الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: تأثير تغير المناخ على الطبيعة ووسائل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)  للحد من المخاطر

خبير الحياة البرية والمناخ حماية الطبيعة

إن تأثيرات تغير المناخ محسوسة بالفعل في جميع أنحاء العالم – من العواصف والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات الأكثر تواتراً وشدة – التي تهدد مدننا ومجتمعاتنا ومحاصيلنا ومياهنا وحياتنا البرية. يشكل تغير المناخ تهديدًا أساسيًا للطبيعة والأنواع والبشر – ولكن لم يفت الأوان بعد لاتخاذ إجراءات جماعية.

حول تغير المناخ والطبيعة

لقد أدى تغير المناخ بالفعل إلى تغيير النظم الإيكولوجية البحرية والبرية والمياه العذبة في جميع أنحاء العالم ، مما تسبب في خسائر في الأنواع وتراجع في خدمات النظم البيئية الرئيسية. تسببت هذه التأثيرات الناجمة عن المناخ على النظم البيئية في خسائر اقتصادية وخسائر معيشية قابلة للقياس في جميع أنحاء العالم.

اتفاقية باريس للمناخ هي التزام من المجتمع الدولي بالحفاظ على الاحترار العالمي أقل بكثير من 2 درجة مئوية ومتابعة الجهود للحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية. ومع ذلك ، يُظهر أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ استمرار ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. الخطط الحالية للتصدي لتغير المناخ ليست طموحة بما يكفي للحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة – يعتقد العلماء أنها ضرورية لتجنب المزيد من الآثار الكارثية. فوق حد 1.5 درجة مئوية ، تتزايد مخاطر الطقس المتطرف وانهيار النظم البيئية. ستحدد إجراءات المجتمع الدولي من الآن وحتى عام 2030 ما إذا كان بإمكاننا إبطاء الاحترار بشكل جماعي بما يكفي لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

كيف يحد الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ومواردها  (IUCN) من تأثيرات تغير المناخ على الطبيعة؟

أ. دعم انتقال عادل ومنصف

يعمل IUCN على تسريع الانتقال العادل والمنصف إلى الطاقة النظيفة ومستقبل منخفض الكربون ، لحماية الناس والكوكب ، بما في ذلك على وجه الخصوص:

  • تعزيز الانتقال العالمي إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة ،
  • الانخراط في مجموعة من إجراءات التخفيف من حدة المناخ مثل القضاء على استخدام الفحم في الطاقة وتقليل استهلاك الوقود الأحفوري ،
  • تحويل الزراعة والنظم الغذائية ،
  • ووقف إزالة الغابات.

ب. تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة

وبالإضافة إلى خفض الانبعاثات ، يدعو الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة  (IUCN) بقوة إلى الاستخدام العالمي للحلول القائمة على الطبيعة ، مثل استعادة النظم البيئية لامتصاص وعزل الكربون المنبعث بالفعل أو تنفيذ التكيف القائم على النظام الإيكولوجي لزيادة مرونة النظم البيئية. أظهر أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن الحد من تدمير الغابات والنظم البيئية الأخرى ، واستعادتها ، وتحسين إدارة الأراضي العاملة ، مثل المزارع – هي من بين أفضل خمس استراتيجيات فعالة لتخفيف انبعاثات الكربون بحلول عام 2030.

يشارك IUCN في هذه القضية من وجهات نظر متعددة ، من تقييم المخاطر التي يشكلها تغير المناخ على التنوع البيولوجي ، إلى تقديم حلول عملية قائمة على الطبيعة لكل من التخفيف من حدة المناخ والتكيف معه ، والتي تتمحور حول تحسين الحفظ والإدارة واستعادة النظم البيئية في العالم ، بما في ذلك:

  • تعزيز قدرة الطبيعة على تخزين الكربون عبر الغابات والأراضي الجافة والمحيطات من خلال نشر الحلول المستندة إلى الطبيعة للتخفيف من حدة تغير المناخ ، مثل تقليل الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات وتدهورها (REDD +) وتعزيز استعادة المناظر الطبيعية للغابات ومبادرات الكربون الأزرق.
  • تحفيز استيعاب أفضل ممارسات الطاقة المتجددة ودعم التقنيات الجديدة منخفضة الكربون.
  • تأمين مرونة المجتمع من خلال الحلول المستندة إلى الطبيعة للتكيف ، مثل استعادة أشجار المانغروف والأراضي الرطبة التي تقلل من تأثير العواصف والفيضانات ، فضلاً عن الحلول المختلطة ، مثل البنية التحتية الخضراء والرمادية وتقنيات التكيف المتكاملة.
  • دعم أفضل الممارسات في الاستثمارات المناخية لتقليل مخاطر سوء التكيف والآثار السلبية الإضافية على الناس والتنوع البيولوجي ، مثل تطوير أفضل الممارسات لاستخدام الحلول المستندة إلى الطبيعة لتعويضات الكربون.
  • حشد التمويل المعزز من خلال تدفقات الإيرادات المتعددة لتمكين تنفيذ الحلول المستندة إلى الطبيعة لتغير المناخ ، مثل من خلال صندوق EbA العالمي ، ومرفق تمويل رأس المال الطبيعي الأزرق ، ومبادرة التمويل المناخي دون الوطنية ، وصندوق Nature + Accelerator.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى