الأخبارالمياهالنيلمشروعات الريمصر

تفاصيل تدخل وزير الري لحل مشاكل المياه في منطقة «قلابشو وزيان» بالدقهلية

>>سويلم:  تكليف قيادات الوزارة والصرف والميكانيكا بإعداد تقرير يشتمل على وضع حل فوري وحل مستدام لمشاكل الرى بالمنطقة 

قام الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم الجمعة بزيارة مفاجئة لمحافظة الدقهلية لتفقد حالة الرى بترعة زيان ومحطة رفع قلابشو ومحطة مصرف نمرة ٢ ، وذلك فى ضوء الشكاوى الواردة لوزير الري من عدد من المنتفعين بشأن حالة الرى بمنطقة قلابشو وزيان .
ووجه وزير الري خلال الزيارة بقيام رؤساء مصلحة الرى وهيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء وقطاع الرى بالمرور غدا السبت على زمام منطقة قلابشو و زيان وتقييم المنطقة بالكامل (ترع عمومية – مساقي داخلية – مصارف) ، وإعداد تقرير يشتمل على وضع حل فوري علي المدي القريب وحل مستدام على المدى البعيد لمشاكل الرى بالمنطقة ، علي أن يتم عرض نتائج المرور علي السيد الوزير خلال ٤٨ ساعة من تاريخه .
وكلف «سويلم» المعامل المركزية للرصد البيئى التابعة للمركز القومى لبحوث المياه  اليوم بأخذ عينات من المياه بترعة زيان والمساقى الآخذة منها والمصارف الزراعية بالمنطقة ، وعمل تحليل لنوعية المياه وخاصة نسبة الملوحة علي طول ترعة زيان وبمواقع الشكاوي .
كما وجه وزير الري هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء بإعداد مذكرة عن موقف محطات قلابشو وزيان لعرض حالة هذه المحطات وموقف أعمال الصيانة والتشغيل ، مع قيام مصلحة الري بمراجعه موقف المزارع السمكية الواقعة علي مصرف قلابشو وإتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين.
وشدد «سويلم»، علي قيام مصلحة الرى بمراجعة قطاعات الرياح التوفيقي في زمام محافظتي القليوبية والدقهلية ، وتحديد التعديات بالردم الواقعة على الرياح والتى تؤثر سلبا على القطاع المائي ، وكذا مراجعة موقف أعمال التطهيرات من الحشائش أو ورد النيل بالرياح.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى