الأخبارحوارات و مقالاتمصر

«الأكثر إحتواءا علي الأوميجا 3 »… زيت الزيتون فوائد سحرية للوقاية من أخطر الامراض

زيت الزيتون هو زيت الشجرة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم أكثر من مرة حيث يستخدم علاجياً منذ آلاف السنين حيث يحتوى زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية و المركبات النشطة التي تزوده بالفوائد الصحية العديدة ، فهو يحتوى على الأحماض الدهنية الغير مشبعة من نوع الأوميجا 3 و الأوميجا 6 الهامة لصحة القلب.

كما أن تناول زيت الزيتون يوفر بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين E الذي يلعب دور هام في المناعة و له تأثير قوي كمضاد للأكسدة و الوقاية من الأمراض ، كما يحتوى أيضاً زيت الزيتون على فيتامينK و له دور هام في الوظائف الحيوية للجسم .

كما أن زيت الزيتون يحتوى على بعض المعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الصوديوم ، كما إنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل البولى فينولات و خاصة مركب الأوليوكانثال الذي يدخل في كثير من الأدوية ، كما يحتوى زيت الزيتون على التوكوفيرولات الهامة لحماية الخلايا من التلف و الأورام السرطانية .

أهم درجات زيت الزيتون

1- زيت الزيتون البكر الممتاز وهو من أفضل أنواع زيت الزيتون و الأقوى في النكهة و الأقل حموضة فهي لا تزيد عن و0.8% و الأكثر فوائد صحية.

2- زيت الزيتون البكر و هو ذو مواصفات جودة أقل من الدرجة السابقة و الحموضة لا تزيد عن 2%.

3- زيت الزيتون (Ordinary) هذه الدرجة يتم الحصول عليها من زيت زيتون تخطى في مواصفاته الدرجتين السابقتين حيث به كثير من العيوب الحسية و ارتفاع الحموضة التي قد تصل الي 3.3%

فوائد زيت الزيتون للصحة

زيت الزيتون و الجهاز الهضمي

  • زيت الزيتون يعمل على تثبيط جزئي في حركة المعدة و بالتالي إطلاق محتويات المعدة للإثنى عشر تدريجياً فيسهل عميلة الهضم و امتصاص الغذاء في الأمعاء .
  •  زيت الزيتون يحسن وظائف الكبد و يعمل على إطلاق العصارة الصفراوية فيسهل من هضم الدهون و يمنع تكوين الحصوات المرارية .
  • يعمل أيضاً زيت الزيتون على تنشيط البنكرياس و القيام بوظائفه في عملية الهضم.
  • كما يوصى بتناول زيت الزيتون لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي المتنوعة .
  • نتيجة إحتواء زيت الزيتون على السيتوسترول فإنه يمنع جزئياً إمتصاص الكوليسترول بواسطة الأمعاء الدقيقة.
  •  يحفز زيت الزيتون على إمتصاص العديد من العناصر الغذائية (الكالسيوم-الحديد-الماغنسيوم) .
  • زيت الزيتون له تأثير ملين خفيف يساعد في مكافحة الإمساك.

زيت الزيتون و أمراض القلب و الأوعية الدموية

حيث أن زيت الزيتون يحتوى على نسبة عالية من حمض دهني احادى عدم التشبع الذي يعمل على خفض الكوليسترول الضار (LDL) الذي يترسب على جدر الأوعية الدموية و يسبب تلفها و يفقدها مرونتها و يسبب مشاكل في القلب و يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد(HDL) الذي يوفر الحماية من ظهور أمراض القلب و الأوعية الدموية .

زيت الزيتون و السرطان

يحتوى زيت الزيتون على مضادات أكسدة طبيعية مثل البولي فينول و التوكوفيرولات التي تعمل على تثبيط تكوين الشوارد الحرة و بالتالي الحماية من الأورام السرطانية.

زيت الزيتون ومرض السكري

تأتي التوصيات بتناول زيت الزيتون في رمضان و ذلك لدوره المكمل في الصيام في ضبط مستويات سكر الدم و لذلك لابد من إدخاله في وجبات السحور و الفطور للحصول على تلك الفوائد .

زيت الزيتون و الشيخوخة حيث يحتوى زيت الزيتون على العديد من المكونات التي تغذي المخ و تحمي من الشيخوخة و التدهور العقلي و المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر مثل مرض الزهايمر، كما أن زيت الزيتون يعالج نقص طاقة الهضم و الامتصاص السئ للفيتامينات و الأملاح في مرحلة الشيخوخة.

زيت الزيتون و الجهاز المناعي

يعمل زيت الزيتون على تحسين عمل و كفاءة الجهاز المناعي ضد الهجمات الخارجية للكائنات الحية الدقيقة و البكتيريا و الفيروسات محاربة مسببات الأمراض و بذلك فهو يعزز جهاز المناعة بفضل وجود فيتامينات (K-E) و يحارب الإلتهابات كما إنه يحارب أمراض المناعة الذاتية و تنظيم الجهاز المناعي بشكل عام.

زيت الزيتون خلال الحمل و الطفولة

يوصى بزيت الزيتون للنساء و الحوامل حيث إنه ينشط نمو المخ و شبكة الأعصاب لدى الجنين و أيضاً الأطفال بعد الولادة ،و نظراً لإحتواء زيت الزيتون على نسبة كبيرة من حمض الأوليك فإنه يعطي تأثير إيجابي على نمو و ترسيب المعادن في العظام خلال فترة الطفولة نتيحة لتركيبه الكيماوي المتوازن.

كيف يمكن التمييز بين زيت الزيتون الأصلي عن زيت الزيتون المغشوش؟

هناك طرق كيميائية عديدة يتم إجرائها  تبعاً للمواصفة الخاصة بالمجلس الدولي لزيت الزيتون و التي من خلالها يمكن التأكد من إنه زيت زيتون أصلي .

يمكن للأشخاص المعتادة على استخدام زيت الزيتون الأصلي التفرقة بينه و بين زيت الزيتون المغشوش حيث أن زيت الزيتون الأصلي يمتاز برائحة و طعم و نكهة قوية و مميزة ، كما أن ملمس زيت الزيتون الأصلي لزج بدرجة كبيرة عن أي نوع آخر من الزيوت .

مقال «الأكثر إحتواءا علي الأوميجا 3 »… زيت الزيتون فوائد سحرية للوقاية من أخطر الامراض من إعداد  الدكتورة عزة عبدالله أحمد –قسم بحوث الزيوت و الدهون

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى