الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

«إستقرار درجات الحرارة»…الأرصاد: الطقس دافئ نهارا وبارد ليلا

كشفت تقارير رسمية أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية  أن حالة الطقس، إعتبارا من تشهد إستقرارا في طقس اليوم الجمعة، حيث  تشهد استقرار على كافة أنحاء البلاد بمختلف المحافظات، حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي وسط انعدام للظواهر الجوية المؤثرة في حالة الطقس خلال الأيام القادمة.

حالة الطقس اليوم في مصر

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس اليوم ، يكون مائلا للبرودة في ساعات الصباح الباكر، بينما يكون مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، وهو ما يؤكد حدوث إستقرار نسبي في درجات الحرارة اليوم.

ووفقا لهذه التقارير يكون الطقس اليوم، مائلا للدفء على السواحل الشمالية في الدلتا والأسكندرية سواحل سيناء ومطروح، حارا على جنوب الصعيد، باردا ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ويكون مائلا للبرودة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وأوضحت التقارير إن نشاط الشبورة المائية يظل خلال الساعات الأولى من الصباح الباكر خلال الطقس اليوم، حيث تظهر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

درجات الحرارة اليوم المتوقعة، وحالة الطقس اليوم في القاهرة والمحافظات:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 26 للعظمى والصغرى 16 درجة

السواحل الشمالية 23 للعظمى والصغرى 14 درجة

جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 29 للعظمى والصغرى 19 درجة

شمال الصعيد 28 للعظمى والصغرى 15 درجة

جنوب الصعيد 33 للعظمى والصغرى 19 درجة

تأثير الطقس وحالة المناح ودرجات الحرارة علي زراعة المحاصيل

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي إنه فى ظل التغيرات المناخية وموجة الرياح والأمطار التى تمر بها البلاد يراعى الاتى :

  • تأخير الحصاد للحقول التى وصلت لطور النضج التام ويتطلب حصادها فى المحافظات التى حدث بها نزول أمطار غزيرة خلال اليومين الثلاثاء والأربعاء وذلك تجنبا لتلف الحبوب وحدوث عفن بالنباتات .
  • التخلص من الماء الزائد فى الحقول التى حدث بها أمطار غزيرة وذلك تجنباً لتعرض المحصول لحدوث رقاد أو أعفان بالنباتات.
  • يتم حصاد القمح فى طور النضج التام عند نسبة رطوبة 14% وذلك بجرش الحبوب بين الأسنان وعدم تأخير الحصاد لطور النضج الميت وذلك لتجنب تقصيف السنابل وفرط للحبوب .
  • عدم حصاد القمح أثناء فترة الظهيرة وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وذلك لتجنب فقد الحبوب ويفضل الحصاد بالصباح والمساء.
  • التأكد من سلامة الماكينات المستخدمة فى الدارس تجنباً لفقد المحصول.
  • عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا يحدث رقاد للنباتات ويسبب خسارة فى المحصول الناتج.
  • بعد إنتهاء موجة الامطار الحالية يراعي عدم التعطيش للزراعات المتأخرة من القمح والتى تمر بمرحلة إمتلاء الحبوب مع تأخير الرى فى حالة هبوب الرياح.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى