الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

«ضوابط الري والتسميد والمبيدات»…«معلومات تغير المناخ» يوضح التوصيات الفنية لحماية المحاصيل من مخاطر الطقس الأثنين 21 مايو

حذر الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات تغير المناخ من حالة الطقس اليوم الأثنين 21 مايو حيث تشهد البلاد رياح نشطة فى صورة هبات قوية متقطعة محملة بالاتربة على الدلتا والوجه البحري والظهير الصحراوي والقاهرة  وتكون معتدلة فى مجملها تنشط احيانا على الوجه القبلى والصعيد في صورة هبات متقطعة، مشددا علي ضرورة الإلتزام بالضوابط الرسمية المعتمدة من مركز معلومات تغير المناخ  والخاصة بإستخدام الأسمدة والمبيدات والري لحماية المحاصيل الزراعية من تأثير حالة الطقس اليوم الأثنين 21 مايو 2023 .

وأضاف «فهيم» في تصريحات صحفية الأثنين ، إنه رغم انكسار درجات الحرارة شمالاً واستمرار نشاط الرياح المحملة بالأتربة على الوجه البحري وشمال الصعيد والمناطق المفتوحة   إلا أن حالة طقس من المتوقع ان يكون مائل للحرارة نهارًا على مدن الساحل الشمالي  وحالة طقس تكون حارة على مناطق الدلتا والقاهرة امتدادًا لشمال الصعيد بينما تكون حالة الطقس في  الصعيد شديد الحرارة  ولطيف إلى مائل للبرودة ليلاً في الدلتا والظهير الصحراوي معتدل على باقي الانحاء .

وأوضح مدير مركز معلومات تغير المناخ إن عودة البرودة ليلا ستزيد من ظاهرة التنفيل فى الخضر او تساقط الثمار الصغيرة فى الفاكهة مشيرا إلي ضرورة الإلتزام بأهم التوصيات الزراعية  اللازمة في مثل هذا الوقت من العام لحماية المحاصيل الزراعية.

التوصيات الفنية للمحاصيل لمواجهة حالة الطقس اليوم الأثنين

  • البطاطس الصيفية و البصل يتم الرش بمركبات التحجيم زي سترات البوتاسيوم ومادة مبيوكوات كلوريد 25% … بالمعدلات المذكورة في منشور التحجيم..
  • الفاصوليا الصيفي يتم الرش بصلابة الحبوب بسترات البوتاسيوم 1.5 ك للفدان .
  • الموالح يتم الرش الوقائي العاجل ضد الانثراكنوز  من خلال الرش باكروبات مانكوزيب مع ازوكسي استروبين) وكذلك والحشرات القشرية بالزيت المعدني مع مبيد مناسب ..
  • الزيتون (الاصناف الاجنبية بالتحديد) يتم من خلال الاقلال من إضافة الأزوت والاعتماد على البوتاسيوم خلال لفترة دي وعمل توازن في التسميد مع حمل الشجرة الموجود ( وكذلك المانجو والموالح) والعناية بفحص الأشجار ضد دودة براعم الزيتون لأنها هتزيد.
  • المحاصيل الصيفية حديثة الزراعة  مثل الذرة  والقطن والسمسم  والصويا  والفول السوداني والأرز  يتم  تكثيف اضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) هام جدا للمحاصيل دي بسبب اتخفاض الحرارة ليلاً خاصة فى وجه بحري
  • الزراعات تحت الصوب الزراعية حيث لابد ولازم وضروري (بتكلم عن الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب بالتحديد ) وهنا متوقع زيادة كبيرة فى معدلات “التنفيل” تساقط الزهر او العقد الحديث .

ونبه «فهيم»، إلي أن المشكلة الاخرى ان الايام الحارة الماضية اثارت بعض النباتات للتزهير  المكثف وفوق طاقة النبات وعندما تعود درجات الحرارة الى الانخفاض تانى (ليلا طبعاً)  ، تصاب النباتات بمشكلة فى الاخصاب او العقد فيحدث التنفيل .

حلول مشاكل التنفيل في المحاصيل

اولا: لو مرحلة النمو الخضري قبل التزهير  يتم الري يكون فى الصباح مع اضافة جرعة التسميد بالمعدلات 2 كجم سلفات نشادر + 2كجم سلفات بوتاسيوم ذواب ( بودرة ) + لتر حمض فوسفوريك ((ثم تكرر 3 مرات اسبوعيا بنفس المعدلات المذكوره سابقاً.

ثانيا: لو في مرحله الازهار والعقد … الري صباحاً و يضاف 2 كجم نترات نشادر + 4 كجم بوتاسيوم ذواب +نصف لتر حمض فوسفوريك ((ثم تضاف 3 مرات اسبوعياً.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى