الأخبارالاقتصادالمزيدمصرمعارض دولية و عربية

نقيب الزراعيين: الإرادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي وراء إنحيازه لتطوير القطاع الزراعي

>> خليفة: أهمية دور القطاع الزراعي الخاص والاستثماري بالمشاركة الفاعلة في المشروعات القومية

أشاد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، بتنظيم معرض الوادي لتقنيات الزراعة، وقدرات القائمين على تواجد عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية ذات المساهمات الفاعلة في القطاع الزراعي المصري، مؤكدا أن المعرض واحد من أضخم الأحداث الزراعية في الوجه القبلي، ويشارك فيه أكثر من 110 شركة زراعية مصرية وعربية ودولية.

وقال «خليفة»،في تصريحات صحفية علي هامش المعرض الذي إفتتحه الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، أن الميزة النسبية للمشروعات القومية الزراعية التي أطلقها الرئيس السيسي إستخدام أساليب الزراعة الذكية والحديثة، مشيرا إلي أن مشروعات الرئيس تستهدف الإقتراب من تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية والاستفادة من الموارد المائية والارضية لتطوير القطاع الزراعي المصري.

وأضاف نقيب الزراعيين ، أن القطاع الزراعي يحظى بدعما  سياسيا وماليا ضخما من الرئيس عبدالفتاح السيسي شخصيًا، والذي أطلق حزمة كبيرة من المشروعات الزراعية القومية خلال الفترة الأخيرة تتعلق بالإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، مشيرا إلي أن هذه المشروعات ساهمت في التخفيف من الآثار السلبية التي تعرضت له الزراعة المصرية بسبب الظروف الدولية الناتجة عن الحرب الروسية أو جائحة كورونا .

وشدد «خليفة»، علي أهمية دور القطاع الزراعي الخاص والاستثماري بالمشاركة الفاعلة في هذه المشروعات، ومنها المشروع القومي لانتاج التمور الذي ينفذ خاليا بمحافظات اسوان في توشكي والوادي الجديد، والذي يستهدف زراعة 5 ملايين نخلة من النخيل عالي القيمة الاقتصادية، تحقق طفرة في مجال صادرات مصر من التمور، ويسهم في تحول إقتصادي في ترتيب مصر في الأسواق الدولية بأعلي تصدير للتمور في العالم.

ولفت نقيب الزراعيين إلي أن مشروعات التنمية الزراعية في الصعيد تستهدف التوجه نحو المناطق الأكثر فقرا لتحسين أوضاع أهالينا في الصعيد ضمن خطة التنمية المستدامة لمصر 2030 ، مشيرا إلي أهمية دور القطاع الخاص في الانتاج الزراعي في مصر وأن يعمل جنبا لجنب مع الحكومة.

وأوضح «خليفة»، أن المشروعات العملاقة التي أطلقها الرئيس في مجال الإنتاج الحيواني والصوب الزراعية تستهدف حل خللا في مجال تلبية الإحتياجات في مجال إنتاج الخضروات بصورة منتظمة علي مدار العام، وهو ما يرفع من قدرة مصر علي تصدير الخضروات لمختلف دول العالم بجودة تنافسية في الأسواق الدولية.

وأشار نقيب الزراعيين إلي أهمية بدعم دور الدولة في الإستخدام الآمن للمبيدات والحد من تداول مبيدات مغشوشة أو مهربة إلي الأسواق من خلال التنسيق بين الجهات المعنية بالرقابة علي المبيدات ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة والمحافظات ووزارات التجارة والصناعة والتنمية المحلية والجمارك، وشرطة المسطحات المائية والبيئة، ضمن حزمة من الإجراءات للتحقيق منتج زراعي آمن يحقق جودة وسلامة الغذاء.

ولفت «خليفة»، إلي أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة وتفعيل أجهزتها الرقابية لدعم المزارع فيما يخص التطبيق الامثل لزراعة المحاصيل الزراعية بداية من الزراعة وحتى الحصاد مرورا بعمليات التسميد الصحيحة , والمكافحة المتكاملة للافات بهدف الوصول الى اعلى معدلات انتاجية تساهم فى زيادة معدلات الدخل القومى , والتى تنعكس بالايجاب على زيادة معدلات الدخل القومى .

ونبه نقيب الزراعيين, إلي أهمية تطوير النظم الزراعية في  محافظات جنوب الوادى، نظرا للميزة النسبية لمواردها المائية والاراضية، وهو ما يستوجب ضمان تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة في الصعيد حتي ينعكس علي زيادة الصادرات الزراعية من هذه المناطق، وتنظيم زيارات دورية من الأجهزة الفنية والمراكز البحثية والإستفادة من المعارض الزراعية في نقل الخبرات في هذه المجالات .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى