اسعار السلعالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمناخبحوث ومنظماتمصر

   «الإتحاد الأوروبي» : دول الجوار الجنوبي تبحث إستراتيجيات مكافحة أزمة الغذاء وتغير المناخ

>> الخبراء: تهديدات للأمن الغذائي بسبب ظواهر نقص المياه والتصحر وسلسلة أمدادات الغذاء

أعرب خبراء ومسؤولون حكوميون ومراكز بحثية من مصر والجزائر وتونس وليبيا ولبنان والأردن مخاوف مماثلة بشأن التدهور البيئي الناجم عن الزراعة والزراعة وكذلك قضايا الأمن الغذائي والتغذية الصحية والحد من هدر الطعام. اتفق الجميع على أن الإجراءات الشاملة وطويلة الأجل يجب وضعها في مكانها الصحيح لحماية الأمن الغذائي بالمنطقة والحد من مخاطر تغير المناخ وتطبيق سياسات تهدف لمكافحة أزمة الغذاء بالمنطقة.

وأتاحت ورشة العمل بإجراء حوارات بين الاتحاد الأوروبي وخمس دول مجاورة لمصر (الجزائر ، تونس ،ليبيا ولبنان والأردن) من أجل تبادل الآراء بشأن صحة التربة والاستخدام المستدام للأسمدة وابتكار؛ الاستخدام المستدام لمبيدات الآفات ؛ فضلا عن الحد من  فقد الأغذية وهدرها والاستهلاك المستدام.

جاء ذلك علي هامش وشة العمل التي نظمها  الاتحاد الأوروبي وإفتتحتها  «كلير بوري» نائبة المدير العام للمديرية العامة للأغذية بالتعاون مع 6 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حضوريا وعبر شبكة الإنتر نت، كجزء من سلسلة ورش العمل الممولة من الاتحاد الأوروبي لدعم مفهوم “من المزرعة إلى المائدة” (F2F) الإستراتيجية التي وضعها الاتحاد الأوروبي في سياق “الصفقة الخضراء” الأوسع.

وأكد المشاركون في ورشة العمل إن جائحة COVID-19 وأزمة أوكرانيا والظروف الجوية القاسية المستمرة الناجمة عن تغير المناخ ساهم في تعطيل سلاسل الإمداد الغذائي العالمية والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في مخاطر تهدد الأمن الغذائي في العالم، مشيرين إلي أن هذه الظروف إنعكست علي حالة انعدام الأمن والتهديدات الصحية المتعلقة بالغذاء مثل الجوع أو السمنة. بالإضافة إلى ذلك ، ساهمت سلبيا في الإنتاج الغذائي الحالي .

وأشار المشاركون في ورشة العمل التي نظمها الإتحاد الأوروبي، إن طرق النقل التقليدية بإستخدام الطاقة التقليدية تعد  من أكبر المساهمين في ظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة تتراوح ما بين 21-37٪ ، مشيرا إلي أن هذه النسب أحد أهم المؤثرات في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المنسوبة إلى السلاسل الغذائية.

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي في إستعراض لموقف الإتحاد الأوروبي: « في أوروبا ، يواصل مواطنونا التعبير عن مخاوفهم بشأن المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وتدعم  توصياتهم  سياسات الاستدامة التي نعمل على تطويرها ، والعمل التعاوني الذي نريد تطويره يحدد الطريق إلى الأمام “.

ومن جانبه أكد كوين فان ديك  رئيس الوحدة A5  أن جائحة كورونا كانت وباءً واحدًا شكل تهديدا كبيراً للأمن الغذائي في العالم، ومن المهم أن تتفاعل الأنظمة الغذائية بشكل أفضل وأن تكون مستعدًا بشكل أفضل عندما يكون نظامًا آخر، وأن هناك إمكانيات هائلة للتحول في المنطقة للتخفيف من أية أزمات تهدد الأمن الغذائي العالمي والمنطقة.

ومن جانبه قال عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق ووزير الزراعة استصلاح أراضي مصر إن أشد تأثير للاحتباس الحراري سيكون محسوسًا في منطقتي البحر الأبيض المتوسط والأطلسي، بينما أكد صائب خريصات  رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أن بلاده  لديها ثاني أعلى نسبة من اللاجئين للفرد في العالم ، وأن هذه الحقيقة “لا مثيل لها ولا ينكرها أحد وان الضغط على الموارد الطبيعية المحلية  بما في ذلك المياه .

وأكد صائب خريصات ، الرئيس السابق للجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا ، أن الأردن لديها ثاني أعلى نسبة من اللاجئين لكل فرد في العالم ، وأصر على أن هذه الحقيقة “تضع ضغطًا غير مسبوق على الموارد الطبيعية المحلية – بما في ذلك المياه”. ومن جانبه أكد ياسين حموني مهندس زراعي بوزارة الزراعة والتنمية الريفية الجزائرية إنه يجب أن يكون هناك استخدام أفضل للمياه للحد من هدر هذه الموارد وعلينا العمل على حل الاختلالات المائية في المناطق الصحراوية “.

وأشار أبو بكر حمد المنصوري ، رئيس برنامج استراتيجية الأمن الغذائي. وزير الزراعة الليبي السابق إلي ” إن هذا وقت صعب ولكنه يجلب الفرص: نحن بحاجة إلى مزيد من التعاون مع الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة في المنطقة لتعظيم إنتاج الغذاء مع تأثير أقل على البيئة”.

ومن جانبها قالت جنيفر سموولاك ، أخصائية سلسلة القيمة ، مكتب الفاو الإقليمي للشرق الأدنى ، في معرض الإشارة إلى تونس من بين البلدان المعنية الأخرى ، “إن تطوير نظام وطني مستدام للأغذية الزراعية يمثل تحديًا كبيرًا ، وفقدان الغذاء هو نقطة دخول للنظر إلى النظام ككل”. ورسالة تكميلية رددها رامي بوجودة ، مدير العمليات في بيريتك من لبنان: “يجب أن يكون الناس قادرين على الاستمرار في العيش في المناطق الريفية لذلك علينا التأكد من أن الاقتصاد يعمل لصالحهم ، من خلال إنتاج أفضل وأكثر استدامة”.

مع الأخذ في الاعتبار أنه كجزء من الصفقة الخضراء ، اقترح الاتحاد الأوروبي إجراءات والتزامات طموحة لتحويل أنظمته الغذائية (استراتيجية المزرعة إلى المائدة) إلى معايير عالمية للاستدامة التنافسية وحماية صحة الإنسان والكوكب وكذلك سبل العيش من بين جميع الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة الغذائية ، اختتمت كريستينا لاسو سانز – نائبة رئيس الوحدة A5 (العلاقات الدولية الثنائية) في EC DG SANTE- ورشة العمل بالتأكيد على أننا “نتفق على أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع: التنوع من المنظمات وسلاسل القيمة وتنوع الحلول والتكنولوجيا والحلول القائمة على الطبيعة هي مفتاح النجاح “.

معلومات عامة عن النظم الغذائية

ضبط النظم الغذائية الذي تم توثيقه والإشارة إليه في قمة الأمم المتحدة لنظم الأغذية في سبتمبر 2021، يجب أن يأخذ بعين الاعتبار اختلاف السياقات عبر العالم فيما يتعلق بالقضايا الشاملة مثل تدهور الأراضي أو الهدر في الغذاء والتي تؤثر في النهاية على كيفية إنتاج الغذاء ومعالجته ونقله واستهلاكه.

تتجاوز إشكالية النظم الغذائية المستدامة وسائل الإنتاج وتخضع أيضًا للعديد من التحديات التغذوية مثل نقص التغذية والجوع. تستمر هذه التحديات بينما تتزايد أشكال سوء التغذية الجديدة والمتعددة. على وجه الخصوص ، فإن الأمراض غير المعدية التي تنقلها الأغذية مثل السرطان والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية تضغط علي كلاً من الأفراد والأنظمة الصحية.

وعلى الرغم من تزايد الوعي العالمي، تقديم الالتزامات وتصميم بعض الحلول وتنفيذها، إلا أنه لا تزال هناك حاجة لإتخاذ إجراءات سريعة وأكثر حزما لتعزيز التعاون والتنسيق على مستوى العالم.

يتم تمويل هذه السلسلة من ورش العمل الإقليمية والمحلية من قبل خدمة أدوات السياسة الخارجية التابعة للمفوضية الأوروبية في إطار استراتيجية مشروع “من المزرعة إلى المائدة”، وهي مبادرة اتخذها الاتحاد الأوروبي للمساهمة في حل التحديات الغذائية. وتحقيقا لهذه الغاية، يقترح  الإتحاد مسارات للتغيير تتوجه نحو الاستدامة والتي توفر مزايا بيئية وصحية واجتماعية واقتصادية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى