الأخبارالانتاجالعالمانتاج حيواني وداجني

كيف تؤثر الأمعاء المتسربة على الدواجن؟ ..خبيرة أمريكية توضح الأسباب وسبل العلاج

تحدثت مديرة أبحاث علم المناعة بشركة آرم آند هامر للإنتاج الحيواني والغذائي الدكتورة كيمبرل أجيل ، عن تسرب الأمعاء .
وأوضحت أن الأمعاء المتسربة هي الاسم الشائع عندما تفقد بطانة الأمعاء أو ظهارة الأمعاء اتصالها بالخلايا ومن ثم يبدأ التسرب”.

ولفتت إلى أن ما يحدث هو أن المحتويات الضارة بالقناة المعوية الهضمية يمكن أن تختلط بعد ذلك مع ما بداخل جسم الحيوان ، وهو ما يتسبب فيما يعرف بـ” تأثير كرة الثلج ” ، و من ثم تفعيل جهاز المناعة ، والذي يبتعد عن أداء الحيوان ويؤثر على صحة الحيوان.”

ولكي تدرس و تجري البحث حو القناة المتسربة بمركز “ساينس هارتيد ” التابع لشركة آرم آند هارم ، تقوم الدكتورة آجل وفريقها بتحفيز عيوب الحاجزالمعوي و فقدان الحاجز في بيئة المعمل الخاصة بزراعة الخلية .
وقالت إن دراسة سلامة الحاجز المعوي أكثر صعوبة في الحيوان ، ولكن في الممل ، هناك نماذج كثيرة لصفوف خلوية يمكن استخدامها .

وباستخدام نموذج الصف الخلوي الظاهري الموي الذي ينمو في “سلال ترانسول ” ، يبدأون بوضع الخلايا على بعضها البعض في السلة ، ثم ربط الخلايا الواحدة فوق الأخرى بغشاء شبه منفذ .

وبمرور الوقت تنمو الخلايا و تنضج و تتمايز في غشاء ظاهري معوي طبيعي تم استقطابه في طرفيه الأعلى و الأسفل ، حيث يسمح ذلك بإفراز و وضع الجزيئات في بيئة شبيهة بأنابيب الاختبار .

و يجري نقل الخلايا إلى كوب فولاذي مقاوم للصدأ “ستانليس ” ، والذي يعلق في قطب كهربائي داخل الآلة ، ثم يوضع داخل أحدى الحضانات .

و قالت آجل :” نستطيع انطلاقا من هذه النقطة أن نشاهد الخلايا عبر جهازنا ، و التي تستطيع أن تدون تسجيلاتنا كل ساعة أو في كل وقت نريده و تل البيانات حول مدى عمل الجهاز جيدا . ”

و أضافت إنه يجري قياس الشحنة الكهربائية التيتمر عبر طبقة خلية أحادية ، في حين أن مقدار المقاومة المتولدة تشير إلى أي مدى يعمل الحاجز جيدا ، فمزيد من المقاومة تعني مزيدا من الحاجز .

و تابعت :” نشتطيع أن نأخذ هذه الخلايا و أن نتحدها بأي عدد من المواد السايتكونية و البكتريا الوبائية (المسببة للمرض)، أو ما شابه ذلك ثم نر كيف تسجيب “.

وأردفت بأنه عندما تدخل سلالات “باسيلو” إلى المعمل ، فإنه يجري تسجيلها في اختبار لقياس ما إذا كانت تعمل على تحسين الحاجز ، مما يقدم دليلا على أن سلالة الكائنات المجهرية المرشحة ربما تكون مفيدة لصحة الحيوان.

وختمت أجل بأنه في نهاية اليوم ، فإن الأمر كله يتعلق بالطاقة لصلح الحيوانات و الحفاظ على كل طاقتها و استغلالها في النمو بدلا من التشتت بشأن الحفاظ على الصحة وسط اصابة بالالتهاب ، ومن يكون لديك حيوان أكبر حجما و أوفر صحة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى