الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالعالممصر

إرتباك سوق الموالح الأمريكية والسبب «الجفاف في المغرب وأسبانيا» ومصر تترقب

>> التغيرات المناخية تسبب في إنتهاء موسم تصدير الموالح المغربية والأسبانية مبكرا

تعرضت السوق الأمريكية للإرتباك بسبب الإنخفاض المفاجئ في صادرات المغرب من الموالح بسبب ما تعرضت له المغرب من جفاف ساهم في الإنتهاء من موسم تصدير الموالح مبكرا،خلافا للموسم الماضي، خاصة ان عامل الجفاف أثر بشكل سلبي على إنتاج الموالح في المغرب ، وهو ما حدث لإسبانيا أيضا، الأمر الذي تسبب في حدوث فراغا في الأسواق الأمريكية.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الفلاحة المغربية، أن الموالح المستوردة بدأت تصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدء من  هذا الأسبوع، من البيرو والأوروجواي وشيلي، بالإضافة إلى جنوب إفريقيا، بينما تترقب مصر الموقف لضخ كميات من الموالح المصرية في الأسواق الأمريكية.

وأكد مسؤولون في شركة “وورلد فريش بروديس” الأمريكية المتخصصة في استيراد الفواكه الطازجة، إن المغرب أنهى بشكل مفاجئ هذا العام موسم الموالح، وأن شركتهما خلال هذا الوقت من العام الماضي كانت ماتزال مستمرة نقل شحنات كبيرة من  الموالح من المغرب إلى حدود شهر مايو، لكن المغرب هذه السنة أنهى المغرب موسمه فجأة في الأسبوع الأخير من أبريل.

وفي ظل غياب المغرب، يضيف المسؤولان في شركة “وورلد فريش بروديس” أن السوق بالولايات المتحدة الأمريكية شهد نقصا في الواردات من الموالح، حيث إن الحوامض الوحيدة الموجودة في السوق هي القادمة من كاليفورنيا، مشيرين إلي إمكانية إستغلال الشركات التصديرية المصرية الفرصة للنفاذ للأسواق الامريكية لتغطية العجز في الإحتياجات الامريكية من الموالح.

يأتي ذلك بينما واصلت الصادرات الزراعية في مصر تحقيق أرقام قياسية خلال الفترة الأخيرة، وأعلن السيد القصير وزير الزراعة أن الصادرات الزراعية المصرية بلغت حوالي 2 مليون و506 آلاف طن من المنتجات الزراعية خلال الفترة من أول يناير حتى أبريل 2023 بزيادة قدرها 230 ألف طن تعادل 10% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت تقارير الحجر الزراعي المصري أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليونًا و٣٠٢ ألف طن، بالإضافة إلى تصدير ٤٥٦ ألف طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

ووفقا للتقرير تم تصدير ما يقرب من 189 ألف طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتلت الفاصوليا المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي ٤٨ ألف طن، في حين احتلت البطاطا المركز الخامس في الصادرات بإجمالي ٤٨ ألف طن.

وأوضح التقرير إن الصادرات  الزراعية مصر من الفراولة إحتلت المركز السادس  بإجمالي كمية بلغت ٢٣ ألف طن، واحتلت صادرات مصر من الثوم المركز السابع بإجمالي 12 ألف طن، تليها في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 7 آلاف طن، بينما حصل الرمان على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4 الاف طن.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى