الأخبارالاقتصادمصر

«الزراعة»:إرتفاع معدلات الإفراج عن أعلاف الدواجن إلي 3.5 مليون طن من الذرة وفول الصويا

>> القصير: الإفراج عن 160 ألف طن اعلاف"الذرة والصويا" بحوالي 80 مليون دولار خلال أسبوع

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه خلال الفترة من 24/3/2023 حتى 30/3/2023 تم الإفراج عن 160 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 80 مليون دولار، ليصل إجمالي كميات مستلزمات الأعلاف إلي 3.5 مليون طن، ضمن خطة الحكومة لتسهيل الإفراج عن مستلزمات صناعة الدواجن من أعلاف الدواجن من الذرة وفول الصويا.
وأضاف «القصير»، في تصريحات صحفية الاثنين، ان الإفراج عن مستلزمات شمل 114 ألف طن من الذرة بحوالي 41 مليون دولار وحوالي 45 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 34 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 5 مليون دولار ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 30مارس 2023) 3.547مليون طن منهم.
وأوضح وزير الزراعة ان تم خلال الفترة الماضية الإفراج عن 2.540 مليون طن ذرة ، 1.007 مليون طن فول صويا وإضافات الاعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 1.751مليار دولار، موضحا أن ذلك يأتي بالتنسيق مع البنك المركزي والجهاز المصرفي وتنفيذا لتوجيهات د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمتابعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الموانئ المصرية.
ومن جانبه قال الدكتور محمد خليفة أستاذ أمراض الدواجن في معهد صحة الحيوان أن الإجراءات الحكومية لتسهيل إستيراد مستلزمات الأعلاف  وأعلاف الدواجن ساهم في التخفيف من الأزمة الحالية لصناعة الدواجن وتوفر الفرصه لتعديل المسار والتوجه نحو التطوير الشامل لصناعه الدواجن، مشددا علي أهمية دور الدولة في تطوير صناعة الدواجن بالتعاون مع الجهات المعنية بصناعة الدواجن.
ولفت أستاذ أمراض الدواجن، في تصريحات صحفية الأثنين، إلي أن أحد أهداف الدولة هو تنظيم صناعة الدواجن لخدمة الاقتصاد القومي وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتطوير الصناعة لتخرج من العشوائيه و غياب التخطيط و التنظيم و مقاومه التغيير الايجابى و الاعتماديه الخطيره علي استيراد مكونات الإنتاج و التأثر السلبى بالظروف الدوليه التى أصبحت مضطربة و غير مضمونه .
وشدد «خليفة»، علي إن صناعه الدواجن فى حاجه الى الاعتماد على التصنيع المحلى بموارد وطنيه علي قدر الإمكان و ذلك تحقيقاً لمبدأ الامن الغذائي، مشيرا إلي إنه علي المهتمين بالصناعه أن يقتنعوا أنه من الاستحالة الاستمرار فى اتباع سياسات الإنتاج و التسويق الحاليه بسلبياتها العديده و التى جعلت صناعه الدواجن فى مفترق طرق فأما تعديل المسار والعصرنه والتطوير أو الاستمرار فى طريق الازمات و الضبابيه .
وأوضح أستاذ صحة الدواجن، إن الصناعه فى حاجه الى تفعيل و تعظيم القدرات و الإمكانيات الوطنيه قدر الإمكان ، وأن ما تقوم به الحكومه من تشجيع للزراعه التعاقديه و دعم القطاع الخاص للاستثمار فى صناعه اللقاحات و الادويه يمثل خطوه جيدة فى الاتجاه الصحيح و نحتاج إلى المزيد من السياسات الهادفة نحو تشجيع الاستثمار الوطنى لإنتاج مكونات الصناعه محلياً بهدف تمصير صناعه الدواجن.
وإقترح «خليفة»، إعاده هيكلة صناعة الدواجن من خلال انشاء شركات مساهمه مصريه تختص بتجهيز و تسويق المنتجات الداجنه يعتبر نقله نوعيه فى مسار تطوير منظومه تسويق المنتجات الداجنه و ضبط آليات السوق الذى يعانى من الاضطراب و الضبابيه و الأزمات المتلاحقة و يحتاج إلى تدخل عاجل من الحكومه و المنتجين للعمل يدا بيد لاصلاح و تطوير المنظومه التسويق .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى