الأخبارالصحة و البيئةالعالمالمناخ

«بقيمة 21 مليار دولار»…مبادرة أمريكية أماراتية لمواجهة مخاطر المناخ وتحول زراعة العالم لـ«صديقة للبيئة»

>> وزير الزراعة الامريكي: تمويل مبادرات دعم صغار المزارعين والتقنيات الناشئة وخفض غاز الميثان

واشنطن – خاص

قال وزير الزراعة الأمريكي ، توم فيلساك إن التمويل المخصص لمبادرة تقودها الولايات المتحدة والإمارات وتهدف إلى جعل الزراعة في العالم صديقة أكثر للبيئة ومواتية لتغير المناخ زاد إلى أكثر من 13 مليار دولار، موضحا إنه تم إطلاق مبادرة “مهمة الابتكار الزراعي للمناخ” عام 2021 ونجحت في الحصول على تعهدات بدفع 8 مليارات دولار في نوفمبر الماضي.

وقال وزير الزراعة الأمريكي توم فيلساك في بيان له اليوم الثلاثاء علي هامش إجتماعات مؤتمر قمة المناخ الخاص بالمبادرة الامريكية بالعاصمة واشنطن  “يستمر تغير المناخ في التأثير على الممارسات الزراعية طويلة الأمد في كل بلد، ومن الضروري وجود التزام عالمي قوي لمواجهة تحديات تغير المناخ بصورة مباشرة”، مشيرا إلي تداول أحدث أرقام التمويل الخاصة بالمبادرة في قمة “مهمة الابتكار الزراعي للمناخ” التي يتم تنظيمها حاليا في واشنطن وبجانبه وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مريم المهيري وآل جور نائب الرئيس الأميركي الأسبق.

وأضاف «فيلساك أن  المبادرة تهدف إلى توحيد الدول على هدف خفض الانبعاثات الزراعية التي تمثل من عشرة إلى 12 %  من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري. ووفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، تأتي هذه الانبعاثات من مصادر تشمل روث الماشية والآلات واستخدام الأسمدة.

يأتي ذلك بينما قال متحدث باسم وزارة الزراعة الأمريكية  إن الحكومات تسهم بنحو 10 مليارات دولار من إجمالي التمويل البالغ 13 مليار دولار بينما يأتي باقي التمويل من أطراف غير حكومية معنية بتمويل مبادرات دعم صغار المزارعين والتقنيات الناشئة وخفض غاز الميثان.

ومن جانيها قالت مريم المهيري وزيرة التغير المناخي الاماراتية في قمة واشنطن، التي تستمر حتى  الأربعاء بحضور مسؤولين من كندا وهولندا والمملكة المتحدة إضافة إلى أكاديميين ومديري شركات إن الإمارات ستضمن أن يغير (كوب28) قواعد اللعبة في أنظمة الغذاء.

وأكد آل جور  نائب الرئيس الأمريكي الأسبق على أهمية أن يتم صرف التمويل من أجل الابتكارات المتعلقة بتغير المناخ بشكل عادل،  موضحا ان أغلبية المزارعين، والمزارعون أصحاب الدخل المنخفض من صغار المزارعين، يحتاجون إلى الحصول على هذا الابتكار أيضا. نحن بحاجة إلى إشراكهم في هذه المبادرة”.

ومن المقرر أن تستضيف الإمارات قمة تغير المناخ (كوب 28) في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى