الأخبارالاقتصادمصر

الرئيس السيسي في حوار شامل مع «القصير» حول زراعة القمح والصادرات الزراعية في العوينات

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ظهر اليوم الأحد، جولة تفقدية لعدد من المشروعات بشرق العوينات، يرافقه فيها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء،  ووزراء الزراعة والري والتموين وعدد من الوزراء وكبار المسئولين لإفتتاح موسم حصاد القمح وتوفير مياه الري اللازمة لإستصلاح الأراضي في مناطق المشروع، بالإضافة إلي تنفيذ مقترح الرئيس لتربية النحل وإنتاج العسل.

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل في شرق العوينات، إذ تشهد مصر جهودًا كبيرة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية، خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية كالقمح.

سأل الرئيس عبدالفتاح السيسي، السيد القصير، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، بشأن مواجهة مصر لمشكلات في تصدير محصول البطاطس إلى الخارج، ليرد الوزير بالنفي، موضحا إنه لأول مرة تصل فيها مصر إلى 6.5 مليون طن إنتاج زراعي طازج، رغم ظروف الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال وزير الزراعة، أن تصدير الإنتاج الطازج بـ3.3 مليار دولار، ومنتجات التصنيع الزراعي بـ4.2 مليار دولار، موضحًا أن إجمالي المصدر من الإنتاج الزراعي 7.5 مليار دولار،  وتحتل البطاطس المركز الثاني بعد الموالح.

وأضاف «القصير»، إن مصر تزرع 540 ألف فدان في عدد 3 عروات، حيث نجحت مصر العام الماضي تصدير 870 ألف طن وذلك لعام 2022 ، مقابل 650 ألف طن بطاطس في العام السابق 2021، موضحا ان  روسيا استوردت العام الماضي من مصر 270 ألف طن، إرتفعت العام الحالي إلي 380 ألف طن”.

وأوضح وزير الزراعة، أن البطاطس المحصول رقم 2 بعد الموالح في التصدير، ليسأل الرئيس السيسي: “هل موضوع الأزمة الروسية الأوكرانية يؤثر”، ويعقب الوزير: “لا بالعكس صادرتنا تزداد”.

ووفقا للتقارير الرسمية إن إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات يبلغ 190 ألف فدان، وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

ومن المقرر أن يكون يصل المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.

ودخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حوارا مفتوحا مع مسؤولي الشركات العاملة في موسم حصاد القمح وإنتاج البطاطس بمنطقة شرق العوينات بجنوب الوادي، حول إنتاج المحاصيل الزراعية المنزرعة وإمكانية تربية النحل على محاصيل عباد الشمس.

وشهد فعاليات افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مشروعات تطوير الزراعة المختلفة التي تنفذها الدولة المصرية، بجانب مشروعات التصنيع الزراعي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى