الأخبار

الخريطة الصنفية لمحصول «فول الصويا» في مصر وتوقعات الإنتاج

خطة النهوض بمحصول «فول الصويا» ترتبط برؤية الدولة المصرية لتشجيع زراعة محاصيل الأعلاف والمحاصيل الإستراتيجية وفقا لقانون الزراعة التعاقدية وخدمة المزارع وأهداف الإقتصاد القومي، ويعد محصول فول الصويا من المحاصيل الواعدة خلال موسم الزراعة الصيفي في ظل ما تخطط له الدولة من التوسع في زراعة فول الصويا والذرة الشامية والصفراء للحد من فاتورة الإستيراد من الخارج.

وكان الرئيس السيسي قد أعلن إنه سيتم أعلان أسعار ضمان لأربع سلع رئيسية  وهي القمح وعبادالشمس وفول الصويا والذرة حيث تشير توقعات ارتفاع إنتاج مصر من فول الصويا إلى 85 ألف طن خلال الموسم التسويقى المقبل 2023-2024، وذلك مقابل 56 ألف طن خلال الموسم التسويقى الحالى بنسبة نمو 51.7%.

ووفقا لتقارير وزارة الزراعة فإن المساحة المنزرعة بالمحصول 2022 بلغت 88 ألف فدان حيث يبلغ متوسط إنتاجية الفدان 1.7 طن للفدان حيث تستهدف الدولة زراعة 250 ألف فدان فول صويا العام المقبل بينما تبلغ واردات مصر من فول الصويا 4.3 مليون طن فول صويا سنويا.

معوقات  عدم قدرة الانتاج المحلي علي تسديد الاحتياجات من فول الصويا

  • تواضع القدرة التنافسية لمحصول فول الصويا مع المحاصيل الاستراتيجية الصيفية الاخري مثل الذرة والارز في الاراضي القديمة.
  • عدم قدرة المزارعين والمنتجين لمحصول فول الصويا علي تصريف انتاجهم وتسويقه
  •  تأثر اسعار محصول فول الصويا بالاسعار العالمية

حلول أزمة فول الصويا

وبجانب ارتفاع الأسعار وتبنى سياسة الزراعة التعاقدية، فإن زيادة توزيع البذور المعتمدة من فول الصويا للفلاحين كان له دور فى الزيادة.

ويُستخدم الإنتاج المحلى فى إنتاج فول صويا كامل الدسم يدخل فى أعلاف الأبقار والدواجن.

الاصناف المنزرعة من فول الصويا في مصر

جيزة 21:

صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لدودة ورق القطن يصلح للزراعة بعد قمح بالوجه البحري ينضج بعد حوالي 125-130 يوماً من الزراعة وذو مواصفات زراعية ممتازة تصل انتاجيتة حوالي 1.7طن/فدان.

جيزة 35:

صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لدودة ورق القطن ويحتاج 105- 110 ايام من الزراعة حتى النضج وتنجح زراعته بكلا الوجهين البحري والقبلي وتتراوح انتاجيتة بين 1.5-1.6 طن للفدان.

جيزة 82:

صنف مستنبط بالتهجين مبكر النضج بعد 95- 100 يوم من الزراعة ويجود زراعته بالاراضي القديمة والجديدة بالوجه القبلي اما منفرد او محملاً مع محاصيل اخرى وتتراوح انتاجيته بين 1.2- 1.4 طن/فدان.

جيزة 83:

صنف مستنبط بالتهجين مبكر النضج بعد 95- 100 يوم من الزراعة عالي المقاومة لدودة ورق القطن، ويجود زراعته بالوجه البحري اما منفرد او محملاً مع محاصيل اخرى وتتراوح انتاجيته بين 1.3- 1.5 طن/فدان.

جيزة 111:

صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لدودة وق القطن ينضج بعد نحو 115- 120 يوماً من الزراعة وتنجح زراعته بجميع محافظات الجهورية حتى الوادي الجديد والاراضي الجديدة بجنوب الوادي ولا ينصح بتأخير زراعته عن اخر شهر مايو وتدور انتاجيته حول 1.7 طن للفدان بالاراضي القديمة و 1.2 -1.4 طن/فدان بالاراضي الجديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى