الأخبارالوطن العربى

«القمح والقطن والزيتون والطماطم»…أهم الصادرات الزراعية السورية للتخفيف من آثار حصار قانون قيصر الأمريكي

بعد قرار جامعة الدول العربية بإستئناف عودة سوريا إلي جامعة الدول العربية، كشف الخبراء الأقتصاديون عن الميزة النسبية لسوريا في مجال تصدير الحاصلات الزراعية سواء البستانية أو الحقلية، وهو ما يدفع بإتجاه عودة التعافي للإقتصاد السوري في حالة وجود خارطة طريق إقتصادية تتجنب المعوقات الخارجية الناتجة عن تطبيق قانون قيصر الأمريكي علي الإقتصاد السوري.

ووفقا للبيانات الجغرافية المتعلقة يالجمهورية العربية السورية  يحدها من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط ولبنان. كما يحدها من الشرق العراق. إضافةً إلى الأردن من الجنوب. علاوةً على ذلك فإن طول شاطئها يبلغ 183 كيلو متر. كما تقدر مساحة سوريا بنحو 185.180 كيلو متر مربع.

تصدر سوريا للخارج عددا من الصناعات الغذائية  زيت الزيتون الصافي  و بذور التوابل  والمكسرات و فوسفات الكالسيوم، كما تشمل قائمة أهم صادرات سوريا، القمح والقطن والزيتون والحبوب والصناعات اليدوية ومواد البناء والأغنام حيث تعمل سورية على تصدير منتجاتها إلى دول الجوار. كما تمتاز المنتجات السورية بجودتها، وانخفاض أسعارها. علاوة على ذلك، تنوعت الصادرات السورية

 قائمة أبرز الصادرات الزراعية السورية

الحبوب والصادرات الزراعية السورية

تميزت سوريا بزراعة الحبوب. كما شهدت سوريا زراعة الحبوب في سوريا تطورًا ملحوظًا. كذلك فقد ارتفعت نسبة زراعة الحبوب في سوريا وخاصةً في منطقة شبه الجزيرة العربية. علاوةً على ذلك فقد قدرت قيمة إنتاج سوريا من الحبوب بنحو (2 طن) لكل1 هكتار، وتحتل حلب وإدلب المركز الأول في إنتاج الكمون. إضافةً إلى ذلك فتنتج سوريا أنواع أخرى من الحبوب مثل اليانسون، حبة البركة، الكزبرة.

القمح  والصادرات الزراعية السورية

تشغل زراعة القمح حيز كبير من مساحة الأراضي الزراعية في سوريا. كما يمتاز القمح السوري بشهرته عالميًا، وذلك بفضل جودته. علاوةً على ذلك فإن عملية تصدير القمح السوري رفع من شأن سورية على المستوى الاقتصادي. كما قدرت قيمة الصادرات السورية من القمح بنحو( 34.2) بالمئة.

القطن  والصادرات الزراعية السورية

يزرع محصول القطن رياً، كما تحتل سورية المرتبة الأولى على مستوى العالم في تصدير القطن. والجدير بالذكر أن سورية تعمل على تصدير الملابس القطنية، وكذلك القطن إلى دول عديدة وبخاصةً أوروبا. علاوةً على ذلك فإن الملبوسات السورية تمتاز بجودتها العالية.

الزيتون والصادرات الزراعية السورية

تحتل الجمهورية العربية السورية المركز الأول عربيًا في إنتاج الزيتون. كما يعد الزيتون ثالث أهم المحاصيل الزراعية في سوريا. علاوةً على ذلك فإن الاقتصاد السوري يعتمد وبشكل كبير على تصدير الزيتون، حيث قدرت قيمة صادرات سوريا من الزيتون بنحو( 32 بالمئة) من فائض إنتاج زيت الزيتون سنويًا. إضافةً إلى ذلك فإن زيت الزيتون السوري يمتاز بكثافته العالية، الأمر الذي جعله يصنف من أكثر أنواع الزيوت جودةً.

الطماطم أكثر الصادرات الزراعية السورية

تتميز سوريا بأنها من أكثر الدول إنتاجًا للبندورة، وبخاصةً في فصل الصيف. كما تتركز زراعتها وبشكل كبير في الساحل السوري. كذلك فإن مدينة درعا تغطي كميةاستهلاك المنطقة الجنوبية، وكذلك دمشق من البندورة. إلا أن ارتفاع كمية التصدير انعكس بطريقة سلبية على السوريين. وتجدر الإشارة إلى وجود ثلاث أصناف من البندورة في الأسواق السورية:

الأغنام والصادرات الحيوانية السورية

اعتمدت اقتصاد سوريا قديمًا على تربية الحيوان والرعي. كما اشتهرت سوريا في غناها بالعديد من أنواع الحيوانات. ولعل أفضل هذه الأنواع هو الغنم السوري أو كما يطلق عليه اسم(العواس). علاوةً على ذلك فإن الغنم السوري يعد من أفضل أنواع الغنم على مستوى العالم. إضافةً إلى ذلك تقدر قيمة صادرات سوريا من الأغنام بنحو( 16.7) بالمئة. كما تعتبر المملكة العربية السعودية الوجهة الرئيسية لأغنام العواس.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى