الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

وزير الري : تعزيز التعاون مع البنك الأفريقي فى مجال الموارد المائية

>> سويلم: الإعداد لتنفيذ المرحلة الرابعة من البرنامج القومي للصرف

إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بيث دانفورد نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي لشئون الزراعة والتنمية البشرية والاجتماعية ، على هامش مشاركة سيادته فى فعاليات الإجتماعات السنوية للبنك الأفريقى للتنمية بشرم الشيخ  لبحث سُبل تعزيز التعاون بين الوزارة والبنك فى مجال الموارد المائية ـ وبحث سُبل تعزيز التعاون مع البنك الأفريقي فى مجال الموارد المائية  والتعاون في مجالات إدارة ومعالجة المياه ، والتكيف مع التغيرات المناخية ، وإستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه ومعالجتها

وقال وزير الري خلال اللقاء إنه تم مناقشة الإعداد لتنفيذ المرحلة الرابعة من البرنامج القومى للصرف ، وإستعراض الموقف التنفيذي للبرنامج القومى الثالث للصرف (2013 – 2026) والذى يستهدف إنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 500 ألف فدان .

وأضاف «سويلم»، إن الاجتماع تناول أيضا  خطة مصر لتنفيذ مشروعات توسيع وتعميق المصارف المكشوفة والعامة وإحلال وتجديد بعض المنشآت الصناعية في زمام 90 ألف فدان لرفع كفاءة شبكة المصارف العمومية ، حيث تم حتى تاريخه إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 293 ألف فدان .

وأوضح وزير الري إنه يجرى تنفيذ البرنامج على عدة مراحل (المرحلة الأولى وتم  الإنتهاء منها عام ٢٠١٩ وتم خلالها إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام ٩٤ ألف فدان وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة في زمام ١٠ آلاف فدان .

وأشار «سويلم»، إلي أن المرحلة الثانية بين عامى ٢٠١٦ – ٢٠٢٣ لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام ١٥٣ ألف فدان تم الإنتهاء  من تنفيذ 120 ألف فدان منها ، وجارى التنفيذ والطرح في ٤٠  ألف فدان أخرى) ، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة فى زمام ٢٠ ألف فدان (تم نهو ١٥ ألف فدان منها ، وجارى طرح ٥ آلاف فدان) .

ولفت وزير الري إلي أن المرحلة الثالثة من البرنامج القومي للصرف يأتي  بالتزامن مع المرحلة الثانية بين عامي ٢٠٢٠ – ٢٠٢٦ لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 257 ألف فدان تم الإنتهاء من مساحة  ٨٠ ألف فدان منها ، وجارى التنفيذ والطرح في 70 ألف فدان أخرى) ، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة وإحلال وتجديد الأعمال الصناعية فى زمام 70 ألف فدان  .

وأشار «سويلم»، خلال الاجتماع  إلي التحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه على المستوى الأفريقي والعالمى، وأهمية الحاجة لتركيز الإهتمام على قطاع المياه وتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية في مجال المياه ، مؤكداً أن مصر ستعمل خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) على تعزيز التعاون مع جميع الدول الأفريقية.

ولفت وزير الري إلي أن هذا التعاون يستهدف الإرتقاء بأجندة المياه في أفريقيا وتحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ “أفريقيا التي نريدها” وخدمة مصالح الدول الإفريقية ، وتعزيز التعاون الفني والبحثى في مجالات إدارة المياه ومعالجة المياه وإعادة استخدامها ، وإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية ، والتوسع في إستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه ومعالجتها .

ونبه «سويلم»،  لدور بنك التنمية الأفريقى فى توفير الدعم اللازم لخدمة التنمية بالدول الأفريقية في مجال المياه والتكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى COP27.

وأوضح وزير الري، إنه تم خلال اللقاء التباحث حول قيام البنك الأفريقي للتنمية بتقديم الدعم الفني للوزارة في مجال تأهيل المنشآت المائية ، وتطبيق نظم الادارة المتكاملة للموارد المائية ، وتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه ، وتحلية المياه للتوسع الزراعى وإنتاج الغذاء .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى