الأخبارالانتاجنحل وعسل

«بعد إستئناف تصدير النحل إلي السعودية»…أول تصريح لرئيس إتحاد النحالين العرب

>> بدء تصدير 500 طرد نحل إلي السعودية

أشاد فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب بدور السيد القصير وزير الزراعةوإستصلاح الأراضي والجهات المعنية بالوزارة ممثلة في العلاقات الزراعية الخارجية وقسم النحل بمعهد وقاية النباتات والحجر البيطرى والتحول الرقمي على إنجاز ملف تصدير النحل إلي السعودية الهام الذي يسهم في تنمية وزيادة صادرات مصر من النحل ومنتجاته، وإستئناف تصدير النحل إلي السعودية.

وقال «بحيري»، في أول تصريحات صحفية عقب بدء تصدير أول شحنة من النحل المصري إلي السعودية أمس بإجمالي 500 طرد من النحل،  بعد تطبيق منظومة التتبع الالكتروني للشحنات المُصدرة من النحل الحي عن طريق مكتب الحجر البيطري التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بمطار القاهرة الدولي، بإعتبارها أحد أهم محاور تصدير النحل المصري للمنطقة وخاصة السعودية والإمارات ودول المغرب العربي.

وأضاف رئيس إتحاد النحالين العرب، إن إستئناف تصدير النحل إلي السعودية يأتي نظراً لما تتمتع به سلالات نحل العسل المختلفة الموجودة داخل مصر من صفات إنتاجية متميزة حيث يتم تربيتها وتحسين آدائها وفقاً للممارسات الجيدة التي تضمن سلامتها وخلوها من الأمراض وارتفاع مستوى انتاجيتها.

وأوضح «بحيري»، أهمية التوسع في تصدير النحل للدول العربية  مشيرا إلي أهمية دور الدولة في تطبيق قاعدة بيانات تخدم النحالين المصريين في الوصول لمختلف الأسواق سواء العربية أو الأفريقية بإعتبار القارة هدفا إستراتيجيا للدولة المصرية للتعاون مع الأشقاء الأفارقة.

أشار رئيس إتحاد النحالين العرب ،  إلي أهمية تعزيز التبادل التجاري مع الدول العربية عبر  تشجيع تصدير النحل وتصدير عسل النحل مع تسهيل دعم الحكومات لعمليات التبادل التجاري بين مصر والدول العربية خاصة في ظل الميزة النسبية لمصر في تربية النحل وفقا للمعايير الدولية.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الزراعة الإشتراطات اللازمة لتصدير نحل العسل للخارج ضمن خطة للنهوض بالثروة المصرية من النحل وإنتاج العسل، وتنشر «أجري توداي» الإشتراطات اللازمة لمصدري النحل المصري إلي الخارج والتي تشمل ما يلي:

  • تقدم الشركة الراغبة في التصدير طلبا للتصدير بالهيئة العامة للخدمات البيطرية موضحا به الكميات المطلوب تصديرها ومصدر ومكان النحل ومرفق به صور من التراخيص.
  • تقوم لجنة ممثلة من الهيئة ومعهد بحوث وقاية النباتات بسحب عينات للفحص بالمعامل المختصة .
  • تقوم اللجنة بتكويد الرسالة وأن تقوم المعامل بإرسال شهادة بالفحص إليكترونيا عبر البريد الإليكتروني للهيئة العامة للخدمات البيطرية والإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص.
  • في حالة المطابقة يتم نقل الرسالة المكودة من المزرعة إلي إدارة الحجر البيطري بمطار القاهرة بصحبة متسفر ممثل من الهيئة العامة للخدمات البيطرية ويتم إصدار شهادة صحية بيطرية مؤمنة للرسائل المصدرة.
  • إلزام المصدر بالابلاغ عن رغبته في التصدير بفتره حتى يتم تشكيل لجنه من الخدمات البيطرية وقسم بحوث النحل لفحص المناحل التي سوف يقوم المصدر من تعبئة الطرود منها.
  • بعد رفع عينات وفحصها يتم إصدار شهادة صحيه بيطريه بخلو النحل من الامراض مع إلزام شركات التصدير بالتعاقد مع محطات تربية ملكات في بلد المنشأ.
  • تشمل قواعد الحجر البيطري اعتماد هذه المحطات لاحقا لدي الإدارة العامة للمحاجر في الدولة المستوردة للنحل المصري، علي أن تقوم وزارة الزراعة بإصدار قرار وزاري بشروط ترخيص محطات تربية الملكات حتي يتم تنظيم المحطات داخليا لأنها عصب الصناعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى