الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضحوارات و مقالاتمصر

السموم الفطرية والداوجن…خطر يهدد الصناعة…يكشف تفاصيلها الدكتور عبدالفتاح الزناتي

السموم الفطرية هي نواتج أيض ثانوية للفطر تحدث تأثيرات سامة في كائن حي آخر. تُظهر هذه التأثيرات السامة للخلايا عن طريق تعطيل هياكل الخلايا مثل الأغشية، وعمليات مثل تخليق البروتين والحمض النووي. ذات وزن جزيئي منخفض ولكنها تختلف في التركيب ومن نوع إلى نوع أخر.

يمكن أن تكون السموم  الفطرية موجودة مع سمية خلوية مدمرة في الكائن الحي حتى بعد إزالة مسببات الأمراض الفطرية وبالتالي، عدم رؤية الفطريات لا تنفي وجود السموم الفطرية. لوحظت في الحبوب وكذلك المكسرات والقهوة والكاكاو والتوابل وبذور الزيت والبازلاء المجففة والفول والفواكه من قبل، أثناء الحصاد وبعده، في ظروف بيئية مختلفة.

تشير التقديرات إلى أن حوالي25% من جميع المحاصيل في جميع أنحاء العالم تتواجد السموم الفطرية بها خاصة بالمنطقة المعتدلة والاستوائية بناءً على وجود الفطريات في هذه المناطق. تتأثر المحاصيل بالعفن أو الفطريات بشكل رئيسي أثناء التخزين. غياب العفن أو الفطريات ليس ضمانًا للمحاصيل بأنها خالية من السموم الفطرية لأنها قد تكون موجودة سليمة في المحصول حتى بعد موت الفطريات المنتجة. السموم الفطرية لا تتكسر بالحرارة ولا يمكن تدميرها بالتعليب أو بأي عمليات أخرى.

أصبح مصطلح “السموم الفطرية” مهمًا للغاية بعد وفاة الآلاف من الديوك الرومي في عام 1962 بالقرب من لندن، إنجلترا، بسبب مرض الديك الرومي X الغامض الذي تم ربطه لاحقًا بتغذية على الفول السوداني الملوث بناتج الأيض الثانوي لفطر (Aspergillus flavus). كانت أول السموم الفطرية التي تم تحديدها في عام 1965 هذه السموم الفطرية المسماة aflatoxins (AF) من فطر A.Flavus. حتى الآن، هناك حوالي 200 نوع من الفطريات معروف أنها تنتج أكثر من 400 نوع من السموم الفطرية.

تقسيم السموم الفطرية

تم تصنيف السموم الفطرية بشكل مختلف من قبل الباحثين أو المجموعات وفقًا لـ مهنتهم، ويصنف الأطباء السموم الفطرية على أساس العضو المصاب على أنها السموم الكبدية والسموم الكلوية والسموم العصبية والسموم المناعية وما إلى ذلك. بينما يصنفها علماء بيولوجيا الخلية على أنها ماسخة ومطرفة ومسببات للسرطان ومسببات للحساسية.

ويصنفهم الكيميائيين العضويين يصنفهم من خلال تركيباتهم الكيميائية .وعلماء الكيمياء الحيوية أعطوا الأهمية لأصول التخليق الحيوي وتصنيفها على أنها بوليكيتيدات، مشتق من الاحماض الامينية، وما إلى ذلك، يسميها الأطباء بالأمراض التي تسببها. علماء الفطريات يصنفهم حسب اسماء الفطريات التي تنتجها، على سبيل المثال سموم الرشاشيات، سموم البنسليوم، إلخ.

في الوقت الحاضر، لا يعتبر أي من هذه التصنيفات مرضيًا تمامًا. على سبيل المثال، الأفلاتوكسين هو مادة سامة للكبد، مطفرة، مسرطنة، محتوية على ديفوران، توكسين الرشاشيات متعدد الكيتيدات.

تأثير السموم الفطرية الرئيسية على الدواجن:

أ-  الأفلاتوكسين (Aflatoxins -AF)

توجد عادة في مكونات العلف المستخدمة للدواجن. تشمل أشكال الأفلاتوكسينات (B1, B2, G1 and G2) يُطلق عليهاAFB1) وAFB2 وAFG1 وAFG2 على التوالي). من بين هؤلاء AFB1 هو الأكثر انتشارًا وبيولوجيًا.

تسبب السموم الفطرية النشطة انخفاض الوزن وانخفاض كفاءة التغذية وإنتاج البيض ووزن البيض. تليف الكبد؛ انخفاض مستوى بروتين الدم وكدمات بالذبيحة وبهتان الصبغات

مع انخفاض مستوى الانزيمات والتمثيل الغذائي للنشا، البروتين والدهون والأحماض النووية؛ ونظام المناعة المكبوت.

 ب-  الأوكراتوكسين Ochratoxins

يعتبر الاوكراتوكسين (أ) الأكثر انتشارًا في الدواجن من بين هذه المجموعة من السموم الفطرية. تشمل أعراض السمية الضعف العام وفقر الدم وانخفاض الغذاء الاستهلاك الذي يترجم إلى انخفاض إنتاج البيض ومعدلات النمو عند التركيزات الغذائية المنخفضة وارتفاع النافق عند الجرعات العالية.

أظهرت الدراسات الفيسيولوجية المرضية انخفاضًا في تركيز البول وكفاءة أداء الكلى، والانحطاط، وتغيرات نسيجية،زيادة في الأوزان النسبية للكبد والطحال والبنكرياس والقوانص والخصيتين في حالة التغذية مع الأطعمة الملوثة بـالأوكراتوكسين.

ج-  الفومونيزين Fumonisins (FB1)

تسبب سمية خفيفة إلى معتدلة في الكتاكيت والبط والديك الرومي.التأثير الأساسي لـ الفومونيزين في الكتاكيت والبط والديك الرومي هو تقليل معدل زيادة وزن الجسم وأمراض الكبد.يمكن أن تظهر الكتاكيت تنخر كبدي متعدد البؤر وتضخم الخلايا الصفراوية وتضخم الخلايا الكبدية وزيادة تكون الدم خارج النخاع.

د- التراي كوثيسين Trichothecenes

تظهر آثارًا سامة مثل الآفات الفموية، وتأخر النمو، والريش غير الطبيعي، انخفاض إنتاج البيض وجودة قشر البيض، وتراجع حجم غده فابريشيس، تغيرات بيروكسيدية في الكبد، تخثر غير طبيعي في الدم، قلة الكريات البيض وبروتين الدم وتثبيط المناعة.

تشخيص السموم الفطرية

تشخيص عدوى السموم الفطرية في مزرعة لها تاريخ من علامات وأعراض التسمم. ويتم تأكيد التسمم بالكشف والتقدير الكمي للسموم الفطرية المحددة.

في الدواجن، يؤدي توزيع السموم الفطرية غير المتجانس والحجم الكبير من الأعلاف والمكونات إلى صعوبة التشخيص. ومع ذلك، فإن تحليل التغذية المتزامن والتشريح مع الاختبارات التشخيصية ذات الصلة يمكن أن يزيد من فرص التشخيص.

أخذ عينات متكررة ومتعددة من مختلف المواقع قد تزيد أيضًا من تأكيد منطقة تكوين السموم الفطري. يجب جمع العينات في مواقع تخزين المكونات، وتصنيع الأعلاف ونقلها، وصناديق العلف والمغذيات.

يمكن أن تؤثر الأمراض المتزامنة سلبًا على الإنتاج ويجب أخذها في الاعتبار. في بعض الأحيان، يُشتبه في التسمم الفطري ولكن لا يتم تأكيده من خلال تحليل الأعلاف.

في هذه الحالات، يمكن أن يستبعد التقييم المعملي الكامل الأمراض المهمة الأخرى.

علاج السموم الفطرية في الدواجن

إزالة مصدر السموم وأسبابها هو العلاج الأكثر فعالية.

يمكن الوقاية عن طريق إضافة مضادات الفطريات في المواد الحافظة للأعلاف.

قد تكون التغذية التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين مفيدة أيضًا.

  • خاتمة:

تسبب الفطريات المنتجة للسموم الفطرية المرض للإنسان وماشيتهم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.  السموم الفطرية هي أكثر أمراض الفطريات شيوعًا، والسموم الأيضية الثانوية من الرشاشيات، الفيوزاريوم، البنسليوم، إلخ .تنتج تأثيرات سمية معقدة ومتراكبة في الكائنات الحية الحساسة.قد تسبب السرطنة ، تثبيط تخليق البروتين ، كبت المناعة ، تهيج الجلد واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى.عادة ما يكون طريق دخول السموم الفطرية هو تناول الأعلاف الملوثة من المحاصيل.

كاتب مقال السموم الفطرية وتأثيرها على الدواجن هو الدكتور عبد الفتاح  الزناتى باحث معهد بحوث الصحة الحيوانية الدقى – مركز البحوث الزراعية- مصر

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى