الأخبارمصر

أخر تحديث لسعر أردب القمح 2023.. تعرف عليه بعد الزيادة وردود الفلاحين

مجلس الوزراء يعلن سعر توريد القمح لموسم 2023

يبحث ألاف المزارعين الآن على سعر أردب القمح 2023، خاصة بعد إقرار مجلس الوزراء حافز جديد على سعر التوريد بقيمة ٢٥٠ جنيه على السعر .

وتعرض “أجري توداي” لقراءها السعر الأخير لأردب القمح لموسم 2023، والذي من المقرر أن يبدأ خلال الأيام القادمة، وقد استعدت وزارة التموين لاستقبال القمح من المزارعين وتم مراجعة كافة الصوامع واستيعابها للكميات المتوقعة لتوريد القمح.

سعر أردب القمح 2023
سعر أردب القمح 2023

سعر أردب القمح 2023 الأخير

أكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن قرار زيادة سعر توريد القمح يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، مشيرا إلى أن هذا القرار يسهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

أقرأ أيضا | سعر توريد القمح 2023 تعرف عليه

وأكد سعد، أنه قد وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين (موسم 2023)، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

ونشر مجلس الوزراء أيضا قرار الحافز الجديد على صفحته الرسمية من خلال الرابط التالى هنا

السيسي اتفقنا على أسعار ضمان للمحاصيل الزراعية

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجمع الأسمدة الأزوتية التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة بالعين السخنة، بحضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، إننا اتفقنا كحكومة على إعلان سعر ضمان للمحاصيل الزراعية، موضحا أن سعر الضمان هو الحد الأدنى الذي يتم دفعه لشراء المحصول الزراعي.

الرئيس عبدالفتاح السيسي في احد الافتتاحات
الرئيس عبدالفتاح السيسي في احد الافتتاحات

سعر أردب القمح بعد الزيادة

وعن أسعار القمح بعد الحافز الاضافي الذي أعلنته الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم للمزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلي لموسم ٢٠٢٢، من خلال حافز إضافي.

بعد موافقة مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائي للتوريد، تبلغ قيمته ٢٥٠ جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وبذلك يصبح إجمالي أسعار التوريد لأردب القمح، شاملة الحافز الاستثنائي:

سعر أردب القمح بدرجة نقاوة ٢٣.٥

١٥٠ جنيه للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط.

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين أن تحديد سعر 1500 لأردب القمح هو بمثابة هدية عيد الفطر من الرئيس السيسي للفلاحين، لافتا في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إلى أن المزارعين استقبلوا الخبر بفرحه عارمة.

حافز توريد القمح

وأضاف أبوصدام أن قرار اضافة حافز اضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023 ليصل اردب القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط إلى 1500 جنيه قرار، مناسب وجاء في الوقت المناسب ليقطع الطريق على تجار الأزمات.

سعر أردب القمح

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن سعر القمح بعد هذا القرار يزيد نحو 700 جنيه في كل اردب عن الموسم السابق بواقع 14000 الف جنيه زيادة عن الموسم الماضي لكل فدان.

وأكد أبوصدام أن القرار جاء استجابه لطلبنا السابق بضرورة النظر في سعر اردب القمح ليواكب السعر في السوق الحر طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذا الخصوص، وأن هذا السعر سعر مجزي وسيساهم في تحسين دخل المزارعين ويساعد في زيادة كميات الاقماح التي ستورد للحكومة

كما يحفز المزارعين لزيادة مساحات زراعة الاقماح الموسم المقبل ويحد من استنزاف العمله الصعبه لاستيراد الاقماح.

وأوضح أبوصدام أن مساحات زراعة الاقماح هذا الموسم تخطت 3.6 مليون فدان ونتوقع انتاجيه تزيد عن 10 مليون طن بمتوسط انتاجيه 3 طن لكل فدان.

أسعار القمح عالميا

 

وكانت قد ارتفعت العقود الآجلة للقمح الأيام الماضية وقت نشر هذا المقال في مجلس شيكاغو للتجارة، الاثنين، إذ تسبب الطقس الجاف في تعريض محصول القمح بمدينة كانساس الأميركية للخطر، كما أدى تهديد روسيا بالعمل خارج اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة إلى رفع الأسعار.

وهددت روسيا الجمعة بالعمل خارج اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، ما لم تُزل العقبات أمام صادراتها الزراعية، بينما توصلت المحادثات في تركيا إلى أن إزالة العقبات شرط ضروري لتمديد الاتفاق إلى ما بعد الشهر المقبل.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية الاثنين أن صادرات الحبوب الأوكرانية لموسم 2022-23 بلغت 38.8 مليون طن حتى العاشر من أبريل.

وشملت المحاصيل التي أنتجتها أوكرانيا خلال الموسم الممتد من يوليو الماضي إلى يونيو المقبل نحو 13.3 مليون طن من القمح و22.8 مليون طن من الذرة و2.31 مليون طن من الشعير.

سعر توريد القمح 2023 سعر ضمان للمزارع

الجدير بالذكر أنه سابقا قبل الزيادات الأخيرة وقبل زراعة القمح الموسم الحالى كانت قد أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي عن موافقة مجلس الوزراء علي مقترحات وزارتي الزراعة والتموين يأن يكون أسعار توريد القمح للموسم الجديد هي 820 جنيها للأردب تشجيعا للمزارعين علي التوسع في زراعة المحصول في ظل التحديات التي تواجهها الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

 

وأوضحت المصادر ان إعلان مجلس الوزراء يأتي في إطار تطبيق قانون الزراعة التعاقدية للمحاصيل الإستراتيجية المصرية ومنها القمح والمحاصيل الزيتية، مشيرا إلي أن إعلان الحكومة عن أسعار إستلام القمح قبل موعد الزراعة هو أحد أدوات تطبيق قانون الزراعة التعاقدية لتحقيق الأمن الغذائي ودعمها للفلاح المصري قبل زراعة المحصول المقرر له منتصف الشهر الحالي.

 

وأشار المصادر إلي أن تحديد أسعار توريد القمح المحلي أمام المزارعين قبل زراعته، سيسهم فى توفير ملايين الدولارات التى كان يستورد بها القمح من الخارج نظير الآلاف من أطنان القمح ، ويساهم تنفيذه في سد العجز فى تلبية الإحتياجات المحلية من القمح.

 

وكانت لجنة الزراعة بالبرلمان عقدت اجتماعات موسعة فى وقت سابق مع وزراء التموين ،المالية ، والزراعة للوقوف على سعر محدد لأسعار القمح المحلية قبل زراعتها، ، لتشجيع الفلاحين على زيادة الرقعة المنزرعة بمحصول أعلى وبحجم أكبر من المتوقع، وذلك ضمن توجيهات القيادة السياسية التى تنتهجها فى الوقت الحالى لتحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى