اخبار لايتمتفرقات

بالصور.. أكبر مزرعة في العالم .. هل تصدق أن حجمها يتفوق على مساحة 11 ولاية أمريكية ؟

"أجري توداي" تصحبك في جولة لمزارع الحيوانات المختلفة وتشمل الدواجن و الأبقار و الماعز و منتجات الألبان

يوجد كثير من المزارع الكبرى في العالم إما في الصين أو استراليا ، لكن على الرغم من ذلك لا تتشابه جميع المزارع مع بعضها ، فبعضها يركز على النباتات التي تؤكل ، بينما تتخصص مزارع أخرى في تربية الماشية و أخرى لمنتجات الألبان ، وأيا ما كان فإن المزارع تشكل جزءا مهما من حياتنا ، و ما يثير الاهتمام أن بعض أكبرالمزارع في العالم هي مزارع ماشية أو منتجات ألبان .

و يقدم “أجري توداي ” قائمة عن أكبر مزرعة في العالم و الدول التي تتفوق عليها من حيث المساحة و الحجم .
هل تعلم أن أكبر مزرعة في العالم كله أكبر من 11 ولاية أمريكية ؟ إن مزرعة الألبان الضخمة تقع في إقليم هايلونجيان ، بالصين .

أما مزرعة مونديانج ميجا سيتي ، فلديها ما يزيد على مائة ألف بقرة تدر الألبان وتغطي مساحة هائلة تمتد لـ22.5 مليون فدان ، فإن لم يكن هذا كافيا ليثير إعجابك ، فإن هذه المزرعة تنتج 899 مليون لتر أو نحو 200 مليون جالون من االألبان كل عام .
إن هذه المزرعة الكبيرة تضاهي مساحة البرتغال و أكبر من 11 ولاية أمريكية ، كما تقترب من ضعف مساحة ثاني أكبر مزرعة في العالم ، مما يعني أنه لا توجد مزرعة أخرى تضاهيها .

وتم تشييد المزرعة عام 2015 لإنتاج و تصدير الألبان للسوق الروسية .

وتعتبر مزرعة مونديانج سيتي ميجا أكبر من الولايات الأمريكية الآتية :

كارولينا الجنوبية ، وفيرجينيا الغربية ، و ماريلاند ، وهاواي ، ومساشوسيتس ، وفيرمونت ، و نيو هامبشير ، و نيو جيرسي ، و كونكتكت ، و ديلاوير و رود آيلند .

* مزارع كبرى أخرى :

ويوجد مزارع كبرى أخرى في العالم إلى جانب مزرعة مونديانج سيتي ميجا ، حيث تعد على سبيل المثال مزرعة الصين الحديثة لإنتاج الألبان ثاني أكبر مزرعة وتوجد أيضا “انهوي ” بالصين ، وبها ما يزيد على 230 ألف بقرة لإنتاج الألبان .
أما ثالث أكبر مزرعة في العالم فهي ، مزرعة “أنا جريك ” ، والتي تقع في جنوب أستراليا و التي يوجد بها 9500 رأس ماشية ، كما تغطي ما يزيد ع لى 6 ملايين فدان من الأرض .

اكبر مزرعة في العالم بالصين
اكبر مزرعة في العالم بالصين

كما توجد في جنوب أستراليا المزرعة الرابعة الأكبر من حيث المساحة في العالم ، وهي مزرعة كليفتون ، و التي تغطي نحو 4.2 مليون فدان و بها ما يزد على 14 ألف رأس ماشية.

و أخيرا وليس بآخر ، تعتبر مزرعة “اليكساندريا ” خامس أكبر مزرعة في العالم ، و التي تقدر مساحتها بـ4 ملايين فدان و تقع في شمال استراليا ، وتحوي مزرعة الماشية هذه ما يزيد على 55 ألف رأس ، و يتملكها شركة “باستورال ” بشمال استراليا.

*مزارع الحيوانات

تعتبر المزارع موئلا لمختلف الحيوانات ، غير أن كل مزرعة متفردة بذاتها ، فبعض المزارع تركز على الزراعة و تزرع نوعا أو اثنين من المحاصيل ، بينما تهتم مزارع أخرى بتربية الحيونات.

وفيما يلى بعض أكثر مزارع الحيوانات شيوعا :

-الدواجن

تعتبر مزارع الدواجن من بين المزارع الأكثر شيوعا و انتشارا في العالم ، حيث ” سهلة ” و “صغيرة ” بشكل يسهل معه العناية بها ، حيث لا تحتاج إلى مئات أو آلاف الفدادين.

وتعد الدواجن من الحيوانات “الشعبية ” المحبوبة في جميع أنحال العالم ، ليس فقط لإمكانية ترتبيتها من أجل لحمها ، و لكن أيضا للحصول على البيض منها ، و لا تعني مزرعة الدواجن القيام بتربية الفراخ فحسب ، ولكنها تشمل أيضا الديوك الرومي والبط و الأوز .

تربية الدواجن
تربية الدواجن

ومن الممكن تربية دواجن لوضع البيض بمختلف الأساليب ، ربما لاحظت عبارات مكتوبة على كراتين البيض ، مثل ” النطاق الحر” أو ” أورجانيك ” أو الفراخ “الطليقة ”

و دواجن “النطاق الحر” تعني أنها الدواجن التي تتجول بحرية أثناء اليوم في منطقة محددة ، لكن عادة ما يحتفظ بها في حظائر مغلقة ليلا لحمايتها من الضواري الجائعة .

كما تعيش الدواجن “الطليقة ” بأسلوب مشابه ، ولكنها تركض بحرية في حظيرة محاطة بالأسوار .

وعلى الرغم من أنها تتمتع ببعض الحرية ، إلا أنها يمكن أن تعاني من انخفاض جودة الهواء ، حيث تكون مستويات الغبار أعلى.

في حين يتم إنتاج بيض الفراخ الأورجنيك من دواجن طالنطاق الحرب” والتي يتم إطعامها وفقا لنظام غذائي “صارم ” ، كما أن هناك قيود على العدد الذي يمكن يعيش في مزرعة الدواجن أو عددها في الفدان .

*الأبقار

وتعبتر مزرعة الأبقار من المزارع الشائعة ، لعلك لاحظت أن أكبر مزرعة الألبان هي “الأكبر ” في العالم ، والتي تدر كميات إنتاج كبيرة ، وتتميز الأبقار بأنها مخلوقات لطيفة و كبيرة الحجم ، وهناك أكثر من 250 نوعا من الأبقار في العالم ، والاعتناء ولو حتى ببقرة واحدة ليس بالأمر السهل ، الأصعب من ذلك أن يكون هناك مئات الأبقار.

تربية الابقار
تربية الابقار

وتحتاج أبقار إنتاج اللبن إلى حلبها من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ، وإلا تدهورت صحتها ، كما تنتج أبقار الألبان نحو 6إلى 8 جالونات من اللبن يوميا ، ولا تتشابه مزرعتان بدقة ، وبعضها يسمح للأبقار بأن تتجول بحرية ، بينما تحتفظ أخرى بأبقارها في مساحات مغلقة وضيقة .

*الماعز

الماعز كالدواجن و الأبقار توفر الألبان و اللحوم ، وهي حيوانات محبوبة و تحتاج لمساحة كبيرة حتى ترعى ، فضلا عن أنها من آكلي العشب و تحتاج لمرعى يتميز بالجودة العالية ، فبينما يعتبر لبن الأبقار أكثر انتشارا وشعبية ، يشكل لبن الماعز 2% من إجمالي عرض الألبان السنوي في العالم ، والذي يمكن تصنيعه بسهولة في “جبن الماعز ” دون اللجوء إلى “عملية التجانس”، وتشمل منتجات الماعز الشائعة كلا من الجبن و اللبن و الآيس كريم و الزبادي .

تربية الماعز
تربية الماعز

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى