الأخبارالوطن العربىمصر

علاء الوكيل : المغرب شريك تجاري لمصر وتحتل المركز السادس في قائمة اهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة

عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية: بعثة تجارية الي أمريكا نهاية يونيه ...وبعثة متوقعة للعراق بنهاية العام

اكد علاء الوكيل عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس البعثة التجارية للمغرب أن المغرب تمثل شريك تجاري لمصر وانها تحتل المركز السادس في قائمة اهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة بلغت 170 مليون دولار في عام 2021 تمثل نسبة 4.1% من اجمالي قيمة الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار في عام 2021 ، كما تمثل صادرات الصناعات الغذائية الي المغرب نسبة 21% من اجمالي الصادرات المصرية الي المغرب في عام 2021 البالغة 819 مليون دولار .

واضاف – خلال كلمته بالمؤتمر الذي عقد بغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالدار البيضاء علي هامش البعثة التجارية المصرية بدولة المغرب والتي بدأت اولي فعالياتها امس الثلاثاء – ان الصادرات الغذائية قد شهدت تراجع بعض الشيء خلال عام 2022 الي 85 مليون دولار بنسبة انخفاض 50% وذلك بسبب حظر مصر تصدير زيوت الطعام خلال الفترة من مارس الي سبتمبر 2022 مما أدي الي تراجع صادرات زيوت الطعام المصرية الي المغرب بقيمة 80 مليون دولار لتصبح 6 مليون دولار مقارنة بصادرات 85 مليون دولار في 2021 .

وقال انه خلال يناير الماضي من العام الجاري 2023 قد شهدت صادرات الصناعات الغذائية المصرية الي المغرب نمو بنسبة 46% مسجلة 8.7 مليون دولار مقارنة بصادرات يناير 2021 البالغة 6 مليون دولار.

واضاف ان مصر تعد خامس اكبر مصدر اغذية مصنعة الي المغرب في عام 2021 بعد اسبانيا والبرازيل والصين وفرنسا .

واوضح الوكيل أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية لديه خطة للبعثات التجارية بالإضافة الي المعارض ، مشيرا الي البعثات التي قاموا بتنظيمها الي كينيا وتنزانيا واوغندا والصومال والأردن والسعودية …وحاليا المغرب .

وكشف عن تنظيمهم حاليا لبعثة جديدة الي الولايات المتحدة الأمريكية نهاية يونيه المقبل ، وقيامهم بالمفاضلة بين عدد من الدول لاطلاق بعثة ثالثة بنهاية العام متوقع ان تكون لدولة العراق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى