حوارات و مقالاتمصر

«إستراتيجية من المزرعة إلى الشوكة» … يوضحها الدكتور طارق عبدالعليم

إستراتيجية من المزرعة إلي الشوكة أحد أدوات ضبط منظومة الصادرات الزراعية حيث تم إصدار السياسة الغذائية الرئيسية الجديدة للاتحاد الأوروبي ، مما يؤكد التطلع إلى تغيير الطريقة الأوروبية لإنتاج وتوزيع واستهلاك المواد الغذائية. تتكون إستراتيجية Farm to Fork   من 27 إجراءً يهدف إلى جعل النظام الغذائي الأوروبي معيارًا عالميًا للاستدامة. تحدد الاستراتيجية “أهدافًا ملموسة” لتقليل استخدام مبيدات الآفات بنسبة 50٪ والأسمدة بنسبة 20٪ في الاتحاد الأوروبي ، وخفض مبيعات مضادات الميكروبات المستخدمة في تربية الحيوانات وتربية الأحياء المائية إلى النصف ، وتحويل ربع إجمالي الأراضي الزراعية إلى الزراعة العضوية – جميعها سيتم تحقيقه بحلول عام 2030 على أبعد تقدير.

تركز Farm to Fork أيضًا على الحد من هدر الطعام وفقدان العناصر الغذائية وتعزز الانتقال إلى نظام غذائي مستدام “يحمي الأمن الغذائي ويضمن الوصول إلى أنظمة غذائية صحية”. جنبًا إلى جنب مع استراتيجية التنوع البيولوجي ، تحدد استراتيجية المزرعة إلى الشوكة التزامًا بتخصيص 25٪ من الأراضي الزراعية في الاتحاد الأوروبي للزراعة العضوية ، مما يضاعف معدل التحويل السنوي للزراعة العضوية بمقدار ثلاثة أضعاف.

تم وضع استراتيجية المزرعة إلى الشوكة “في صميم الصفقة الأوروبية الخضراء” ، وأبرزت أنها أيضًا “عنصر مركزي في خطة التعافي في الاتحاد الأوروبي”. امتلاك القدرة على خلق فرص تجارية واستثمارية فورية لاستعادة الاقتصاد الأوروبي بأسرع وقت ممكن ، وخلق قيمة اقتصادية تزيد عن 1.8 تريليون يورو. من المتوقع أن تخلق ممارسات الإنتاج الزراعي والغذائي المستدامة أكثر من 200 مليون وظيفة بدوام كامل على مستوى العالم بحلول عام 2050.

 شكل :اهداف الصفقة الأوروبية الخضراء

لا يمكن للنظم الغذائية أن تكون قادرة على الصمود في وجه الأزمات مثل جائحة Covid-19 إذا لم تكن مستدامة. إن وضع أنظمتنا الغذائية على مسار مستدام يجلب أيضًا فرصًا جديدة للمشغلين في سلسلة القيمة الغذائية. التقنيات الجديدة والاكتشافات العلمية ، إلى جانب زيادة الوعي العام والطلب على الغذاء المستدام ، ستفيد جميع أصحاب المصلحة.

نجد ضرورة  إلى إعادة تصميم أنظمتنا الغذائية التي تمثل اليوم ما يقرب من ثلث انبعاثات غازات الدفيئة العالمية ، وتستهلك كميات كبيرة من الموارد الطبيعية ، وتؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي وتأثيرات صحية سلبية (بسبب كل من سوء التغذية والإفراط في التغذية) ولا تسمح عوائد اقتصادية وسبل عيش عادلة لجميع الجهات الفاعلة ، ولا سيما للمنتجين الأساسيين. هناك حاجة ملحة لتقليل الاعتماد على مبيدات الآفات ومضادات الميكروبات ، وتقليل التسميد الزائد ، وزيادة الزراعة العضوية ، وتحسين رفاهية الحيوانات ، وعكس فقدان التنوع البيولوجي.

يعد تحول المستهلكين إلى أنماط الأكل النباتية واللحوم المنخفضة العمود الرئيسي لاستراتيجية تقليل معدلات السمنة في السكان الأوروبيين وزيادة الوقاية من أمراض مثل السرطان. لتسهيل الانتقال إلى النظم الغذائية القائمة على النباتات ، سيتم تخصيص المزيد من أموال الاتحاد الأوروبي للبحث وإنتاج البروتينات النباتية البديلة وبدائل اللحوم.

شكل : مراحل استراتيجية من المزرعة الى الشوكة

الانتقال إلى نظم غذائية مستدامة – من المزرعة إلى الشوكة

تهدف استراتيجية المزرعة إلى الشوكة إلى تسريع انتقالنا إلى نظام غذائي مستدام يجب أن يكون له تأثير بيئي محايد أو إيجابي. … ضمان الأمن الغذائي والتغذية والصحة العامة ، والتأكد من أن كل فرد لديه إمكانية الحصول على غذاء كاف وآمن ومغذي ومستدام.

-الإنتاج الأولي (مبيدات الآفات ، الأسمدة ، ..)

-تجهيز الأغذية وتوزيعها (الحاجة إلى تحفيز الإنتاج الغذائي المستدام)

-تمكين المستهلكين (المعلومات الغذائية / الوعي / تغيير السلوك)

-إهدار طعام

التقنيات الزراعية المستدامة

تعزيز استخدام الممارسات المستدامة ، مثل الزراعة الدقيقة ، والزراعة العضوية ، والبيئة الزراعية ، والحراجة الزراعية ، ومعايير أكثر صرامة لرعاية الحيوان. تتمتع التعاونيات الاستهلاكية بتقليد طويل في دعم المزارعين في هذه العمليات ، وقبل كل شيء ، تعزيز معايير رعاية الحيوان العالية.

سيغطي هذا كل خطوة في السلسلة الغذائية من الإنتاج إلى الاستهلاك ، ويغذي أهداف الاقتصاد الدائري. يجب أن تجمع بين التنظيم وحملات الاتصال والتوعية وأن تحظى بالموافقة الكاملة من الجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والقطاعية ، وكذلك الدول الأعضاء والمؤسسات الأوروبية.

الاقتصاد الدائري: خفض البصمة البيئية

الهدف هو تقليل الأثر البيئي لقطاعي تجهيز الأغذية والتجزئة من خلال اتخاذ إجراءات بشأن النقل والتخزين والتعبئة ونفايات الطعام. وسيشمل ذلك إجراءات لمكافحة الغش في الغذاء ، بما في ذلك تعزيز القدرة على الإنفاذ والتحقيق على مستوى الاتحاد الأوروبي.

تحتل تعاونيات المستهلك موقع الصدارة في إعادة صياغة العبوات ووضع العلامات بهدف الحصول على أقصى قدر من معلومات المستهلك سهلة الاستخدام. كان الحد من هدر الطعام ولا يزال محور حملات أعضاء Euro Coop المصممة لزيادة الوعي بين المستهلكين بضرورة تغيير أنماط الاستهلاك. تشارك Euro Coop بالفعل في المنصات الاستشارية لمفوضية الاتحاد الأوروبي المكلفة بوضع معايير لتحديد وقياس نفايات الطعام. خلال مرحلة التشاور ، يجب أن تحدد Euro Coop موقف التعاونيات الاستهلاكية من خلال تقديم ابتكاراتها ، ولكن أيضًا لتجنب أي متطلبات تشريعية مستقبلية من شأنها أن تثقل كاهل تجار التجزئة فيما يتعلق بالتعبئة و / أو المتطلبات لتقليل هدر الطعام ، والتي تتعارض مع ممارسات تجارية قابلة للحياة.

شكل: نموذج الاقتصاد الدئراى

دعم المزارعين

ستحتوي استراتيجية المزرعة إلى الشوكة أيضًا على مقترحات لتحسين وضع المزارعين في سلسلة القيمة. يمكن أن يؤدي هذا إلى اتخاذ إجراءات تشريعية تستهدف المزيد من القيود على عمليات تجار التجزئة. لذلك ، تتحمل منظمة  Euro Coop وغيرها من منظمات البيع بالتجزئة مسؤولية ضمان سلسلة إمداد متوازنة وعادلة ، خاصة فيما يتعلق بالتعاونيات الاستهلاكية.

الاستهلاك المستدام وأنماط الحياة الصحية

أخيرًا ، ستسعى استراتيجية المزرعة إلى الشوكة إلى تحفيز الاستهلاك الغذائي المستدام وتعزيز الغذاء الصحي الميسور التكلفة للجميع. يجب أن يتوافق الطعام المستورد مع المعايير البيئية والغذائية العالية للاتحاد الأوروبي. ترغب مفوضية الاتحاد الأوروبي في اقتراح إجراءات لمساعدة المستهلكين على اختيار أنظمة غذائية صحية ومستدامة واستكشاف طرق جديدة لتزويد المستهلكين بمعلومات أفضل ، بما في ذلك رقميًا ، عن أصل الغذاء وقيمته الغذائية وبصمته البيئية. قد يشمل ذلك أيضًا مخططات وضع العلامات على المنتج.

الدعم المالي للقطاعات التي ستحتاج إلى تعديل

ستظل السياسة الزراعية المشتركة (CAP) والسياسة المشتركة لمصايد الأسماك (CFP) أدوات رئيسية لدعم الانتقال إلى أنظمة غذائية مستدامة مع ضمان العيش الكريم للمزارعين والصيادين وأسرهم.

يعد البحث والابتكار من العوامل الرئيسية في تسريع الانتقال إلى أنظمة غذائية مستدامة وصحية وشاملة. تقترح المفوضية إنفاق 10 مليارات يورو على البحث والتطوير على الغذاء والاقتصاد الحيوي والموارد الطبيعية والزراعة ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والبيئة بالإضافة إلى استخدام التقنيات الرقمية والحلول القائمة على الطبيعة للأغذية الزراعية.

سيعمل صندوق InvestEU على تعزيز الاستثمار في قطاع الأغذية الزراعية من خلال تقليل مخاطر استثمارات الشركات الأوروبية وتسهيل الوصول إلى التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) والشركات متوسطة الحجم.

في عام 2020 ، سيعمل إطار عمل الاتحاد الأوروبي لتسهيل الاستثمارات المستدامة (تصنيف الاتحاد الأوروبي) وكذلك الاستراتيجية المتجددة بشأن التمويل المستدام على تعبئة القطاع المالي للعب دور رئيسي في الانتقال والاستثمار بشكل أكثر استدامة ، بما في ذلك في قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء . يجب أن تسهل السياسة الزراعية المشتركة (CAP) بشكل متزايد دعم الاستثمار لتحسين المرونة وتسريع التحول الأخضر والرقمي للمزارع.

كاتب مقال «إستراتيجية من المزرعة إلي الشوكة» الدكتور طارق عبدالعليم -الباحث في المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى