الأخبارمصر

كشفت عن مشروع ضخم : وزيرة البيئة : 40 مليون طن مخلفات زراعية سنويا لصناعة الأعلاف

كشفت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد عن تنفيذ مشروع استغلال المخلفات الزراعية لصناعة الأعلاف، وإمكانية التعاون مع جهاز تنمية المشروعات لتحديد آليات التمويل ودراسة كيفية إدارة خريطة المخلفات الزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته وزيرة البيئة مع باسل رحمى الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمناقشة الموضوعات المتعلقة بتمويل المشروعات الإستثمارية البيئية، بحضور الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة.

وقالت وزيرة البيئة إن الوزارة تعتزم تنفيذ مشروع استغلال المخلفات الزراعية لصناعة الأعلاف بنفس الطريقة التى تم بها إدارة منظومة قش الأرز ،وحققت نجاحات كبيرة موضحة أن الأمر يحتاج لإيجاد برنامج يدعم المستثمر في هذا المجال ما سيساعد فى تقليل الاستيراد .

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد وجه خلال اجتماع مع وزيري البيئة والزراعة أواخر يناير الماضي بتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية فى صناعة الأعلاف.

وكشف مجلس الوزراء النقاب عن توفر كميات كبيرة من المتبقيات الزراعية تقدر بحوالى 40 مليون طن سنوياً، وتستخدم حالياً فى عدد من المجالات منها، إنتاج الأعلاف غير التقليدية، وإنتاج الاسمدة العضوية مثل (الكومبوست)، كما تدخل فى بعض الصناعات مثل صناعة الأخشاب المسطحة، وكذا إنتاج الطاقة الحيوية.

وقال مجلس الوزراء، إن جزءاً من مخلفات التصنيع الزراعي يدخل فى صناعة الأعلاف المستخدمة كعلف للمواشي، مثل (الأكساب – الردة – تفل بنجر السكر – المولاس – مخلفات مضارب الأرز)، وتتولى لجنة تحديث مواصفات الأعلاف بالمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف التابع لوزارة الزراعة إعداد مواصفة قياسية لكل منتج من المخلفات بغرض تسهيل تداولها، ووضع معايير لقبولها كخامات ذات قيمة غذائية، ولكى تتمكن مصانع الأعلاف من إدراجها كخامة علفية بديلة للخامات التقليدية عالية الثمن.

وأوضح مجلس الوزراء أن هناك تنسيقا وتعاونا بين وزارتى الزراعة والبيئة فى ملف التعامل مع المخلفات الزراعية، وآليات تعظيم الاستفادة منها، مشيرا إلى أن المختصين بالوزارتين أعدوا دراسة جدوى فنية واقتصادية للتوسع فى بحث تدوير المخلفات الزراعية غير المستخدمة وأماكن تركزها وتحديد آليات استخدامها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى