الأخبار

د علاء خليل يكتب: برنامج مكافحة دودة الحشد الخريفية فى الذرة الشامية

مدير معهد بحوث المحاصيل السابق ورئيس قشم الذرة الشامية الحالي

محصول الذرة من المحاصيل الغذائية الهامة متعددة الأغراض في الإستخدام وهو أحد أهم المحاصيل الصيفية التي تحقق عائد مناسب للفلاح، وهو أيضا أحد المحاصيل التي تحقق الأمن الغذائي علي مستوي الإستهلاك الآدمي أو عند إستخدامه في صناعة الأعلاف لتغذية الحيوان أو الدواجن.

ولذلك هناك برنامج علمي متخصص يستهدف مساعدة المزارع علي حماية المحصول من أخطر الآفات التي تهدد إنتاجية الذرة وهي دودة الحشد الخريفية وذلك بإستعراض تفاصيل هذا البرنامج وهي:

  1. يتم فحص الحقل بعد 7-10أيام من الإنبات.
  2. عند ظهور أعراض الإصابة على أوراق النبات يمكن إستخدام مبيد بروتكتو 9,4% بمعدل 400جم/فدان وذلك للأعمار الأولى من الحشرة.
  3. مع إستمرارالإصابة وعند عمر 18-20 يوم من الإنبات تقريبا يتم الرش بأحد مبيدات الملامسة الآتيه : دلتامثرين – دوميثرين – كاوثرين – فلاش – لامبادا – دلف وذلك بالمعدلات الموصى بها .
  4. ويتم إستخدام هذه المبيدات طالما ظلت تغذية الحشرة خارجياً علي الأوراق بعيداً عن منطقة البلعوم. ويفضل إستخدام هذه المبيدات بالتبادل خاصة مبيد فلاش ولامبادا ، على أن يتم الرش بإستخدام الرشاشة الظهرية مع تغطية المجموع الخضرى للبادرات بالكامل.
  5. من بعد عمر 21 يوم ومع بداية تغذية الحشرة على منطقة البلعوم يتم إستخدام المبيدات الجهازية التالية : جولدبين – نيوميل ( لانيت) – ملاثيون – كوراجين مع مبيدات الملامسة السابقة وذلك بالمعدلات الموصى بها ولا يتم خلط المبيدات إلا بعد الرجوع للمختصين .
  6. ويتم الرش بإستخدام موتور الرش الكبير (400-600 لتر) حسب عمر النبات ، يتم تكرار البرنامج السابق مع إضافة أحد مبيدات موانع الإنسلاخ وهى: ماتش – توبرون – كابريس.

مواعيد رئيس المبيدات لمكافحة دودة الحشد الخريفية

  • قبل الرى بيوم يتم رش النباتات بمبيد كوراجين بمعدل 100 مل/فدان أو إندوكسكارب بمعدل 150 مل/فدان أو بنترين بمعدل 150 مل/فدان.
  • يضاف كيلوجرام ميثوميل (لانيت) 90% أو أميدكلوبرايد 70% مع الرى وفى حالة الرى بالتنقيط يستخدم ربع كيلوجرام فقط/فدان حتى عمر 55 يوم.
  • يمكن تكرار البرنامج السابق طالما إستمرت الإصابة المؤثره على النباتات.
  • توجد بعض المبيدات التى يمكن إستخدامها وتعمل كمبيد جهازى وبالملامسة فى نفس الوقت وهى : إيماماكتين بنزوات – سبيدو – بينى – راديانت – فانتى. وذلك بالمعدلات الموصى بها.

أقرأ أيضا:

ماهي خطة مواجهة هجوم دودة الحشد الخريفية على الأراضي المصرية؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى