نحل وعسل

تعرف على أنواع العسل 2023

أنواع العسل 2023.. العديد من انواع العسل متوفرة حول العالم، وتختلف تلك الأنواع طبقاً لمصدر الرحيق المستخدم في صنع العسل ومعالجته، وقد استخدم العسل على مر العصور في علاج عدة أمراض لامتلاكه مضادات الالتهابات، لكن جودة العسل في الشفاء تعتمد على تأثيره، لذا نجد أنواع أقوى من الأخرى من حيث سرعة الشفاء.

أنواع العسل 2023

عسل الطلح

من انواع العسل الخاصة، يقوم النحل بإنتاجه من رحيق أزهار العنقد السنطي أو أزهار الطلح، كما يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ومزيج قوي من العناصر الغذائية القيمة.

تركيبته القوية جعلته واحدًا من أفضل أنواع العسل المستخدمة بكثرة لعلاج كثير من الأمراض، جدير بالذكر أن هذا العسل لا تتم معالجته بل يمكن استخدامه فور استخراجه من خلية النحل، فضلًا عن فوائده العديدة من أبزرها:

العسل الملكي

العسل الملكي مادة طبيعية تفرزها غدد معينة داخل الحلق لدي النحلة، ويستخدم بشكل أساسي لإطعام يرقة النحلة التي تم اختيارها لتكون ملكة النحل، بسب تحفيزه لنمو اليرقة.

وهو أيضًا المسؤول عن تعزيز مستوى الخصوبة لديها، بالتالي يعتقد الكثير بأن العسل الملكي خيار جيد وصحي للبشر بالأخص عندما يتعلق الأمر بالخصوبة، فضلًا عن فوائده الصحية التي تتمثل في:

عسل السدر

أجود انواع العسل عالميًا وقد سمي بهذا الاسم لاستخراج رحيقه من نبات السدر الأصلي، يمتلك مذاق استثنائي بالإضافة إلى لونه المائل إلى لون العنبر الذهبي، غنيًا بالفوائد أبرزها:

عسل المانوكا

عسل المانوكا من انواع العسل النادرة جدًا حول العالم وأكثرها جودة وقيمة، سمي بهذا الاسم لاستخراجه من زهرة المانوكا داخل الغابات النيوزيلندية، خالٍ من المواد الكيميائية ويتميز بامتلاكه مجموعة من الخصائص المضادة للجسم.

عسل الأكاسيا

يمتلك عسل الأكاسيا مذاقًا حلوًا بالإضافة إلى نسبة عالية من الفركتوز، ويقوم النحل باستخراج رحيقه من شجرة الجراد أو زهرة العنقود السنطي، فضلًا عن تمتعه بلون فاتح.

عسل الحنطة السوداء

من انواع العسل التي تساعد في قتل بكتيريا المكورات العنقودية المسببة لعدة أمراض، يتمتع بلون داكن وطعم غني بالقيم الغذائية، يحد من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم ويمكن استخدامه في عملية التخليل.

عسل الكينا

نشأة هذا العسل هي دولة أستراليا وقد انتشر بعد ذلك لكل دول العالم، يصنع من رحيق شجرة الكينا ويمتلك لونًا داكنًا بالإضافة إلى مذاق حلو، كما يعد من انواع العسل الأفضل لتحسين صحة الجسم والمناعة.

عسل البرسيم

يُستخرج عسل البرسيم كونه أحد انواع العسل الأصلي من زهرة البرسيم، يميل لونه إلى الزهري أو الذهبي الفاتح، له قيمة وقائية عالية ويمكن امتصاصه بسهولة لذا يعد خيارًا جيدًا لصغار السن والكبار.

يحتوي على نسبة من سكريات الأليغو الفركتوزية لتساهم في تعزيز بكتيريا الأمعاء ويعالج مشكلات فقر الدم، ينظم مدر البول ويعالج مشكلة الإسهال بالإضافة إلى عملية التمثيل الغذائي.

عسل حبة البركة

يمتلك مكونات طبيعية أهمها مادة اللجنون لتحسين حالات الكحة الشديدة والمشاكل الرئوية، كما يقوي عضلة القلب ويحفظ الدورة الدموية لاستكمال وظائفها بنشاط.

عسل الزهور البرية

من انواع العسل الأصلية وأجودها بالعالم، ويصنع من رحيق الأزهار البرية المتعددة، مذاقه ولونه يختلف تمامًا عن أنواع العسل الأخرى، والسبب هو اختلاف مصادر الرحيق في الفصول الأربعة.

عسل إكليل الجبل

في الغالب يتم استخدام هذا العسل لإنتاج بعض مستحضرات التجميل ويعرف لدي البعض باسم عسل “الروزماري”، يتمتع بقدرة للحفاظ على صحة جسدك ورفع نسبة الرطوبة في الجلد، كما يعالج تشققات القدم الناتجة عن تعرضها للجفاف المستمر.

عسل اللافندر

من انواع العسل الغني بأحماض الفينولي والإنزيمات والأحماض الأمينية، له خصائص مضادة للفطريات وعوامل الأكسدة الضارة، لأنه يحتوي على فيتامين “ج”.

العسل الجبلي

يتمتع العسل الجبلي بنسبة لزوجة عالية. لذا يفضل استخدامه لتحسين صحة الكبد والأمعاء والبول السكري ومشكلات الجراحة المتفاقمة. يقي الجسم أيضًا من فيروسات وسرطان الكبد، بجانب قدرته على علاج مشكلة الإدمان طبيعيًا.

عسل الأعشاب الطبيعية

يتكون هذا العسل من مجموعة أعشاب طبيعية مثل النعناع، اليانسون، الابونج وغيرها. غني بعدة زيوت طيارة ذات قيمة عالية منها “زيت ليتالول”. لذا فهو مفيد في القضاء على تقلصات المعدة والالتهابات المعوية.

عسل جامون

ما يميز هذا العسل امتلاكه لمجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة. ما يمنحه قدره على إيقاف نمو الميكروبات الضارة بالجسم. واستخدامه كعلاج موضعي على المناطق المصابة في الجسم.

اقرأ أيضاً

متي يكون العسل مضر؟.. تعرف علي الأضرار

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى