الأخبارمصر

«الزراعة»: تطوير حديقة الحيوان لا يعني نقل الحيوانات ونستهدف تحويلها إلي نموذج عالمي علي الأراضي المصرية

>> تقرير: إستمرار الطواقم البيطرية لرعاية الحياة البرية في الحديقة والتطوير يشمل المسطحات الخضراء ومبايت الحيوانات

أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، بدء تنفيذ خطة تطوير حديقة الحيوان اليوم الأحد من خلال هيئة الإنتاج الحربي عقب الإغلاق الرسمي للحديقة مساء السبت مع الإبقاء علي الحيوانات والطيورة داخل الحديقة بإشراف الطواقم البيطرية من الأطباء البيطريين والعمال علي أعمال الرعاية الصحية للحيوانات والطيور، مشيرة إلي أن أعمال التطوير تشمل جميع المسطحات الخضراء والطرق وشبكات الصرف والبحيرات المائية والمزارات التاريخية والمناطق الأثرية.

وأوضحت تقارير وزارة الزراعة ان مطالب الرأي العام المصري بتطوير حديقة الحيوان وراء مساعي الدولة لتلبية هذه المطالب خاصة بعد خروج حديقة الحيوان من التصنيف الدولي لحدائق الحيوان في العالم، وما تعرضت له حديقة الحيوان للإهمال خلال العقود الماضية،مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 فضلا عن نفوق العديد من الحيوانات داخل حديقة الحيوان مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجه خروجها من التصنيف وعدم تمكن حديقة الحيوان من تعويض حالات النفوق للحيوانات النافقة أو قدرتها علي زياده اعداد الحيوانات.

وإعترفت وزارة الزراعة إن حديقة الحيوان عانت خلال السنوات الماضية من عدم إتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات، فضلا عن تهالك البنية التحتية للحديقة وعدم تحديثها الأمر الذي كان سببا رئيسيا في خروجها من التصنيف الدولي بالإضافة إلي دعوات منظمات المجتمع المدني والكتاب والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام المحلى والدولى والمواطنين إلى مناشدة الدولة فى فترات سابقه للتدخل لإنقاذ الحديقة من الانهيار وعودتها مرة أخرى إلى التصنيف العالمي وبشكل يتفق مع حدائق الحيوانات العالميه.

وتعتمد خطة تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمحافظة الجيزة، بتكلفة مبدئية تصل إلي مليار جنيه من خلال الهيئه القوميه للانتاج الحربى مع جهات من مواردهم علي التطوير وغير مسترد دون تحمل وزاره الزراعة أى اعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوى يدفع ايضا للوزاره يفوق أضعاف ما تحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة، فيما يصل العائد السنوي من حق الإنتفاع أكثر من 22 مليون جنيه.

وأوضحت وزارة الزراعة أسباب توجه الحكومة لدعم خطة التطوير في عدد من المعلومات ، منها توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءه واليات الاستفاده منها ، وتعظيم الخدمات التى تقدمها بشكل افضل لزوار حديقتي الحيوان والأورمان، وعرض مساله تطوير الحديقتين بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاحي افضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة للمصريين، مع إحتفاظ وزارة الزراعة بملكية حديقتي الحيوان والأورمان.

وكشفت تقارير وزارة الزراعة أن التطوير سيكون من خلال الهيئة القومية للانتاج الحربي على تطوير حديقتي الحيوان والاورمان وفقا لعدد من المحددات منها رجوع حديقة الحيوان للادراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان وعدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

وشددت وزارة الزراعة في تقريرها علي عدم المساس بالمباني الاثرية والتاريخيه مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم وأن تكون نسبة المباني لا تتجاوز ٩. ٪ من اجمالي مساحة يعني اقل من ١٪، وستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع .

ووفقا للإتفاق الموقع بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي تلتزم الهيئة القومية للانتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير الحديقتين والاشراف على التشغيل والصيانه والاداره بشكل علمى سوف تستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق ، وللهيئة الشراكة مع القطاع الخاص المصري بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى