الأخبارالصحة و البيئةالمناخحوارات و مقالات

د فوزي يونس يكتب: الحوارات المفتوحة لتغير المناخ … أهميتها وغاياتها

مدير الحوارات المصرية المفتوحة لتغير المناخ – مركز بحوث الصحراء

تغير المناخ حقيقي وهو حالة طارئة ومستمرة بوتيرة مثزايدة وعلى مدار 28 عامًا تفاوض أعضاء إطار عمل الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ حول مستقبلنا المشترك خلال مؤتمرات الأطراف لكننا لاحظنا أن هناك مستوى غير كافٍ من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمجتمع في مختلف البلدان حول العالم في بين هذه ‏COPS.

يجب أن ننضم إلى كل جهودنا لتغييرها وأن نمنح الجميع أخيرًا الفرصة للتعبير عن آرائهم! حان الوقت الآن للعمل وإنقاذ كوكبنا معًا! ولهذا السبب بدأنا منذ 3 سنوات في تنظيم حوارات مفتوحة حول تغير المناخ في بلدان مختلفة حول العالم.

يتضمن المشروع سلسلة من الاجتماعات مع مختلف أصحاب المصلحة بما في ذلك كل من الحكومة وممثلي المجتمعات المتنوعة (الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية والعلماء والشباب والمجتمع المدني) حيث يمكنهم مناقشة مجموعة من الموضوعات المرتبطة بشكل أو بآخر بشكل مباشر تغير المناخ وتبادل الأفكار والتوصل إلى بعض المقترحات السياسية المحددة.

يجري الحوار في بلدان ومناطق مختلفة بهدف إنتاج نتائج سياسية واجتماعية ذات صلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. تقوم الفكرة على المساواة والغرض منها هو السماح بمناقشة مفتوحة حقًا لجميع الفئات الاجتماعية دون تسلسل هرمي أو أي قيود أخرى.

يقود المشروع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية وخاصة حركة المناخ الشبابية. يتيح ذلك للمبادرة أن تكون شاملة حقًا مدفوعة بحركات وحلول تنطلق من القاعدة وترصد التحديات وتضع الحلول من البيئة المحلية.

مؤسسة الحوارات الدولية المفتوحة

مؤسسة Open Dialogues International Foundation ( HYPERLINK “file:///C:/Users/Dr%20Magdy/Downloads/www.open-dialogues.org”www.open-dialogues.org) هي المبادر والمنسق المؤسسي لمشروع Open Dialogues حول تغير المناخ في دول عديدة حول العالم ويتم رفها لتقرير مجمع دولي يتم رفعة لمؤتمر المناخ وحدث ذلك خلال ثلاثة مؤتمرات سابقة (COP25 – COP26 – COP27)  مما يتيح الفرصة للمشاركة وعرض التحديات المتعلقة بتغير المناخ علي عديد من الجهات المانحة والمهتمة بتنفيذ مشروعات تنموية متعلقة بالتنمية المستدامة والعمل المناخي.

وهي منظمة غير حكومية دولية مسجلة في جمهورية بولندا. وهي مكرسة لقيم الحوار والتعاون والتنمية المستدامة والديمقراطية والمساواة للجميع. إلى جانب تنسيق الحوارات المفتوحة حول تغير المناخ ، تنظم المؤسسة العديد من الأنشطة التعليمية وحملات التوعية وتدعم المبادرات الشعبية ، فضلاً عن المشاركة في المناصرة المحلية والوطنية والعالمية لتمثيل أصوات الفئات المهمشة.

  1. أهداف الحوارات المفتوحة
  • رفع الوعي البيئي وتعزيز التنمية المستدامة والمناخ
  • تشجيع الحوار ، فضلا عن تعزيز الاتصال والتنوع ومشاركة مختلف مجموعات أصحاب المصلحة في صنع القرار بما في ذلك من خلال المشاركة السياسية.
  • تمكين الشباب وبناء القدرات من خلال توفير الفرص للقادة الشباب للمساهمة في المشروع.
  • تحقيق نتائج بيئية واجتماعية محددة تساهم في تحقيق الطموح والأستدامة البيئية.
  • التعزيز والعمل على تحقيق هدف الحياد المناخي.
  • تعزيز قيم المساواة والمشاركة العامة والعدالة المناخية والتضامن.
  1. الية إجراء حوار وطني مفتوح

يُنصح بإجراء الحوارات عبر الإنترنت وإلا فقد يتم تنظيمها شخصيًا أو في وضع مختلط لضمان الشمولية بغض النظر عن الوصول إلى وسائل النقل أو التكنولوجيا. يجب أن تستمر المناقشات لبضعة أيام للتأكد من أن نتائج المناقشات مدروسة جيدًا.

علاوة على ذلك يمكن إما يتم تنظيم حوار مفتوح واحد فقط أو تقسيمه إلى عدد قليل من الأحداث الصغيرة كل منها يركز على جانب واحد محدد من سياسة تغير المناخ.

لم يتم تحديد موضوعات الحوارات المفتوحة بل يجب أن تعتمد على الوضع البيئي للدولة المستضيفة للحوارات المفتوحة لتغير المناخ مثلا في بولندا ننتج أكثر من 80٪ من الكهرباء من الوقود الأحفوري للان ومسئولة عن 1.5٪ من إجمالي الإنبعاثات العالمية سنويًا.

لذلك ربما ينبغي أن تشمل الحوارات البولندية المفتوحة موضوع استراتيجية إزالة الكربون في بولندا. سيُطلب منا اقتراح الموضوعات وسيتم التحقق منها من حيث صلتها بالمشروع ويتم اجراء هذه الحورات.

تم تمثيل مجموعات أصحاب المصلحة من أجل جعل الحوارات مثمرة قدر الإمكان يمكنك تضمين ممثلين عن مجموعات هي:

  • أعضاء الحكومة القومية (رئيس الوزراء وزير البيئة ووزير الزراعة وغيره من الوزارات المعنية بملف العمل المناخي)
  • ممثلو السلطات المحلية أو الإقليمية في بلدك
  • ممثلو المنظمات غير الحكومية العاملة في بلدك
  • ممثلو قطاع الأعمال الطلاب والعلماء وممثلو المجتمع الأكاديمي
  • تمثيل واسع لمجموعات مختلفة من المجتمع المدني بما في ذلك النساء السكان الأصليين والفئات الأكثر ضعفاً والخبراء في المجالات التي تم تناولها في المناقشات.

ومع ذلك فإن قرار الفريق المنظم في كل دولة هو أصحاب المصلحة الذين سيختارون شباب والفئات التي يمكن مشاركتها في الدولة ليتثني حصد الغاية الجوهرية من هذه الحورارات وخاصة القاعدة العريضة بالمجتمع وقد تكون الأكثر تهميشا في عديد من الدول.

  1. منهجية التنفيذ

كل فريق منظم للحوار المفتوح مسؤول عن دعوة مجموعات أصحاب المصلحة ذات الصلة و / أو إجراء عملية التقديم التي يتم فيها اختيار المشاركين بناءً على خبرتهم ومعرفتهم من أجل رفع جودة المحادثات.

ويجب تحديد وتقديم موضوعات المناقشات للمشاركين مسبقًا حتى يتمكن المتحدثون من الإستعداد جيدًا للحدث. يجب أن يضمن الفريق المنظم أن جميع الفئات الاجتماعية ممثلة بشكل جيد في الحوار ومنحها فرصًا متكافئة بالمشاركة والحوار.

نقترح أن يكون للمناقشات شكل نقاش مفتوح خاضع للإشراف حيث تكون أصوات جميع مجموعات أصحاب المصلحة متساوية مما يعني أن ممثلي كل مجموعة يجب أن يحصلوا على فرصة للتعبير عن آرائهم. يجب أن يبدأ الحوار بمناقشة عامة يتم خلالها تبادل الأفكار والمطالب من مختلف المجموعات.

بعد ذلك نشجع الوسطاء على التركيز أكثر فأكثر على تطوير مقترحات سياسية محددة وتزويد المشاركين بالوقت الكافي لإعدادهم.

تتضمن بعض الأمثلة الجيدة للتعامل مع المناقشات إعداد بعض الأسئلة الإرشادية للمشاركين للإجابة عليها وتحديد الحدود الزمنية لكل متحدث وتشجيع أنماط المناقشة المتنوعة (المناقشة العامة ، المجموعات الفرعية ، إلخ).

يتم تشجيع المنظمين على اتباع نهج حل المشكلات والانتقال من المشكلات المحددة من خلال تخيل عالم / مجتمع بدون هذه المشكلات وصولاً إلى أفكار الحل.

يمكن تطبيق أي أطر قائمة (مثل منهجية حوار Talanoa ونظرية الأنظمة وما إلى ذلك). ندعوك لتكون مبدعًا بعض الشيء وبذل قصارى جهدك لخلق أفضل تجربة ممكنة للمشاركين لديك!

سيكون أعضاء الفريق المنظم مسؤولين عن أرشفة عملية المناقشة بأكملها وإعداد تقرير يستخدم كمدخلات في المناقشات الدولية بالإضافة إلى توصيات السياسة الوطنية. كما تقع على عاتق المنظمين مسؤولية تسهيل عملية تمرير أي توصيات سياسية تم إنشاؤها إلى الأشخاص المسؤولين عن مراجعتها وتنفيذها (أي الحكومة والسلطات المحلية وما إلى ذلك).

الحدث الدولي والمشاركة

يمكن تنظيم حدث دولي قبل مؤتمر المناخ COP 28 القادم في نهاية هذا العام 2023 بدولة الإمارات العربية لمناقشة الورقة  المقدمة بشأن تغير المناخ من الدول التي نظمت الحوارات المفتوحة علي أرضها.

من المحتمل أن يُعقد الاجتماع عبر الإنترنت ويسمح لفريق التنسيق بتقديم التقرير العالمي وورقة الموقف من الحوارات المفتوحة. يجب أن يتضمن التقرير نتائج الإعلان والصعوبات التي حدثت أثناء المنظمة وتقييمك.

نحن نخطط لربط جميع التقارير في إعلان واحد كبير والذي لن يوحد فقط شكل الحوارات المفتوحة المستقبلية بل سيكون أيضًا مظهرًا من مظاهر مطالب الشباب وأفكارهم.

نأمل أن يكون لمثل هذا الإعلان تأثير دولي قوي على المجتمع ووسائل الإعلام وكذلك على المشاركين في COP28 القادم بدبي‏ وخطوة في الطريق لعديد من دول العالم لإحداث عمل فارق علي خطي التنمية المستدامة (2030 – 2050 – 2100) وأيضا كمنبر دولي يشكل تحالف لها ضاغط في قضايا العدالة المناخية ويحد من الهجرات المناخية بالمساعدة في استمرار وتبني اليات مواجهة تغير المناخ من حيث التخفيف Mitigation  والتكيف Adaptation  ومرونة ذلك في إحداث التنمية المستدامة  Sustainable Development المشودة محليا وإقليميا ودوليا خلال العقود القادمة.

وبذلك يتضح جليا أهمية هذه الحوارات المفتوحة لتغير المناخ … التحديات والحلول

“Open Dialogues on Climate Change: Challenges and Solutions”

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى