الأخبارمصر

“الطقس غدا” .. الارصاد: موجة حارة تضرب مصر من الاحد حتى نهاية الاسبوع وهذه درجات الحرارة ل ٥ أيام قادمة

الارصاد تعلن عن ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة يصل ل ٨ درجات والصعيد سيسجل ٣٥ درجة

الأرصاد : كتل هوائية قادمة شبه الجزيرة العربية وأخرى الصحراء الغربية هى السبب في الموجة

تعرض “أجري توداي” في تقريرها عن الطقس غدا وموعد بدأ الموجة الحارة ومتوقع ابتداءًا من غدا الأحد حتى نهاية الأسبوع ان تشهد مصر موجة حارة على أغلب المحافظات وفقا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه سيكون هناك ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح ما بين ٣ ل ٨ درجات.

وأكدت الأرصاد الجوية أنه يسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

سبب الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة

وقالت د منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة، أن هناك كتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية ما بين صحراء شبه الجزيرة العربية والصحراء الغربية وهذه المناطق مرتفعة في درجات حرارتها وبالتالى ستؤدي اعتبارا اليوم حتى نهاية الأسبوع الجاري الى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.

الطقس غدا الاحد حتى نهاية الاسبوع والموجة الحارة
الطقس غدا الاحد حتى نهاية الاسبوع والموجة الحارة

وأضافت منار أنه هناك أيضا امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا سيساعد بشكل كبير على زيادة فترات سطوع الشمس واحساسنا بارتفاع درجات الحرارة.

درجات الحرارة غدا على مصر و الطقس غدا الأحد ودرجة الحرارة غدا على القاهرة الكبرى

وتتوقع منار ان تسجل القاهرة الكبرى والوجه البحرى ٢٧ درجة مئوية غدا الأحد بارتفاع ٤ درجات مئوية عن اليوم السبت الذي سجل ٢٣ درجة مئوية وعلى يوم الثلاثاء القادم ستسجل درجات الحرارة ٣٢ درجة مئوية وكافة مناطق الجمهورية.

وأضافت أن محافظات جنوب الصعيد ستسجل غدا ٣٠ درجة مئوية بارتفاع ٣ درجات عن اليوم الذي سجل ٢٧ درجة ويستمر الارتفاع طوال أيام الأسبوع لتسجل ٣٥ درجة الأربعاء القادم.

وأشارت إلى أن السواحل الشمالية تسجل غدا ٢٥ درجة مئوية بارتفاع ٣ درجات عن اليوم الذي سجل ٢٢ درجة مئوية، وتسجل جنوب سيناء ٢٨درجة بارتفاع ٣ درجات عن اليوم الذي سجل ٢٥ درجة ام شمال الصعيد فيشهد ارتفاع ٣ درجات ليسجل غدا الأحد ٢٧ درجة عن اليوم الذي سجل ٢٤ درجة.

اماكن الشبورة المائية وموعدها

وأضافت منار، أنه متوقع تكون شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد وتستمر ظاهرة الشبورة المئية حتى نهاية الأسبوع، مع وجود نشاط للرياح على مناطق اقصى السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

الارصاد تحذر من تخفيف الملابس

وأكدت منار أن الفترة الحالية تمثل فترة تقلبات جوية حادة وسريعة والاختلاف بين فترات النهار وفترات الليل فى درجات الحرارة مطالبة المواطنين بالحفاظ على ارتداء الملابس الشتوية خاصة خلال فترات الليل لذلك من المهم عدم تخفيف الملابس فى تلك الفترة حتى إذا تم التخفيف بفترات النهار، مشيرة الى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترات النهار اليوم حتى لا تزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة خاصة أثناء الصيام.

الجدير بالذكر أن الأسبوع الماضي شهدت مصر تقلبات جوية وانخفاض شديد في درجات مئوية على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية بسبب كتل هوائية كانت قادمة من جنوب أوروبا كما حدث ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة يوم الثلاثاء الماضي بسبب منخفض السودان الموسمي كما حدث اضطراب في الملاحة البحرية بسبب شدة الرياح لمدة ٣ أيام متتالية على البحر المتوسط وخليج السويس والبحر الأحمر.
نصائح للمزارعين لمواجهة الموجة الحارة

ومن جانبه قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة أننا في الأسبوع الأخير من شهر برمهات 1739 وفي الأسبوع الثاني من ربيع 2023 والمعروف بفصل التقلبات الجوية وخاصة فى درجات الحرارة حيث يكون هناك موجات حارة يعقبها موجات باردة كما تزيد التذبذبات الحرارية بين الليل والنهار وبين الأيام، كما يتسم النصف الأول من فصل الربيع ببعض سمات فصل الشتاء.

د محمد فهيم يعلن التوصيات اللازمة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة الايام القادمة

وقال د محمد فهيم، أن هناك عدة توصيات يجب على المزارعين اتباعها خاصة الاسبوع الجاري مع اعلان الأرصاد الجوية ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة يتراوح من ٣ ل ٨ درجات، ليستقر الطقس ويكون ربيعي طبيعي مائل للبرودة ليلاً مائل للحرارة نهاراً على كافة الانحاء وتنعدم فرص تساقط الأمطار.

وأكد أنه تنشط الرياح في صورة هبات متقطعة وعلى مناطق متفرقة لذلك يلزم ان يكون ري القمح – المتأخر – بحساب ومتابعة لجدول التوقيتات الآمنة للري.

متى يتم ري القمح المتأخر المزروع في ديسمبر الماضي؟

وعن أهم التوصيات والاحتياطات والتنبيهات الزراعية قال فهيم أن القمح المتأخر المنزرع في ديسمبر يلزم لإجراء الري اختيار توقيتات هدوء الرياح مع إضافة البوتاسيوم في آخر ريتين.

وأضاف أنه يمكن البدء في زراعة عروة المحاصيل الصيفية البدرية ( الذرة – فول الصويا – عباد الشمس -السمسم – الفول السوداني – القطن ..) وكذلك الشتل الربيعي للخضر الصيفية واشجار الفاكهة مشيرا الى امكانية اجراء كل العمليات المؤجلة للفاكهة ( الري باعتدال – التسميد (عالي الفسفور أساسي) – الرش ( أساسي الكالسيوم/ بورون).

واكد على البدء في معالجة تأثير الفترات الباردة على محاصيل الخضر ( الانفاق والمكشوف) باتباع خطوات علاج “التنفيل” كما تم ذكره سابقاً وكذلك تكثيف إضافة البوتاسيوم لمحاصيل الحبوب العطرية رشاً ( كمون – يانسون – شمر – كراوية – كسبرة … ) والمحاصيل الأرضية تسميداً ( بطاطس – بنجر – بصل – ثوم).

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى