اكساد و ايكارداالأخباربحوث ومنظماتمصر

بتمويل «20 مليون دولار»… «إيكاردا» تكشف تفاصيل مبادرة تحويل الصحاري إلي أنظمة غذائية أعلي إنتاجية في الزراعة

>> تقرير:  دعم الزراعة الذكية مناخيا وأنظمة الغذاء المرنة في الأراضي الجافة في مناطق المشروع

أعلنت بعثة الابتكار الزراعي من أجل المناخ ، وهي مبادرة مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة ، عن برنامج الابتكار المتكامل للزراعة الصحراوية  التابع للمجموعة الاستشارية الدولية «إيكاردا» باعتباره سباقًا مبتكرًا. بدعم من مؤسسة أبحاث الأغذية والزراعة (FFAR)، ويهدف المشروع والبرنامج إلى زيادة مستوى الاستثمار من 7 ملايين دولار على مدى 5 سنوات إلى 20 مليون دولار بحلول نهاية عام 2025، وتهدف المبادرة إلى تحويل الصحاري إلى أنظمة غذائية عالية الإنتاجية ومتنوعة عبر الأراضي الجافة العالمية بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته المجموعة الإستشارية الدولية «إيكاردا»، وذلك علي هامش قمة الإبتكار الزراعي من أجل المناخ في العاصمة الأمريكية واشنطن،أن البرنامج المتكامل للابتكار في الزراعة الصحراوية يعد واحد من سباقات الابتكار ، وهو التزام بزيادة التمويل المجمع ذاتيًا لدعم الزراعة الذكية مناخيًا وأنظمة الغذاء المرنة والتحول في الأراضي الجافة العالمية وخاصة في الأراضي الجافة في شمال إفريقيا ووسط وغرب آسيا والشرق الأوسط.

ومهمة الابتكار الزراعي للمناخ كمبادرة مشتركة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. تسعى مبادرة الإبتكار الزراعي من أجل المناخ إلى معالجة تغير المناخ والجوع العالمي من خلال توحيد المشاركين لزيادة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخيًا وابتكار النظم الغذائية على مدى 5 سنوات (2021 – 2025) وغيرها من أشكال الدعم.

تحويل الصحارى إلى أنظمة زراعية مرنة ومنتجة

البرنامج الابتكاري المتكامل للزراعة الصحراوية بين إيكاردا والمجموعة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية  كخطوة ابتكارية في قمة المناخ في واشنطن هي مبادرة رائدة تقودها «إيكاردا» والتي تدرك إمكانات الزراعة الصحراوية لتعزيز الإنتاجية الزراعية والحد من مشاكل التصحر ، وخلق فرص العمل ، وتحقيق الأمن الغذائي والمائي في النظم البيئية الصحراوية.

ووفقا للتقرير الدولي لمنظمة «إيكاردا»،  يركز البرنامج في البداية على شبه الجزيرة العربية ، حيث يتعرض الإنتاج الغذائي وسبل العيش الزراعية للتهديد بسبب تغير المناخ ، مما يؤدي إلى تضاؤل ​​إمدادات المياه ، وتربة فقيرة ، واتساع نطاق التصحر ، وزيادة الآفات والأمراض النباتية.

وأوضحت تقارير «إيكاردا»، إن البرنامج سيعمل كحالة اختبار مع الدروس والنتائج الحيوية للتوسع لتشمل حزم الابتكار لتحويل أنظمة الأغذية المنتجة خارج حدود شبه الجزيرة العربية ، إلى شمال إفريقيا وغرب آسيا ، وعبر الأراضي الجافة العالمية.

الشراكة بين «إيكاردا» والقطاعين العام والخاص لتطبيقات الأنطمة الزراعية بالمناطق الصحراوية

يهدف البرنامج إلى إنشاء شراكات رائدة بين القطاعين العام والخاص والمنتجين لبناء أنظمة زراعية جديدة ، ودمج التقنيات المبتكرة وسلاسل القيمة التي يحركها السوق ، والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي الثمين على الطريق إلى الأمن الغذائي والتغذوي المستدام.

تبادل المعرفة لتحول النظم الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي

من خلال المعرفة التعاونية ونموذج تقاسم القدرات ، سيقدم برنامج الرائد للابتكار في الزراعة الصحراوية المتكامل (IDFIP) ثروة من الابتكارات الزراعية الجديدة والقائمة التي يحتفظ بها كل بلد نحو وحدة متكاملة من شأنها تعزيز البحث العالمي وتوليد ابتكارات الأراضي الجافة على نطاق واسع.

أهداف مبادرة  الابتكار في الزراعة الصحراوية المتكاملة

تشمل الآثار  الناتجة عن أهداف مبادرة الإبتكار ما يلي:

  • توفير كبير للمياه وإعادة استخدامها ، مع أنظمة الزراعة المرنة والمستدامة التي تستخدم الطاقة المتجددة ونهج الزراعة الذكية مناخيًا.
  • انخفاض واردات الأغذية والأعلاف ، بفضل زيادة الإنتاج المحلي للمحاصيل الأساسية الاستراتيجية.
  • أسواق محلية وأسواق تصدير مربحة للمحاصيل عالية القيمة ومنتجات الزراعة الصحراوية ذات القيمة المضافة – تعزيز قطاع الأعمال الصغيرة وخلق فرص عمل جديدة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى