الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د يوسف العبد يكتب: 11 نوعا من  الأسماك عند قدماء المصريين

استشاري وخبير الاستزراع السمكي – مصر

كان المصرى القديم يقدس السمك ويتخذه رمزا للمعبود أوزوريس في بعض الفترات، كما كان رمزا وشعارا هاما للمعبودة حات محيت الربه السمكة التي كان رمزها عبارة عن سمكة فوق راسها وكانت هناك انواع عديدة من الاسماك تقدم كقربان على مائدة القرابين .

المصرى القديم كان يصيد اغلب الاسماك من النيل أو من البرك والمستنقعات التي كان يخلفها الفيضان،  والصيد كان يتم من خلال الشبكة ونصب الشبكة وطرحها تحت اسم رديت سخت ومن خلال سلال لها أطراف خشبية ويكون هو داخل قوارب من البردى اسمها وعح وبعد الصيد يتم تفريغ السلة تحت اسم «وخا سقت».

ان انواع الأسماك التي ظهرت رسومها علي جدران المقابر هي قشر البياض وفتيل البياض والبني وثعبان الماء والبلطي والبوري والقرموط والشال والبسارية والشلبة واللبيس والقهقة والقنوم.

✅انواع الاسماك وأسمائها عند المصرى القديم، والتي تتمثل في :

  • اينت: سمك البلطى … السمكة ذات العلامة الخضراء .

كان القدماء يفضلون هذا النوع من السمك ويمتاز بزعانفه الطويلة علي الظهر وقد عثر علي رسمه علي أحد جدران مقبره بتاح حتب بسقارة من الأسرة الخامسة وعلي جدران مقابر ميدوم ويمثل أحد العلامات في الكتابة الهيروغليفية.

  • قشر البياض: وقد أطلق المصريون القدماء علي هذا النوم اسم عحا وكانوا يقدسونه في اسنا ومعناها بالإغريقية مدينه السمك، ويحرمون أكله فيها وقد عثر علي رسومه في المقابر وخاصة في ميدوم بالفيوم
  • البوري:- وقد أطلق عليه المصريون بالهيروغليفي بري وبالقبطية بوري ويتميز هذا النوع بزعانفه الأربعة كل اثنتين علي أحد الجانبين وعثر علي رسمه علي جدران مقابر ميدوم ووجد بكثرة في مناظر صيد الأسماك، ويعد البوري المشوي من فخر الأطعمة..
  • وحع: سمك الشال … السمكة ذات العلامة الزرقاء:- كان يحتوي هذا النوع علي كمية كبيرة من الدهون ويؤكل مشويًا وقد عثر علي رسومه في كثير من المقابر وخاصة مقبرتي تي وكاجمني بسقارة..
  • القرموط : كان يطلق عليه بالهيروغليفية اسم نعر ويظن أنه قدس في اليفنتين بأسوان ولا يوجد دليل علي أنه كان يؤكل في طيبة.
  • فتيل البياض : وكان هذا النوع يقدس في إسنا والشلال ويحرم أكله فيها.
  • البني وقد قدس في البهنسا ويري مرسومًاعلي أحد حدران مقبرة مروركا بسقارة من الأسرة الخامسة وعلي آثار الملك سنوسرت الاول من الأسرة الثانية عشر.
  • ثعبان الماء وكان هذا النوع مقدسًا في إسنا والشلال وقد وجد مرسومًاعلي أحد جدران مقابر سقارة من عصر الدولة القديمة مع أنواع مختلفة من الأسماك كما رسم علي أحد جدران مقابر بني حسن من عصر الدولة الوسطي
  • الشلبة:-وكان يطلق علي هذا النوع من السمك في الهيروغليفية اسم بوت وعثر علي رسمها في مقبرة كاجمني بسقارة.
  • الفهقة: ويمتاز هذا النوع بوجود أربعة أسنان كبيرة في فقه وهو مغطي بالأشواك، وينتفخ بمجرد خروجه من الماء، ويطلق بالهيروغليفية اسم شبت،وقد عثر علي هذا النوع من السمك مرسوما ضمن أنواع مختلفة من أسماك النيل في إحدي مقابر سقارة من عصر الدولة القديمة.
  • البسارية: ويمتاز هذا النوع من السمك بصغر حجمه، ويطلق عليه بالهيروغليفية اسم يساري،وقد عثر علي كمية مجففة منه في إحدي مقابر طيبة من العصر الروماني.

و كان هناك طاقم صيد كامل خاص بالمقبرة وبيت الابدية وكان الصياد يسمى «سنعحو بر جت»، أي صياد بيت الابدية الذي يستخدم القوارب النيلية المصنوعة من البردى وكان يرتدى سترة الحماية على صدرة من البردى لتحمية من الغرق والتى جاءت منها رمز علامة الساعد المصرى القديم والتى تعنى الحماية، وكان الطاقم يدعى اسوت ولهم مدير يدعى خرب بمعنى المدير أو الرئيس ولهم قائد يسمى «عبر ويا».

وجود رسوم الأسماك النيلية بطريقة تفيض بالحياة الي درجة تثير الدهشة علي جدران معبد الدير البحري بطيبة ومن هذه الأسماك يمكن تميزه بسهوله مقل البياض كما ظهرت الأسماك في كثير من المناظر في العصر اليوناني والروماني وفي الفن القبطي وكان بعض المصريين يقدسون الأسماك ويعتقدون أنها روح طيبة من أرواح الماء بينما بعدها البعض غير طاهرة وكان الكهنة محرمًاعليهم اكل السمك ويعدون لحمه نجسًا علي حين أن كل مصري كان يتحتم عليه طبقًا للعقيدة الدينية أن يأكل سمكًا مشويًا أمام باب منزله.

وقد ذكر هيرودوت أن العمال كان يوزع عليهم كمية من السمك يبلغ وزنها نحو 91جرامًا، وفي متون الأهرام كان القوم يتجنبون نقش العلامات التي تمثل السمك كما جاء في بردية سالييه ان آكل السمك كان محرمًا في أيام خاصة من السنة ولعلهم أرادوا بذلك افساح المجال ليتكاثر السمك في النيل حيث تقل الأسماك في وقت انخفاض الماء. وقد ورد في أحد المتون نص يقول “لا تأكل السمك في هذا اليوم اذا فيه الكفرة يصيرون سمكًا في الماء وذلك في يوم 22توت و28كيهك و25برموده وفي 29كيهك” ينصح بطرد العامة الذين أكلوا سمكًا فى المعابد.

طريقة حفظ الأسماك وتجفيفها في مصر القديمة وقد برع المصريون القدماء في حفظ الأسماك وتجفيفها واستخراج البطارخ من بعض أنواعها كما يري ذلك في أحد رسوم مقبرة نب كاو حر بسقارة وكان للسمك المجفف أهمية كبيرة في تموين المصريين ويتألف منه الطعام الرئيسي للفقراء.

وذكر هيرودوت أن المصريين كانوا يرسلون الأسماك بعد صيدها إلى الأسواق، ويأكلون الأنواع المفضلة عندهم طازجة مثل قشر البياض والبلطي أما الأنواع الأخرى فكانوا يتركونها في تيار الهواء الجاري لتجف تمامًا وفي بعض الأحيان يشقون السمكة بالسكين شقًا طوليًا من الرأس الي الذيل بحيث يفصل الجانبين عن عظمة الظهر، بينما يقوم الكثيرون بإخراج أمعاء السمكة ونزع قشورها وإزاله الرأس ونهايتها وتمليحها وتركها في الشمس حتي تجف، كما ذكر المؤرخ أن الأسماك المملحة كانت تؤكل بكثرة.

ويعتبر  صيد الأسماك وكان هو المتعة الرئيسية للمصريين القدماء علي اختلاف طبقاتهم علي مر العصور وهم لم يكتفوا بما يمدهم به نهر النيل من أسماك وفيرة وخاصة في فصل الفيضان بل أنشأوا بركًا للسمك في اراضيهم الواسعة وتعد مصدرًا طبيعيًا في البلاد التي ليس بها مراع طبيعية وكثيرا ما نقشت صور العظماء والنبلاء علي جدران المقابر وهم يصطادون السمك بالحربة في قوارب مصنوعة من الخشب أو عيدان البردي.

وكانوا يعتقدون أن القوارب المصنوعة من البردي تحمي راكب اليم من الأذى وترد عنه فتك التماسيح والأرواح الشريرة وتسير هذه القوارب بخفة وبلا ضوضاء في القنوات أو البحيرات حتي لا يزعج السمك وكانوا يصطحبون معهم أحد اتباعهم اأو أصحابهم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى