الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

عاجل…«الزراعة»: طقس «إستثنائي»…حرارة مرتفعة ورطوبة وأمطار اليوم السبت

قال الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات تغير المناخ إنه من المتوقع موجة من التقلبات في المناخ ليتحول المناخ في بعض المناطق بالجمهورية إلى مناخ شبه استوائي ( حرارة مرتفعة ورطوبة عالية وامطار)، موضحا أن اليوم السبت 27 مايو 2023  يشهد استمرارا في ارتفاع درجات الحرارة الذي نشهده منذ عدة أيام بسبب الكتل الهوائية القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية حيث ستكون العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية و43 درجة مئوية في محافظات جنوب الصعيد نهارا.

وأضاف «فهيم»، إنه من المتوقع أن نشهد اليومَ فرصاً لسقوط الامطار الخفيفة إلى المتوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية للبلاد في مطروح والإسكندرية ومحافظات شمال الوجه البحري، وقد تكون رعدية على بعض المناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر وجنوب الصعيد.

وأوضح مدير مركز معلومات تغير المناخ إنه من المتوقع أن تمتد الأمطار إلى المناطق الداخلية بحيث يكون هناك فرص لسقوط الأمطار على بعض المناطق من جنوب الوجه البحري والقاهرة الكبرى وبعض مناطق مدن القناة وشمال الصعيد (المنيا – بني سويف – الفيوم – أسيوط).

وأشار «فهيم»، إلي إنه من المتوقع غداً الأحد انكسار كبير في درجات الحرارة على كل مناطق الوجه البحري والقاهرة بقيم تتراوح ما بين 6-7 درجات ( وهي قيم كبيرة تزيد من مستوى التذبذبات الحرارية) لتكون الحرارة في الوجه البحري بين 25 – 31 ° م مع استمرارها ما بين 40 – 42 ° م في الأقصر وأسوان بالتحديد …

وأوضح مدير مركز معلومات تغير المناخ إنه من المتوقع أيضاً تكاثف كبير في السحب الرعدية الممطرة على معظم مناطق الجمهورية وخاصة مناطق الصعيد وجبال البحر الأحمر ومدن القناة ( السويس والاسماعيلية ) ومناطق جنوب سيناء

وأشار «فهيم»،إن هذا الشكل من المناخ هو غريب عن أنماط الطقس في مصر في مثل هذا الوقت من السنة وهو أحد اشكال تداعيات تغير المناخ ولابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم وحماية لبعض التراكيب المحصولية ( الفاكهة ( المانجو – الزيتون – العنب – الرمان الخ) – ومحاصيل الخضر الصيفية الورقية والثمرية – والمحاصيل الحقلية الصيفية في بدايات العمر ( الذرة- الأرز- الصويا -الفول السوداني- الخ) – المحاصيل الشتوية في مراحل الحصاد ( القمح -البطاطس – البصل – البنجر) ).

وأوضح مدير مركز معلومات تغير المناخ إن هذه الأجواء مناسبة جداً لكافة الامراض المحبة للرطوبة العالية مثل التبقعات البكتيرية على الخضر والبياض الزغبي على القرعيات والاهم الحشرات حرشفية الاجنحة ( دودة الحشد – ديدان الثمار خاصة ذبابة المقات في القرعيات وثاقبات الذرة – ديدان الأوراق خاصة دودة براعم الزيتون ) ..

ونصح «فهيم»، بإضافة مركبات دعم الامتصاص ( حامض الفولفيك وعالى الفسفور ) مع الري و الرش بمركبات البوتاسيوم الفوسفاتية ( بوتاسيوم فوسفيت ) .. مع ضبط عمليات الري بحيث يتم تقريب فترات الري وتقليل الكمية ( لمعظم المحاصيل حالياً عدا المحاصيل في أواخر العمر) .

وأشار مدير مركز معلومات تغير المناخ إلي إن المناطق التي قد يتساقط عليها امطار والتي تروى بالتنقيط ( بساتين الفاكهة وغيرها ) لابد من اجراء رية لمدة 15 دقيقة بعد توقف الامطار وذلك لمنع تراكم الاملاح في منطقة الجذور النشطة وبالتالي حدوث مشاكل للأشجار أهمها تساقط الثمار ( المانجو – الزيتون – العنب – الكمثرى – البرقوق – التين – الرمان الخ).

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى