اكساد و ايكارداالأخبارالوطن العربىبحوث ومنظمات

«أكساد» تشارك في الملتقي الأول العراقي «الفراتين» حول التحديات المائية لنهري دجلة والفرات

إفتتح وزير الزراعه العراقي المهندس عباس جبر العلي المالكي بحضور الدكتور نصرالدين العبيد مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، الملتقى الأول «الفراتين: التحديات و الحلول» بحضور أكثر من 100 مشارك من  4 وزارات عراقية ضمت الزراعه و الموارد المائية و البيئة  والداخليه و الجهات الرسميه الأخرى في جمهورية العراق ، وتنظمه وزارة الزراعة العراقية بالتعاون مع مؤسسة الفجر للتنمية والتطوير اليوم الخميس 4/5/2022 في العاصمة العراقيه بغداد.

أكساد

 

وعبر الدكتور نصرالدين العبيد مدير «أكساد»، في كلمته خلال فعاليات إفتتاح الملتقي عن تقديره الكبير، وإكباره العظيم للعراق الشقيق شعباً وحضارة وتاريخاً،  مشيدا  بدور المهندس عباس جبر العلي المالكي وزير الزراعة العراقي في اللقاء  الرباعي لوزراء الزراعة في جمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العربية السورية، الذي عُقد مؤخراً في دمشق، في إطار العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المائية وتطوير الزراعة العربية لخدمة الامن الغذائي العربي.

مركز أكساد

واستعرض  «العبيد»، في كلمته الواقع المائي في المنطقة العربيه  وضرور تضافر الجهود للحد من العجز المائي من خلال تطبيق أهداف التنمية المستدامه وخاصة الهدف السادس والهدف السابع عشر منها ، بما ينعكس علي تحويل التحديات المائية إلي فرص تخدم الامن المائي وتحقق أهداف التنمية في المنطقة العربية.

وتطرق  مدير «أكساد»، لبعض المشاريع التنموية الزراعية التي نفذتها منظمة «أكساد» في العراق، والمتعلقة بإدارة موارد المياه، وترشيدها، ولا سيما مشروع الحماد العراقي ومشروع رفع كفاءة الري و مشروع الزراعه الحافظة.

وأشار «العبيد»، إلي مساهمات منظمة «أكساد» الفاعلة في مجال تقييم تغير المُناخ والآثار الناجمة عنه في قطاعي الزراعة والمياه بالمنطقة العربية، مشيرا إلي أهمية التعاون التام بين مظنمة «أكساد» مع وزارة الزراعة العراقية في كافة المجالات التي تخدم القطاع الزراعي في العراق الشقيق، وتدعم مشاريع الحصاد المائي.

ولفت مدير «أكساد»، إلى استعداد منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» والتابع لجامعة الدول العربية الدائم لتقديم الخبرة والمشورة والمساعدة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تعزز تطوير البرامج الزراعية المستدامة في الجمهورية العراقيه خصوصاً، والمنطقة العربية عموماً.

وإستعرض «العبيد»،دور مركز «أكساد»، خلال فعاليات الملتقي خبرة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»،  في رفع كفاءة الري و استخدام التقانات الحديثه للمياه الري مثل النماذج الرياضيه و قواعد البيانات الحديثه و طريقة eddy covariance  .

وأعرب مدير «أكساد»، عن إستعداد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة لتقديم خبرات «أكساد» في مجال حصاد مياه الأمطار سواء لتأمين المياه للري التكميلي او لتنمية الغطاء النباتي الرعوي، مشددا على أهمية الدراسات والنتائج التي توصل اليها «أكساد » في مجال التغيرات المناخيه سواء من حيث تحديد التغيرات المناخية المتوقعه في المستقبل او من حيث تقييم أثر هذه التغيرات على قطاعي المياه و الزراعه و ظاهرة الجفاف.

كما عرض مدير «أكساد»، خبرات المركز في مجال النمذجة الرياضيه للمياه الجوفيه  وتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد الهام أمام الحضور و المتدربين في الملتقي العراقي، مؤكدا  واكد فيها ان هذه الدورة تأتي استكمالاً لمسيرة التعاون الثنائي بين «أكساد» ووزارة الزراعة العراقية والممتد لسنوات عديدة تم خلالها تنفيذ الكثير من المشاريع الرائدة.

وأكد «العبيد»، حرص مركز «أكساد»، على تعزيز قدرات الدول العربية، في مواجهة الضغوط والتحديات التي تتعرض لها المياه العربية وخاصة في مجال الموارد المائية مشيدا بدور لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا/ الاسكوا، على مشاركتها الفاعلة لنا في تنظيم هذه الدورة.

ومن جانبه أشاد وزير الزراعه العراقي كلمته خلال الملتقي بدور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» على الدعم اللامحدود الذي يقدمه المركز لوزاره الزراعه و الوزارات المعنية الأخرى في العراق و حرص «أكساد» على تنفيذ مهامه في تقل التكنولوجيا الحديثه للدول العربيه و تبادل الخبرات وبناء قدرات الكوادر الفنية العامله في القطاع الزراعي وتقديم كل التسهيلات المطلوبه لانجاح الدورة التدريبيه.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى