الأخبارالعالم

الصين توافق على سلامة أول محصول معدل وراثيا

>> أبحاث حول 20 محصولا تشمل الأرز والقمح و الذرة و الخس 

أول محصول معدل وراثيا.. وافقت الصين على السلامة الغذائية لفول الصويا المعدل وراثيا ، تصبح بذلك أول موافقة على استخدام التكنولوجيا في أحد المحاصيل ، بينما تتطلع البلاد وعلى نحو متزايد إلى العمل لتعزيز الانتاج الغذائي بها .

ولفوص الصويا ، الذي طورته شركة شونفنج الخاصة للتكنولوجيا الحيوية ، جينان معدلان ، مما رفع مستوى حامض الأوليك الدهني في هذا النبات بشكل كبير .

وتم الموافقة على شهادة السلامة “الغذائية ” لمدة خمس سنوات اعتبارا من 21 أبريل ، وفقا للوثيقة التي نشرتها وزارة الزراعة و الشؤون الريفية الأسبوع الماضي .

وبخلاف التعديلات الوراثية ، والتي تقدم الجينات الدخيلة في النبات ، يعمل التعديل الجيني على تغيير الجينات القائمة .

وتعتبر هذه التكنولوجيا اقل خطورة من “الكائنات المعدلة وراثيا ” و أكثر تنظيما في بعض البلاد من بينها الصين التي نشرت قواعد تعديل الجين العام الماضي

وأكدت الشركة في بيان لها الخميس الماضي إن الموافقة على شهادة السلامة هي طلقة في الذراع لصالح فريق شونفنج .

وتزعم “شونفنج ” أنها أول شركة في الصين تسعى إلى الترويج تجاريا للمحاصيل المعدلة جينيا .

فهي تجري حاليا أبحاثا حول 20 محصولا أخر معدلا جينيا ، و الذي يشمل “محصول أرز و قمح وذرة و أرز مقاوم للمبيدات و فول الصويا و الخس الغني بفيتامين ج ، والتي تتميز بمستوى أعلى انتاجية ، حسبما أكد ممثل الشركة .

كما قامت شركة كالكست ومقرها في الولايات المتحدة بتطوير نوع من فول الصويا الغني بزيت الأوليك، لتنتج بذلك زيتا صحيا ، و الذي كان أول مادة غذائية معدلة جينيا يتم الموافقة عليها في الولايات المتحدة عام 2019 .

وهناك حاجة لخطوات إضافية قبل أن يتمكن المزارعون بالصين ن زراعة فول الصويا الجديد ، وهي الخطوات التي تشمل الموافقات على أنواع البذور مع الجينات المعدلة .

وتأتي الموافقة في الوقت الذي أدت فيه التوترات التجارية و أحوال الطقس المتقلبة و الحرب في أوكرانيا أكبر مصدر للحبوب ، إلى تزايد المخاوف في بكين بشأن تغذية سكان البلاد البالغ عددهم 1,4 مليار نسمة .

كما أن الطبقة المتوسطة المنامية تواجه ارتفاعا في الأمراض المتعلقة بالتغذية .

وتقوم الصين بتعزيز المحاصيل العدلة وراثيا ، حيث تبدأ تجاربها واسعهة التطاق على الذرة المعدلة وراثيا هذا العام .

ومن المتوقع أن يتم طرح المحاصيل المعدلة جينيا في السوق في وقت أسرع ، بالنظر إلى الخطوات الأقل التي تتخذ فيما يتعلق بالعملية التنظيمية .

وبصرف النظر عن الولايات المتحدة ، وافقت اليابان أيضا على الأغذية المعدلة جينيا ، و التي تشمل الطماطم الأعلى مستوى صحيا و السمك الأسرع نموا .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى