الأخبارمصر

بالأسماء.. حركة تنقلات الشرطة 2023

أعلن مصدر أمني أن الساعات القادمة ستشهد صدور حركة تنقلات أفراد الشرطة السنوية لعام 2023، وذلك بعد أن يعتمدها المجلس الأعلى للشرطة، ثم يعقبها صدور المنشور الرسمي في كافة مديريات الأمن لتنفيذ الحركة.

حركة تنقلات أفراد الشرطة 2023

حركة تنقلات الأفراد تتم بنقل عدد من الأفراد بين مديريات الأمن والقطاعات والإدارات المختلفة، موضحًا أنها راعت الأقدمية والكفاءة والظروف الاجتماعية للأفراد، واستهدفت ضخ دماء جديدة في القطاعات الشرطية المختلفة.

موعد حركة تنقلات ضباط الشرطة 2023

وأوضح المصدر أنه بعد الانتهاء من حركة تنقلات أفراد الشرطة سيتم البدء في إجراء حركة تنقلات للضباط وهي الحركة السنوية التي تستهدف عددا من القيادات الأمنية والضباط بهدف الترقيات وخروج البعض معاش ممن أوفوا العطاء.

لجان لفحص ملفات أفراد الشرطة 

وتشكل لجنة مختصة لفحص ملفات أفراد الشرطة وتقييم الأداء لكل شرطي بعد مضى 20 عامًا فى الخدمة لتحديد إذا كان سيتم فى الخدمة او سيخرج معاش.

وأصدر وزير الداخلية القرار رقم 4786 لسنة 2016، بتشكيل لجنة برئاسة مساعد الوزير لقطاع الأفراد، بعد الاطلاع على القانون رقم 109 لسنة 1971 بشأن هيئة الشرطة المعدل بالقانون رقم 64 لسنة 2016، وعلى القرار الوزاري رقم 702 لسنة 1986 فى شأن تنظيم وزارة الداخلية وتعديلاته وبعد أخذ رأى المجلس الأعلى للشرطة، وبناء على ما ارتاه مجلس الدولة، تقرر تشكيل لجنة برئاسة مساعد الوزير لقطاع الأفراد.

اختصاصات لجان تقييم أفراد الشرطة 

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من مدير الإدارة العامة للشئون القانونية، مدير الإدارة العامة للانضباط والشئون التأديبية، مدير الإدارة العامة للترقيات والتفتيش للأفراد، مدير الإدارة العامة للتنقلات والمعلومات للأفراد، مدير إدارة عامة بقطاع التفتيش والرقابة، مدير إدارة عامة بقطاع الأمن الوطني، ومدير إدارة عامة بقطاع مصلحة الأمن العام.

وتتمثل اختصاصات اللجنة فى إعداد نموذج موحد لتقيم أفراد الشرطة يتضمن عناصر موضوعية ومجردة وموحدة لجميع الأفراد وتعميمه على جميع جهات الشرطة لاستيفائه، وتشكل لجان محلية بمديرات الأمن والمصالح والإدارات العامة والرئيسية برئاسة رئيس المصلحة او من فى حكمه تضم في عضويتها ممثلين عن قطاعات الأمن الوطني الأمن العام التفتيش والرقابة ومساعد المدير المختص بشئون الأفراد بالجهة أو من فى حكمه لاستيفاء نماذج تقييم افراد الشرطة الذين أمضوا في الخدمة الفعلية 20 سنة كاملة وإبداء رأيها بالموافقة أو عدم الموافقة على الاستمرار فى الخدمة من عدمه.

وتشمل أيضا مراجعة تقارير اللجان المحلية الخاصة بتقييم جميع أفراد هيئة الشرطة باختلاف درجاتهم، كما يجب على اللجنة إصدار قرارات إنهاء الخدمة أو مدها بعد استيفاء الفرد مدة العشرين سنة الفعلية وتخطر جهات العمل بالأسماء بعد الاعتماد عليها لإعلانها في لوحة الإعلانات بها.

إجراءات التظلم على قرار إنهاء خدمة أفراد الشرطة

ويجوز لمن انتهت خدمته التظلم من قرار إنهاء الخدمة خلال 15 يوما من تاريخ إعلانه بالقرار ويكون التظلم مكتوبا ويرسل باسم رئيس اللجنة عن طريق جهات عمل الأفراد ولا يجوز للجنة أن تقبل التظلم مباشرة من أي فرد.

وتبت اللجنة في التظلم قبل مضى ثلاثين يوما من تاريخ تقديمه ويعتبر مضى تلك المدة دون أن تجيب عنه اللجنة بمثابة رفضه.

حالات إنهاء الخدمة أفراد الشرطة

لا يمنع وجود الفرد في إعارة أو في إجازة أيا كان نوعها أو كان منقطعا عن العمل أو منتدبا للعمل بجهة أخرى من إنهاء خدمته متى قررت اللجنة ذلك.

متى ينتهى خدمة فرد الشرطة رغم عدم تجاوز سن المعاش

فى حالة تكرار مجازاة فرد الشرطة في وقائع تتصل بإساءة استعمال السلطة

إساءة معاملة المواطنين بصورة تنال من كرامتهم أو كرامة هيئة الشرطة

عند ثبوت عدم قدرته على السيطرة على انفعالاته النفسية والعصبية

تشكيل لجنة التقييم النفسى لـ “ أفراد الشرطة ”

تشكل لجنة متخصصة برئاسة مدير الإدارة العامة للانضباط والشئون التأديبية، تضم في عضويتها ممثلين برتبة لا تقل عن لواء من القطاعات التالية.

التفتيش والرقابة.

مصلحة الأمن العام.

الأمن الوطني.

الشئون القانونية.

الخدمات الطبية

شئون الأفراد.

التدريب.

إضافة إلى اثنين من أساتذة الجامعات، أحدهما تخصص نفسي والثاني تخصص أمراض عصبية يرشحهما المجلس الطبي المتخصص لهيئة الشرطة، وأحد الاستشاريين في العلوم الاجتماعية.

وللجنة أن تضم إلى عضويتها من تراه لمعاونتها في القيام باختصاصاتها دون أن يكون له صوت معدود وفي حالة غياب الرئيس أو قيام مانع لديه يحل محله أقدم الأعضاء من الضباط.

تختص اللجنة :

تلقى طلبات رؤساء المصالح ومن في حكمهم بشأن طلب إحالة أحد الأفراد إلى اللجنة وفقا للضوابط المبينة في المادة (۷۷) مكررًا (٤) من قانون هيئة الشرطة المشار إليه.

تصميم استمارة تقييم ووظيفي ومسلكي ونفسى تشتمل على عناصر التقييم اللازمة لقياس قدرة الفرد على التفاعل الإيجابي بتوازن في أداء الوظيفة الأمنية، وتوزيعها على المصالح والإدارات ومديريات الأمن لاستيفائها في حالة طلب إحالة الفرد إلى اللجنة.

وضع توصيف تخصصي للحالات النفسية والعصبية والمسلكية والوظيفية التي سيتم إلحاقها بالفرقة التأهيلية لتحديد نوع وطبيعة برامج التأهيل المناسبة لكل حالة وفق معايير فنية تعتمد على القياسات الدولية.

مناظرة الحالات التي تحال إلى اللجنة من رؤساء المصالح ومن في حكمهم وإبداء الرأي بشأنها من حيث توصيف الحالة ونوع الفرقة التأهيلية المقترح إلحاقها بها.

اقتراح المدة المطلوبة لتأهيل الفرد المقرر إلحاقه بالفرقة التأهيلية ونوع البرامج التي يجب إخضاعه لها وفق التوصيف التخصصي لها.

المتابعة الدورية للحالات التي تعرض على اللجنة، وتحديد مدة استجابتها للفرقة التأهيلية أو العلاج من واقع التقارير التي تعد عنها بمعرفة المتخصصين.

طالع أيضاً المزيد

كم نسبة النجاح في الكيمياء 2023؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى