الأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: لماذا نحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين سنويا؟

خبير دولي في الحياة البرية – مصر

اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو حملة توعية تسلط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها،  ويهدف إلى لفت الانتباه إلى التهديدات التي تواجه الطيور المهاجرة وأهميتها البيئية وضرورة التعاون الدولي للحفاظ عليها.

ويتم تنظيم اليوم العالمي للطيور المهاجرة من قبل اتفاقية حفظ الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية (CMS) ، واتفاقية الطيور المائية المهاجرة الأفريقية الأوراسية  ، والبيئة للأمريكتين (EFTA)  وشراكة طرق الطيران بين شرق آسيا وأستراليا (EAAFP) .

ويتم الاحتفال باليوم مرتين في السنة في يوم السبت الثاني من شهر مايو وأكتوبر ، مما يعكس الطبيعة الدورية لهجرة الطيور مع فترات هجرة متفاوتة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. وسيركز اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2023 على المياه وأهميتها للطيور المهاجرة وتحديد الإجراءات الرئيسية لحماية موارد المياه والنظم الإيكولوجية المائية.

هجرة الطيور هي حركة موسمية منتظمة ، غالبًا إلى الشمال والجنوب ، على طول مسار الطيران ،بين مناطق التكاثر والشتاء. تهاجر أنواع كثيرة من الطيور. الهجرة تحمل تكاليف باهظة في الافتراس والوفيات ، بما في ذلك من الصيد من قبل البشر ، وهي كذلك.

تهاجر معظم الطيور في الليل. تساعد النجوم والقمر في ملاحة الطيور الليلية. خالي من الحرارة أثناء النهار ، يكون الغلاف الجوي أكثر استقرارًا ، مما يسهل الحفاظ على مسار ثابت ، خاصة بالنسبة للطيور الأصغر مثل طيور النقاد التي قد تطير ببطء يصل إلى 15 ميلًا في الساعة.

أنواع الطيور المهاجرة

يمكن الحكم على أنواع الطيور المهاجرة من خلال نوع الهجرة التي تتبناها والتي يمكن تطهيرها مما يلي:

  • الهجرة الموسمية Seasonal : تحدث مع تغير الفصول. تهاجر الطيور من مكان ما عندما لا تكون قادرة على البقاء في ظروف قاسية.
  • خطي أو طولي  Latitudinal or Longitudinal: يحدث هذا النوع من الهجرة بين مواقع خطوط عرض أو طولية مختلفة. إما من الشمال إلى الجنوب أو من الشرق إلى الغرب أو العكس.
  • ارتفاعي  :Altitudinal : يحدث بشكل عام لتلك الطيور التي تلد في مناطق مرتفعة ، وعندما تضطر إلى الهجرة مرة أخرى بسبب الظروف القاسية هناك.
  • الحلقىLoop: أولئك الذين يتبعون هذا النوع من الهجرة ، عادة ما تتبع هذه الطيور الهجرة السنوية في دورة مرارًا وتكرارًا للاستمتاع بموارد موقعين.
  • التواجد Nomadic: فهم الأنماط الدقيقة وتوقيتها ليس بالأمر السهل ، فهم يبقون في مكان واحد حتى تتوفر الموارد الكافية وإلا فسوف يهاجرون.
  • التخطى: Leap Frog : هو نوع من تخطي الهجرة حيث تهاجر الطيور إلى مسافات طويلة لتخطي السكان المستقرين.
  • عكسى Reverse: يظهر الانحراف بين الطيور عندما يتم الخلط بينها واختيار مسار غير متوقع والذهاب في الاتجاه المعاكس.

وتطير الطيور المهاجرة من 15 إلى 600 ميل أو أكثر يوميًا أثناء الهجرة ، اعتمادًا على وقت هجرتها والمسافة التي يتعين عليها قطعها والظروف التي تواجهها على طول الطريق.

في حين أن معظم الطيور المهاجرة تطير على ارتفاعات أقل من 2000 قدم ، تم تسجيل الطيور المهاجرة على ارتفاع يصل إلى 30 ألف قدم ، وهو رقم قياسي تحتفظ به أوزة مخططة الرأس Bar-headed goose .

تهاجر الصقور والطيور والبلع والطيور المائية بشكل أساسي خلال النهار ، بينما تهاجر العديد من الطيور المغردة في الليل ، جزئيًا لتجنب انتباه الحيوانات المفترسة المهاجرة.

والماء أساسي للحياة على كوكبنا. حيث تعتمد الغالبية العظمى من الطيور المهاجرة على النظم البيئية المائية خلال دورات حياتها. تعتبر الأراضي الرطبة الداخلية والساحلية والأنهار والبحيرات والجداول والمستنقعات والبرك كلها حيوية للتغذية أو الشرب أو التعشيش ، وكذلك كأماكن للراحة والتزود بالوقود أثناء رحلاتهم الطويلة.

النظم البيئية المائية

ولسوء الحظ ، أصبحت النظم البيئية المائية مهددة بشكل متزايد حول العالم وكذلك الطيور المهاجرة التي تعتمد عليها. يؤثر الطلب البشري المتزايد على المياه ، فضلاً عن التلوث وتغير المناخ ، تأثيرًا مباشرًا على توافر المياه النظيفة وحالة الحفاظ على العديد من الطيور المهاجرة.

وتضررت الأراضي الرطبة بشكل خاص من الأنشطة البشرية مثل الزراعة المكثفة والتحضر السريع وأشكال التنمية الأخرى ، وارتبط فقدان الأراضي الرطبة ارتباطًا مباشرًا بالانخفاض في العديد من مجموعات الطيور المهاجرة.

ويعتبر موضوع الماء وأهميته للطيور المهاجرة هو محور اليوم العالمي للطيور المهاجرة لهذا العام ، وهي حملة عالمية تهدف إلى زيادة الوعي بالطيور المهاجرة وضرورة التعاون الدولي للحفاظ عليها.

ستقام الأنشطة للاحتفال بهذا اليوم على مستوى العالم في يومي الذروة في شهري مايو وأكتوبر تحت شعار “المياه: الحفاظ على حياة الطيور”.

الماء أساسي لاستمرار الحياة على كوكبنا. تعتمد الطيور المهاجرة على المياه والموائل المرتبطة بها – البحيرات والأنهار والجداول والبرك والمستنقعات والمستنقعات والأراضي الرطبة الساحلية – للتكاثر والراحة والتزود بالوقود أثناء الهجرة والشتاء. ومع ذلك ، فإن زيادة الطلب البشري على المياه ، إلى جانب تغير المناخ والتلوث وعوامل أخرى تهدد هذه النظم الإيكولوجية المائية الثمينة.

عناوين الأخبار العالمية تدق ناقوس الخطر: وتم فقد 35 في المائة من الأراضي الرطبة في العالم ، وهي مهمة للطيور المهاجرة ، في الخمسين عامًا الماضية. وعلى سبيل المثال بحيرة يوتا الكبرى المالحة ، أكبر بحيرة للمياه المالحة في نصف الكرة الغربي ، والتي يستخدمها أكثر من مليون طائر ساحلي ، معرضة لخطر الاختفاء في غضون خمس سنوات.

يؤدي تغير المناخ إلى استنفاد أنظمة المياه الطبيعية ، مما يحرم الطيور المهاجرة من مواقع التوقف الحيوية في جميع أنحاء العالم. تسير هذه الإحصائيات الواقعية جنبًا إلى جنب مع التقارير الأخيرة التي تكشف أن 48 في المائة من أنواع الطيور في جميع أنحاء العالم تشهد انخفاضًا في أعدادها.

الحملة هي جهد مشترك لاتفاقية حفظ الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية (CMS) ، واتفاقية الطيور المائية المهاجرة الأفريقية – الأوروبية الآسيوية (AEWA) ، البيئة للأمريكتين و EAAFP. ستؤدي إضافة EAAFP إلى هذه الشراكة إلى تعزيز المشاركة والوعي للطيور المهاجرة في مسار الطيران بين شرق آسيا وأستراليا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى