الأخبارمصر

«عودة البرد وأوعو تخففوا الهدوم»…الأرصاد تحذر: إنخفاض درجات الحرارة وحالة الطقس تكشف حقيفة الأمطار في السواحل الشمالية

تشهد مصر حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وحالة الطقس، حيث يسود طقس مائل للبرودة في الصباح، ودافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وعلى إثر ذلك يشعر المواطنون بحيرة متسائلين متى يتم الاستغناء عن الملابس الشتوية نهائيا وارتداء الصيفية، وحقيقة درجات الحرارة اليوم الأحد 30- 4 – 2023 .

التقلبات الجوية والطقس

وقالت منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية إن التقلبات الجوية لا تزال مستمرة، خاصة وأننا في فصل الربيع الذي يتسم بتقلباته الجوية الحادة، والسريعة، والتغير الكبير في خرائط الطقس، والتغير أيضا في الحالة الجوية من اليوم للأخر، بل وتقلب الطقس في اليوم الواحد، حيث إننا نشهد في الفترة الحالية انخفاض درجات الحرارة في جميع المحافظات، خاصة مع وجود نشاط الرياح الذي يساعد بشكل كبير بالشعور بانخفاض درجات الحرارة.

وأضافت غانم في تصريحات صحفية أنه من المفترض أن تستمر هذه الأجواء حتى الإثنين المقبل، ومن المتوقع أن يحدث اعتدال في سرعات الرياح غدا، لكن لا يزال انخفاض الحرارة مستمرا، مشيرة إلى أنه بدءا من الثلاثاء المقبل تبدأ درجات الحرارة نحو الارتفاع حتى نهاية الأسبوع، ومتوقع أن تتجاوز ال 30 درجة مئوية وتصل إلى 33 درجة بالنسبة للقاهرة الكبرى، ومن يوم الخميس القادم من المتوقع أن يحدث تحسن لكن لا يزال هناك فوارق بين فترة ودرجات الحرارة في ساعات النهار والليل.

وأشارت «غانم»،  إلى استمرار الوضع حتى منتصف مايو المقبل على الأقل، لذا فإننا ننصح بالمحافظة على الملابس بأن تكون ربيعية خفيفة واصطحاب “جاكيت” خلال فترات الليل لأن فترات النهار لا يوجد بها مشكلة، لكن الليل هو الذي يشهد انخفاضا في درجات الحرارة، وبشكل نهائي نستطيع الاستغناء عن الملابس الشتوية مع اقتراب فصل الصيف الذي يبدأ رسميا في 21 يونيو المقبل، وثبات درجات الحرارة نحو الارتفاع وأيضا ارتفاع نسب الرطوبة، وحتى تستمر الأوضاع وتختفي الفوارق بين ساعات الليل والنهار في درجة الحرارة ينصح بعدم تخفيف الملابس.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية في بيان رسمي لها انه ماتزال حالة الطقس مائل للبرودة في الصباح الباكر وليلا على أغلب الأنحاء، ودافىء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للدفء على السواحل الشماليه، مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد.

وأوضحت «الأرصاد الجوية»، في بيان رسمي أصدرته الهيئة ان درجات الحرارة المتوقعة غدا  الأحد هي:

  • القاهره الكبرى والوجه البحرى ٢٥درجة مئوية
  • السواحل الشماليه ٢٢ درجة مئوية
  • جنوب سيناء ٢٨درجة مئوية
  • شمال الصعيد ٢٦ درجة مئوية
  • جنوب الصعيد ٣٠ درجة مئوية
  • ومن المتوقع غدا سقوط أمطار خفيفه على مناطق من السواحل الشماليه الشرقية.
  • نشاط رياح علي مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

موعد سقوط الأمطار

وفقا لهيئة الأرصاد الجوية، من المتوقع غدا سقوط أمطار خفيفه على مناطق من السواحل الشماليه الشرقية، مع نشاط رياح علي مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

موعد ارتفاع درجات الحرارة  وانتهاء حالة الطقس السيئ

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى وجود ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على كافة الأنحار اعتبارًا من يوم الثلاثاء 2 مايو.

وعن موعد انتهاء هذه التقلبات في درجات الحرارة بين الليل والنهار، أوضح المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الاستقرار في الطقس سيكون في بداية شهر مايو، مشددا علي ضرورة ارتداء الملابس الثقيلة في الليل خلال اليومين المقبلين، وتناول المشروبات الدافئة ومتابعة النشرات الجوية لمعرفة حالة الطقس.

من المتوقع أن يشهد يوم الثلاثاء 2 مايو والأربعاء 3 مايو 2023 ، شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية من وإلى الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، إلى جانب نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

حالة الطقس يوم الخميس 4 – 5 –  2023

ويشهد يوم الخميس 4 مايو، شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية من وإلى الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، إلى جانب نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

طقس الجمعة 5 – 5 – 2023

يشهد يوم الجمعة 5 مايو، شبورة مائية على بعض الطرق المؤدية من وإلى الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، إلى جانب نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

سبب التقلبات في درجات الحرارة بين الليل والنهار

وعن سبب التقلبات في درجات الحرارة بين الليل والنهار، أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بـ هيئة الأرصاد الجوية، أن هذه التقلبات نتيجة لحدوث ظواهر جوية وهي أمر طبيعي ومعتاد في فصل الربيع بل وتحدث طوال العام لكنها تزداد قوتها في فصل الشتاء.

كما أضافت «غانم» أن البلاد تتأثر حاليًا بمجموعة من الكتل الهوائية قادمة من جنوب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، وهي كتل شمالية منخفضة ومعتدلة في درجات حرارتها، إلى جانب تأثرها بامتداد منخفض جوي موجود في طبقات الجو العليا على ارتفاع يتراوح بين 5 و6 كيلومترات من سطح الأرض، لافتة إلى أن هذين العاملين يسببا انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة بمعدل 6 إلى 7 درجات في جميع مناطق الجمهورية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى