الأخبار

حكم ازالة شعر الجسم للرجال

حكم ازالة شعر الجسم للرجال.. قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، متحدثا عن حكم حلق شعر الجسم للرجال، إن بعض فقهاء الحنابلة أجاز إزالة الشعر بالليزر، إذا كان بغرض تقليل إزالته بالأدوات التقليدية أو إزالته بشكل نهائي.

حكم ازالة شعر الجسم للرجال

و أضاف شلبي في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما حكم حلق شعر الجسم للرجال بالليزر؟ أنه لا بأس بإزالة الشعر في المناطق الحساسة بأي طريقة مباحة غير ضارة، حتى لو كانت الإزالة فيها دائمة أي باستعمال الوسائل الحديثة كـ”الليزر”، شرط أن يراعى الجنس عند فعل ذلك، فيفعل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.

واستشهد أمين لجنة الفتوى بما ورد في قوله تعالى عن إباحة الزينة بضوابطها الشرعية، حيث قال تعالى: “قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”، مشيرًا إلى قول النبي -صلى الله عليه وسلم-“إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ” .

وقوله عن الخصال التي ينبغي أن يأخذ الناس بها: “الْفِطْرَةُ خَمْسٌ- أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ- الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ”.

حكم إزالة شعر الجسم للنساء

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، متحدثا عن حكم إزالة شعر الجسم للنساء ، إن الشعر الذي على الوجه أو الموجود في الجسم لا يدخل في النمص، وإنما يدخل في النمص الشعر الموجود على أصل العظمة التي في الحاجب والتي يضع عليها الكحل.

و أضاف عاشور، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، أن الله جمل المرأة بالشعر الجميل على الحاجب ومكان وضع الكحل، منوها أنه لا يجوز الأخذ من الحاجب حتى العظمة هذه.

أقرأ أيضاً

تفسير حلم دخول المقابر والخروج منها

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى