الأخبارمصر

«سلامة الغذاء»: حملات مكثفة علي المنشأت الغذائية والأسواق خلال أيام شم النسيم

كلف الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء فروع الهيئة بمختلف المحافظات لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة المعروضات وحفاظًا على صحة المستهلكين  بمختلف المحافظات ، مع تكثيف الحملات خلال إحتفالات المصريين بأعياد شم النسيم للتاكد من تداول منتجات صالحة للإستهلاك الآدمي.

ضبط مخللات وكريمة نسكافيه وآيس كريم غير صالح للإستهلاك الآدمي بالغربية

وأوضحت «سلامة الغذاء»، في تقرير رسمي قيام فريق عمل فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بالمرور علي 170 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم ضبط 11 طن و400 كيلو مخللات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و150 كيلو كريمة نسكافيه و250 عبوة شوفان منتهية الصلاحية.

وأضافت الهيئة إنه تم ضبط نصف طن جبنة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وطبقًا لنتيجة المعامل المعتمدة ثبت أن العينة مغشوشة وغير مطابقة للمواصفة 8390 لسنة 2020 وذلك لإضافة مادة فوق أكسيد الهيدروجين، موضحة إنه تم إعدام منتجات آيس كريم غير صالحة للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بــ ( طن و200كجم) وذلك بناءً على قرار النيابة، كما تم تنفيذ عدد (28) قرار نيابة  .

عكاوي مجمدة منتهية الصلاحية ولحوم مفرومة فاسدة في بورسعيد

يأتي ذلك بينما قام فرع بورسعيد بشن عدد 2 حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك ، أسفرت عن عمل محضر بدون فواتير لـ 50 كيلو نشا و 100 كيلو سكر ، بينما  قام فرع الهيئة بمدينة بدر بالمرور على أكثر من سبعين منشأة غذائية، وتم رصد بعض المخالفات، حيث تم العثور على 4 أكياس عكاوى بقري مجمدة منتهية الصلاحية 7/2/2023 بالإضافة إلى كبدة ولحمة مفرومة غير موسمة ويظهر عليها علامات فساد وتغير في الخوص.

وأوضحت «سلامة الغذاء»، إنه تم إعدام المنتجات المضبوطة  بناء على رغبة المسئول ، كما تم التأكيد على تلافي تلك المخالفات وضرورة اتباع إشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، وذلك في إطار دور الهيئة في حماية الصحة العامة وضمان تداول منتجات مطابقة للمواصفات المتعلقة بسلامة الأغذية.

ضبط ملوحة ورنجة وكبدة غير صالحة للإستهلاك في أسيوط

إلي ذلك قام فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة أسيوط بشن حملات مشتركة مع مفتشي التموين ومباحث التموين بالمحافظة، وتم المرور على عدد من المنشآت الغذائية في مركز أبو تيج  ومركز منفلوط ، حيث تم ضبط 22 كيلو كبدة ولحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي حيث تبين بالفحص الظاهري وجود بؤر وإصابات واضحة وتغير في الخواص الطبيعية وتحلل في الأنسجة وارتشاح سوائل منها.

وأعلنت «سلامة الغذاء»، إنه تم خلال الحملة ضبط عدد 74 عبوة ملوحة مجهولة المصدر بدون بيانات مدونة عليها ، وعدد 4 صناديق خشبية رنجة بإجمالي 15 كيلو ، تبين بالفحص الظاهري وجود تحلل في الأنسجة وتغير باللون وجميعها غير صالحة للإستهلاك الآدمي، بالإضافة إلي ضبط عدد 27 كيلو  أسماك ملوحة.

وأوضحت الهيئة إنه بالفحص الظاهري للمضبوطات وجد تغير في الخواص الطبيعية والرائحة وظهور علامات التعفن وجميعها غير صالحة للإستهلاك الآدمي، وذلك بالمخالفة للقرار الوزاري رقم 517 لسنة 86 والقانون رقم 1 لسنة 2017 ، وتم تسليم الحرز والمضبوطات وصورة من التقرير لجهه الضبط .

ضبط جبن رومي ومستردة غير صالحة للإستهلاك بالمنوفية

كما قام فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة المنوفية بشن حملة مشتركة جهاز حماية المستهلك، وتم ضبط 7 عبوات مستردة منتهية الصلاحية، و20 كيلو جبن أبيض بها تغير في الخواص الطبيعية، وعدد 4 قرص جبنة رومي بإجمالي وزن 50 كيلو بها علامات فساد ظاهرية.

مكملات غذائية مجهولة المصدر بالأسكندرية

يأتي ذلك بينما قام فرع سان استيفانو بمحافظة الإسكندرية التابع لهيئة سلامة الغذاء بشن حملة مشتركة برئاسة مباحث التموين على محلات بيع المكملات الغذائية وعلى عدد من المحال الغذائية ، وتم العثور على إجمالي عدد 1013 عبوة مكملات غذائية مجهولة المصدر وغير مسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء ،كما تم العثور على 158 عبوة غذائية مختلفة منتهية الصلاحية،  وتم تحرير عدد 5 محاضر من قبل مباحث التموين حيال المنشآت المخالفة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى