الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«356 مليون جنيه صادرات اللحوم»….البرازيل تكشف حقيقة التبادل التجاري مع مصر والدول العربية

>> مصر تتصدر قائمة واردات اللحوم من البرازيل وفول الصويا والذرة أكثر الحبوب تصديرا للمنطقة

أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية أن قيمة صادرات اللحوم من البرازيل إلى الدول العربية بلغت 356.06 مليون دولار، حيث تصدرت مصر قائمة الدول المستوردة بواقع 115.59 مليون دولار من هذه الصادرات. فيما بلغت قيمة الصادرات إلى دولة الإمارات 84.29 مليون دولار، تلتها المملكة العربية السعودية بـ 83.43 مليون دولار والكويت 4.7 مليون دولار وقطر 5.43 مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات الدواجن من البرازيل إلى الدول العربية في الفترة من يناير إلى أبريل من العام الحالي 1.056 مليار دولار. وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة أكبر مستوردي هذه المنتجات بواقع 275.76 مليون دولار، تلتها دولة الإمارات بـ 255.15 مليون دولار، ومن ثم الكويت بـ 65.42 مليون دولار، وقطر بـ 41.03 مليون دولار، ومصر بـ 66.04 مليون دولار.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته الغرفة التجارية العربية البرازيلية،  تعتبر الدول العربية من ضمن الأسواق الرئيسية للشركات البرازيلية، وتعد المنتجات الزراعية، مثل فول الصويا والذرة، من أكثر الأصناف تصديراً إلى الدول العربية، إلى جانب الدواجن ولحوم الأبقار.

و وصل حجم واردات البرازيل من الدول العربية إلى 3.521 مليار دولار خلال الفترة المذكورة. ووفقاً للغرفة التجارية العربية البرازيلية، فإنَّ قيمة الصادرات من المملكة العربية السعودية إلى البرازيل وصلت إلى 1.036 مليار دولار، تلتها دولة الإمارات بـ 441 مليون دولار، وقطر بـ 235 مليون دولار، ومصر بـ 125 مليون دولار، والكويت بواقع 89 مليون دولار.

وأوضح التقرير ان البرازيل ساهمت في تحقيق زيادة بنسبة 10.33% في حجم الصادرات البرازيلية إلى الدولة العربية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، موضحة ان إجمالي قيمة الصادرات بلغ  5.696 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، مقارنة مع 5.162 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت التجارة بين البرازيل والعالم العربي نمواً كبيراً في الأشهر الأربعة الماضية، ويعكس ارتفاع الصادرات الزيادة المضطردة في الطلب على المنتجات البرازيلية من قبل الدول العربية بالرغم من التحديات الناجمة عن التوترات على الصعيد الاقتصادي العالمي.

وأوضح  التقرير إن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدرت قائمة أكبر الوجهات العربية للصادرات البرازيلية، وتلتها المملكة العربية السعودية ومصر والكويت والعراق على التوالي. وتضمنت أبرز المنتجات المصدرة من البرازيل إلى العالم العربي السكر والدواجن ولحوم البقر والذرة وفول الصويا.

و من جانبه قال أوسمار شحفة، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية: “نفخر بالدور الذي تلعبه الغرفة في تسهيل نمو حجم الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية، ويشكِّل هذا النمو مؤشراً على إمكانية تعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين البرازيل والعالم العربي.

وأضاف «شحفة»، إن  الهدف الرئيسي لدولة البرازيل يتمثل في تعزيز الفرص التجارية والاستثمارية من خلال مبادراتنا وبرامجنا، وقد تمكنا من تزويد الشركات البرازيلية بمعلومات هامة عن الأسواق في العالم العربي، ودعمها من خلال إتاحة منصات التواصل ومساعدتها في الترويج التجاري بما يمكنها من زيادة حضورها في الدول العربية .

وأوضح رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية  إن هذه الجهود  تعد من ضمن العوامل التي أسهمت في نمو الصادرات، إلى جانب الطلب القوي على المنتجات البرازيلية. ونحن ملتزمون بتعزيز الروابط التجارية بين البرازيل والعالم العربي في ظل الإمكانات الهائلة للتطور والنمو على هذا الصعيد. وسنواصل تقديم كافة أشكال الدعم للشركات البرازيلية لتخطي أية تحديات، والمضي في التوسع والنمو ضمن الأسواق العربية.”

تتمتع الغرفة التجارية العربية البرازيلية بدورٍ مؤثر في تعزيز الروابط التجارية بين البرازيل والعالم العربي من خلال إبراز الفرص التجارية والاستثمارية وتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بين الجانبين. وتأتي الزيادة في حجم الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية نتيجة للعلاقات البرازيلية العربية الراسخة، ومن المتوقع أن يتواصل مسار النمو والتطور في هذه العلاقات خلال السنوات المقبلة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى