المصرية وأهداف البرنامج الرئاسى من زيادة حجم الصادرات الزراعية وتحسين صحة الانسان وزيادة دخل الفرد .

ويهدف هذا الدليل إلى :

▪ توضيح دور المرأة الريفية الهام في المجتمع والآثار الضارة للمبيدات عليها وعلى البيئة .

▪ التعريف بمصادر التلوث البيئي بالمبيدات في مواقع العمل التي يتركز فيها عمل المرأة بالمناطق

الزراعية والمنازل .

▪ التعريف بمشاكل الافات الزراعية والمنزلية ووضع الحلول المناسبة.

▪ التأكيد على أهمية دور المرأة الريفية في المحافظة على صحة افراد عائلتها وترشيد استخدام المبيدا ت .

▪ التأكيد على أهمية دور المرأة الريفية والعاملة بالزراعة كقوة اجتماعية ضاغطة لتغيير الأنماط

السلوكية لاستخدام المبيدات وللحد من التلوث .

▪ تأهيل المرأة الريفية والعاملات بالزراعة ورفع المستوى التعليمى للقيام بدور فعال فى الزراعة والحفاظ

على صحة الأسرة وسلامة البيئة.

▪ زيادة فرص التشغيل للمرأة الريفية المدربة .

كاتب المقال الدكتور طارق عبدالعليم الباحث في المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى