FAO \ OIEالأخبارالوطن العربىبحوث ومنظماتمصر

 «الفاو»: تطوير سلسلة القيمة لقطاع التمور في مصر بالتعاون مع «الزراعة» و«التجارة والصناعة»

>> حاج الأمين: إختيار مصر دولة نموذجية لأهمية قطاع التمور والنجاحات في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية

 قال الدكتور نصرالدين حاج الأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، في مصر أن المنظمة الدولية مبادرة عالمية بشأن التنمية الخضراء للمنتجات الزراعية الخاصة ومنها التمور أن مصر ممثلة في وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة إختارت  البلح والتمر المصري كمنتج ذي أولوية بصفة مصر أكبر منتج للبلح والتمر علي مستوي العالم، مشيرا إلي أهمية التعريف بمشروع وأهم أنشطة مشروعات المبادرة  ومخرجاتها المتوقعة وعرض ومناقشة خطط العمل التنفيذية المقبلة لهذه المشروعات.

وأضاف «حاج الأمين»، في كلمته خلال إفتتاح ورشة عمل «بلد واحد منتج واحد ذو أولوية»، التي نظمتها «الفاو» في القاهرة بحضور الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات وعدد من مديري المعاهد البحثية، أن المنظمة الدولية «الفاو»، تعمل علي التعاون مع مصر في  مجال تطوير قطاع زراعة النخيل وانتاج التمور بمصر من خلال دعم عدد من مشروعات تطوير سلسلة القيمة لقطاع التمور منها إصدار استراتيجية تطوير قطاع التمور ، وتنفيذ مشروع تعاون فني لتطوير سلسلة القيمة بعدد من أهم المحافظات المنتجة للتمور  في مصر، ، وأن هذا المشروع يطبق في 5 دول نموذجية من ضمنها مصر.

وأوضح ممثل «الفاو»، في مصر انه تم إختيار مصر كدولة نموذجية بناءاً على أهمية قطاع التمور وكذلك للنجاحات التي تمت فيها كدولة نموذجية في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية من خلال تطبيق مدارس المزارعين الحقلية، مشيرا إلي أن التعاون يشمل أيضا تقديم ماكينات لفرم مخلفات المزارع لسيوة، وواحة الخارجة وتنفيذ جولة دراسية للمصنعين بأهم الدول المصنعة والمصدرة للتمور  مثل تونس  والامارات.

وأشار «حاج الأمين»، إلي إنه تم اصدار أطلس للتمور  المصرية يضم حوالي 82 صنفاً من أصناف التمور المصرية، والاهتمام بوصول المعلومات السليمة الي المنتجين من خلال اعداد مجموعة من النشرات والفيديوهات الارشادية، ودعم المهرجان الدولي للتمور المصرية الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية.

ونبه«حاج الأمين»، إلي إن  منظمة «الفاو»، بالتعاون  مع  وزارتي الزراعة التجارة والصناعة و القطاع الخاص  تعمل علي  تنفيذ مبادرة “بلد واحد منتج واحد ذو أولوية” من خلال مشروع تطوير سلسلة القيمة المستدامة والشاملة للتمور المصرية للانتاج الذكي مناخياً سعياً لتحقيق نهضة شاملة لقطاع النخيل والتمور في مصر قائمةً على التطوير الأخضر والمستدام لمنظومات الانتاج والتجميع والتعبئة والتصنيع والتصدير للتمور والاستفادة من النواتج الثانوية والتمور منخفضة الجودة مما يعود بالنفع علي كافة أطراف سلسلة القيمة.

ولفت ممثل «الفاو»، في مصر ان هذه المبادرة تهدف  لتحسين مكونات النظام الزراعي والغذائي للمنتج وتقليل الآثار السلبية وتعظيم الأرباح في ظل التحديات القائمة علي طول سلسلة القيمة الكاملة متضمنةً الإنتاج الأخضر  والتخزين الأخضر  والمعالجة الخضراء والتسويق الأخضر.  بناءً على الإطار الاستراتيجي للمنظمة 2022–2031 ، موضحا أنها تعمل أيضا علي تعزيز الأنظمة الغذائية لتكون شاملة ومربحة ومستدامة بيئيًا من خلال التنمية الخضراء للمنتجات الزراعية الخاصة.

وأوضح «حاج الأمين»، إن هذه المنتجات  تشمل تحسين هيكل ووظائف وخدمة أنظمة إنتاج برامج التكيف الهيكلي وتقليل الخسائر في إنتاجية المحاصيل والتنوع البيولوجي، وفقدان الأغذية وهدرها، وإساءة استخدام المواد الكيميائية الزراعية، بالإضافة إلي تعظيم الأرباح الزراعية المتكاملة لتمكين الانتقال إلى أنظمة أغذية زراعية أكثر كفاءةً وشمولية ومرونة واستدامة.

وشدد ممثل «الفاو»، علي أن  هذه المبادرة  تأتي أيضاً استجابة للتحديات العالمية الحالية، حيث تمثل الزراعة الخضراء نهجًا رئيسيًا للتنمية المستدامة، وتهدف كذلك إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإلى زيادة المرونة، وضمان الأمن الغذائي والتغذوي وزيادة الدخل لصغار المنتجين، وتحسين رفاهية الإنسان، وخلق فرص العمل اللائق للجميع.

ولفت «حاج الأمين»، إلي أهمية عدم استنفاد الموارد الطبيعية والحفاظ على الأداء الصحي للنظم البيئية للأرض في الوقت الحالي وفي المستقبل، وإستخدام الزراعة الخضراء لممارسات وتقنيات وابتكارات خاصة، مثل الزراعة الذكية المناخية، والتكنولوجيا الحيوية، ونهج الإيكولوجيا الزراعية، والغابات المستدامة، وتربية الأحياء المائية، ومصايد الأسماك، وإدارة التربة، والوقاية من مخاطر الكوارث وإدارتها، وغيرها.

وأشاد ممثل الفاو في مصر بفريق العمل الوطني National Task Force للمبادرة، والذي يضم خبرات من وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتجارة والصناعة والقطاع الخاص تغطي سلسلة القيمة لقطاع زراعة النخيل وانتاج وتعبئة وتصنيع وتجارة وتصدير التمور. ويقوم هذا الفريق بتنسيق وتنفيذ المبادرة في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى