الأخبارحوارات و مقالات

د يوسف العبد يكتب: «نابليون» أغرب أنواع الأسماك و10 صفات تميزها عن الأحياء المائية

استشاري وخبير الاستزراع السمكي

السمكة الاغرب في العالم  سمكة مجرم صيدها وتتحول من انثي الي ذكر عند عمر ثماني سنوات سمكة نابليون أو شاحنة الموج (بالإنجليزية: Humphead wrasse)‏ والاسم العلمي لهذه السمكة (Cheilinus undulatus), هي سمكة من عائلة سمك الرأس, وهي من الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادي.

وتوجد أيضا في البحر الأحمر وخاصة عند رأس محمد بمصر. سمكة نابليون تتميز هذه السمكة الضخمة التي يزيد طولها عن المترين بشفتين غليظتين ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة في العمر.

ألوان أسماك نابليون

وللذكور ألوان خضراء وزرقاء, بينما يكون لون الإناث من أعلى برتقاليا، ويمكن لهذه السمكة أن تغير جنسها من أنثى إلى ذكر، ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير.

سمكة نابليون من الأسماك المعمرة ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا يجعلها مهددة بالانقراض فالطلب يتزايد على لحمها الثمين الذي يزيد ثمن الكيلو منه عالميًا على 100 دولار .

١- سميت باسم «نابليون» ان ذلك بسبب ذلك وجود «سنام» اعلي راس السمكة بارز يشبه قبعة الجنرال الفرنسي «نابليون بونابرت» وأن هذا السنام يكبر حجمه كلما زاد عمر السمكة

2- تعبر سمكة نابليون من الاسماك النادرة بالبحر الأحمر ومهددة بالانقراض ويجرم اصطيادها وبيعها والاتجار بها

3- سمكة معمرة تصل لنحو 50 عاما ويصل وزنها إلى نحو 200 كيلو جرام

4- تعتبر سمكة نابليون من النوع المسالم وغير المؤذي للإنسان وتتغذي على الأسماك الصغيرة والمحار والمرجان

5- يترواح طولها مابين متر ونصف إلى مترين ويبلغ طول الذكر منها مترين، بينما يبلغ طولها مترا واحدا في الإناث.

أسماك تغير جنسها بعد 8 سنوات

6- لديها القدرة على تغيير جنسها من أنثى إلى ذكر، ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير،تتميز الذكور منها بألوانها الخضراء والزرقاء، بينما يكون للإناث اللون البرتقالي ، تعيش هذه السمكة في العديد من محيطات العالم، بما في ذلك البحر الأحمر، والمحيطين الهندي والهادئ، وعند بلوغها سن النضج الجنسي بعمر الـ8 سنوات، تستطيع هذه السمكة تغيير جنسها من أنثى إلى ذكر. ولم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا التغيير. ولكن، يشك بعض العلماء في أن الأمر يرتبط بزيادة فرص نجاح الإنجاب.

ويمكن أن يكون الدافع وراء تغيير الجنس يتمثل بعدم وجود ذكر مهيمن. ويبدو أن إناث الأسماك تغيّر جنسها فقط عندما يكون هناك نقص في عدد الذكور.

7- تعد من الأسماك البطيئة التكاثر مما يجعلها مهددة بالانقراض، وهذا سبب جذبها للسائحين من هواة الغطس ومن أهم عناصر الجذب السياحي في البحر الأحمر.

8- تتميز بحركتها البطيئة وتتواجد في بمياه البحر الأحمر.

9- لديها شفتين غليظتين، ولها سنام مرتفع فوق رأسها يكبر حجمه مع تقدم السمكة .

10- وضعتها اتفاقية المنظمة الدولية سايتس لحماية الكائنات البرية والبحرية ضمن الانواع المهددة بالإنقراض بسبب الصيد الجائر لها وانخفاض أعداد تكاثرها.

وتُعرف باسم سمكة “نابليون”، وهي ليست مجرد سمكة عادية. وأوضح موقع “World Wild Life” الإلكتروني أنها تُعتبر واحدة من أغلى أسماك الشعاب المرجانية الحيّة في العالم. وتنمو أسماك “نابليون”، والتي تُعرف أيضًا باسم “humphead wrasse”، بطول 6 أقدام تقريبًا.

عمر أسماك نابليون

كما يعيش بعضها لفترة تفوق سن الثلاثين عامًا. وتتجول عبر الشعاب المرجانية، بحثًا عن فريسة ذات قشرة صلبة، مثل الرخويات أو نجم البحر أو القشريات. ودائمًا ما تكون أسماك “نابليون” هي المفضلة لدى العديد من الغواصين بسبب لونها المميز وطبيعتها الودودة.

وتُعد أسماك “نابليون” من بين الأسماك القليلة التي لديها القدرة على تناول الحيوانات السامة، مثل الأرانب البحرية ونجم البحر بالأشواك.

لذلك، تؤدي دورًا رئيسيًا في السلسلة الغذائية البحرية، من أجل الحفاظ على شعاب مرجانية متوازنة وصحيّة. عيون دوّارة عيني سمكة “نابليون” يمكن أن تدور بزاوية 360 درجة، حيث تتحرك باستمرار لمراقبة محيطها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى