الأخباربحوث ومنظماتمصر

إختيار مصر عضوا في مجلس الإستشاريين لمنظمة التأثير وإقتصاد المعرفة في أفريقيا

>> عطوه: دعم وزير الزراعة لمنظومة البحث العلمي والتعاون مع القارة وراء الإختيار

أعلن مجلس الاستشاريين بمنظمة البحث من أجل التأثير واقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة بنيجيريا اختيار  عطوه أحمد عطوه، مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا بمركز البحوث الزراعية عضواً في المجلس، ومقره دولة نيجيريا.

وتضمنت حيثيات إختيار الدكتور عطوه أحمد عطوه عضوا في مجلس الاستشاريين بمنظمة البحث من أجل التأثير واقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة بنيجيريا  تتويجاً لجهوده ومشاركته بتقديم العديد من المحاضرات وورش العمل للباحثين بدولة نيجيريا من خلال تقنية الفيديو كونفرانس في مجال البحوث الزراعية من اجل التنمية والبحث العلمي والتطوير والابتكار، وكذلك البحث العلمي واقتصاد المعرفة.

ووفقا لقواعد الإختيار للشخصيات العلمية في هذا المجلس تشمل جوانب علمية في عملية الإختيار منها أن تتميز هذه الشخصيات  بقوة إنتاج وإدارة وتبادل معرفي، والربط بين البحوث وتطبيقاتها كأداة لقيادة الاستثمار المؤثر المدعوم بالبحوث عبر الدول الأفريقية، لتحقيق التنمية المستدامة في جميع مناحي الحياة بالقارة الافريقية.

وتهتم منظمة البحث من أجل التأثير واقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة بتحقيق تأثيرات التنمية من خلال بناء اقتصادات جديدة قائمة على المعرفة في المجتمعات من خلال الاستخدام المسؤول والمتجاوب لنتائج ومخرجات البحث والابتكار بهدف تتبع التنمية المستدامة في إفريقيا بشكل سريع باستخدام حلول العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI) والبحوث من أجل التنمية (R4D) لربط وتحقيق أجندة التنمية العالمية والقارية والإقليمية والوطنية.

ومن جانبه قال الدكتور عطوه احمد عطوه مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ورئيس مشروع العيادة الزراعية الذكية في مركز البحوث الزراعية، ان هذا الاختيار لمجلس هيئة المستشارين منظمة البحث من أجل التأثير واقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة يأتي تتويجا للدعم المستمر من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للبحوث العلمية التطبيقية في المجال الزراعي، وأن دعم وزير الزراعة لمنظومة البحث العلمي والتعاون مع القارة وراء هذا الإختيار في إطار التعاون المصري الأفريقي في مجال البحوث التطبيقية.

كما أشاد «عطوه»، بدور وزير الزراعة في تشجيع الباحثين علي التعاون الدولي وترسيخ دور مصر مع الدول الأفريقية ممثلا في القطاعات والمراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة وفي إطار إستراتيجية الزراعة المصرية ورؤية الدولة المصرية لإستراتيجية التنمية المستدامة للقطاع الزراعي 2030 ، وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

ولفت مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ورئيس مشروع العيادة الزراعية الذكية في مركز البحوث الزراعية الي الدور الرئيسي والدعم الذي يقدمه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية في دعم الباحثين بالمركز ودعم منظومة البحث العلمي والابتكار وتبني الأبحاث التطبيقية والتي تقدم حلولاً مبتكرة للمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي.

وأشار «عطوه»،  إلي أن مجلس المستشارين بهيئة البحوث الأفريقية من اجل التأثير واقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة في إفريقيا هو هيئة من المتخصصين والخبراء التقنيين الذين يقدمون الخطط والمبادرات التي ستتبناها المنظمة من اجل تحقيق البحث العلمي والابتكار وتبني اقتصاد المعرفة بالدول الأفريقية من خلال القنوات الرسمية للتعاون بين دول الإتحاد الأفريقي والهيئات العلمية التابعة للأمم المتحدة .

وأوضح مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ورئيس مشروع العيادة الزراعية الذكية في مركز البحوث الزراعية ان هذا المجلس يستهدف تحقيق التعاون المشترك بين مختلف دول القارة بشأن الموضوعات المتعلقة بالجوانب المهنية والتقنية للمنظمة لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة وتحقيق اهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) خصوصا في الحد من الفقر والجهل والجوع والصحة والتعليم.

ولفت «عطوه»، إلي ان هذه المنظمة هي منظمة  إقليمية نيجيرية تهدف الي تنمية البحث العلمي والابتكار والتأثيرات الممكّنة للمؤسسات من أجل التنمية المستدامة في المجتمعات في جميع أنحاء إفريقيا،  كما تسعى إلى سد فجوات التنمية بين الدول الأفريقية من خلال الاستثمار المؤثر المدروس في جميع قطاعات الأنشطة في اقتصاداتها الوطنية مع الاستفادة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063، والمجتمعات الاقتصادية الإقليمية، وخطط التنمية الوطنية.

وأشار مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ورئيس مشروع العيادة الزراعية الذكية في مركز البحوث الزراعية  ان هذه المنظمة الأقليمية  تضم في هيكلها أربع مجالس وهي مجلس المستشارين ومجلس الأمناء الماليين ومجلس الخبراء ومجلس المحافظين.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى