الأخبارحوارات و مقالات

د داليا منصور تكتب: تطوير كليات الطب البيطري لتأهيل الخريجين للمنافسة محليا وإقليميا وعالميا

عميد كلية الطب البيطري – جامعة قناة السويس – مصر

تعمل كليات الطب البيطري علي تأهيل الخريجين لسوق العمل والمنافسة محليا وإقليميا وعالميا، ضمن أهداف الدولة المصري وهو  خدمة المجتمع وتنمية البيئة من الأهداف الإستراتيجية لخطة التنمية المستدامة مصر 2030، فمنذ صدور القرار الجمهوري رقم93 لعام 1976 بإنشاء جامعة قناة السويس تعمل الجامعة في خدمة محافظات القناة وسيناء ومن هذا المنطلق فإن قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس يعمل جاهدا في تفعيل دورها اتجاه المجتمع من خلال رفع الوعي البيئي لدى الأفراد وتوجيه البحث العلمي وتنظيم الأنشطة المختلفة من بحوث تطبيقية تعقد لها المؤتمرات العلمية لنشرها وتعميمها لحل المشكلات البيئية المختلفة بالمجتمع.

أيضا جامعة قناة السويس دور مجتمعي هام في خدمة إقليم قناة السويس وسيناء و محور التنمية لما لهم من أثر كبير في إثراء الوعي البيئي في كافة المجالات من خلال الارتقاء بالخدمات المقدمة من قبل الجامعة في كافة التخصصات وخصوصا الطبية البيطرية التي تعمل علي حل مشاكل المجتمع. فخدمة المجتمع وتنمية البيئة من الأهداف الإستراتيجية لخطة التنمية المستدامة مصر 2030.

مواصفات خريجي كليات الطب البيطري

كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس فتية في عمرها كبيرة في حجمها فقد أسست هذه الكلية في سنة 1986 ومنذ بداية تأسيسها قطعت الكلية شوطا كبير في النمو والتطور حتي وصلنا إلي الاعتماد للمرة الثانية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حتي أكتوبر 2025 ومن أهداف الكلية الإستراتيجية تقديم أفضل الخدمات للمجتمع وتنمية البيئة علاوة على تأهيل خريجين قادرين على التعلم المستمر والمنافسة محليا وإقليميا وعالميا باعتبار إن التعلم والبحث العلمي هما قاطرة التنمية في المجتمع،  كما ان الكلية تصدرت موقعا متميزا في تصنيف شنغهاي 201-300 لعدة أعوام متتالية كما انها بها نخبة من أعضاء هيئة التدريس كأفضل 2% من المصنفين في النشر الدولي . يحدونا الأمل بمشيئة الله وتوفيقه آن تصبح الكلية من الكليات التي تحتل موقعاً متقدما بين كليات الطب البيطري في مصر والعالم.

ويشارك قطاع خدمة المجتمع بكلية الطب البيطري مع المجتمع المدني الداخلي والخارجي للكلية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والعاملين بتقديم مجموعة من الأنشطة والبرامج المتنوعة مثل برامج التوعية الصحية والبيئية، الندوات وورش العمل المتخصصة، البرامج التدريبية للطلاب وتأمين بيئة العمل بتوفير متطلبات الأمن والسلامة للكوادر البشرية وجميع مرافق البنية التحتية بالكلية وأيضا التواصل مع الخريجين في مجال التدريب المستمر وتوفير فرص عمل لهم. وأنتهز هذه الفرصة بدعوة جميع الأطراف المجتمعية من مؤسسات المجتمع المدني وزملائي من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين وأبنائي الطلاب للمشاركة الفعالة في جميع الأنشطة والبرامج المقدمة من شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتحقيق أقصى معدلات المشاركة المجتمعية.

المزارع البحثية في كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس

تعتبر المزرعة التعليمية من أهم القطاعات الموجودة بالكلية والتي تميزها عن بقية كليات الطب البيطري وقد أنشئت عام 1986 م وتهدف المزرعة إلى خدمة العملية التعليمية والبحثية لطلاب مرحلة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا ولاستمرارها اهتمت الكلية بالعملية الإنتاجية للمزرعة من خلال قطاعات المزرعة المختلفة. تضم المزرعة التعليمية ملاعب للتسمين تربي بها عجول لتوفير لحوم بلدية لمحافظة الاسماعيلية طوال العام.

تضم المزرعة قطيع من أمهات الجاموس وتعمل إدارة المزرعة دائما بسياسة الإبدال والحلال بفرز الحيوانات ذات الإنتاجية المنخفضة والغير منتجة والتي لديها مشاكل العقم والتناسل والتخلص منها لاستبدالها بحيوانات ذات إنتاجية عالية وذلك لضخ دماء جديدة بالمزرعة للقضاء على العيوب الوراثية ذات الجينات المتنحية والتي تظهر من التربية الداخلية مع مرور الوقت، وذلك لرفع معدلات إنتاج الألبان بحيوانات الحليب.

كما تم افتتاح عنبر الدواجن نظراً لأهمية قطاع دجاج التسمين و الأهمية الاقتصادية لتنميه الموارد فقد استهدفت الخطة  عدة دورات لتسمين دجاج اللحم بسعة 15000 دجاجه سنويا.

كما تتميز كلية الطب البيطري بوجود مجزر وهو مكان مرخص ومخصص لذبح حيوانات المزرعة وسلخها وتجويفها، ثم توريد لحوم بشكل لحوم إلي منفذ البيع بالكلية.

وينتج المجزر سلسلة كبيرة من قطع اللحوم عالية الجودة وكذلك منتجات اللحوم الخالية من المواد الحافظة والمصنعة تحت اشتراطات صحية جيدة تضمن جودتها وسلامتها إدارة الكلية تحت ظروف التخزين الجيدة.

كما يقدم المجزر خدمه ذبيح الأضاحي اثناء عيد الاضحى و ذلك  لخدمة المجتمع المحيط وتوفير بيئه مثاليه بتقديم  نقطتي ذبيح  طوال أيام العيد مع تطبيق أقصي معايير الجودة وقواعد الامان الحيوي خلال مراحل التشغيل والإنتاج.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى