الأخبارمصر

«الزراعة»:   8 مليار جنيه تمويل مشروع البتلو، و 200 مليون جرعة لقاح لتحصين المواشي ضد الأمراض والاوبئة

>> القصير: المشروع ساهم في تربية 500 ألف {اس ماشية جديدة والقوافل البيطرية لتقديم خدمات صحية للماشية

كشف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي عن قائمة المشروعات التي تم تنفيذها لخدمة الفلاحين ومربي الماشية للنهوض بالثروة الحيوانية، موضحا أن حجم التمويل المتاح لصغار الفلاحين والمربين ومشروع البتلو إرتفع إلى 8 مليار جنيه لحوالى  43 ألف مستفيد بهدف زيادة الإنتاج المصري من اللحوم وزيادة المعروض منها في الأسواق.

وقال وزير الزراعة إن إجمالي عدد رؤوس المستفيدة من قروض مشروع البتلو بلغ حوالى 500 ألف رأس ماشية، موضحا أن الوزارة  قامت بتنفيذ القوافل البيطرية المجانية لعلاج رؤوس المواشي بحوالي 3186 قافلة بيطرية في كل قرى مصر وتم تقديم العلاج لأكثر من 2 مليون رأس ضمن خطة حماية الثروة الحيوانية من مخاطر الامراض.

وذكر «القصير »، في تصريحات صحفية السبت بمناسبة الإحتفال بعيد الفلاح، إنه تم  تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية للتوسع في التحسين الوراثي، فقد تم إنتاج واستيراد عدد 4.2 مليون قصيبة من الحيوانات المنوية نتج عنها نجاح تلقيح عدد 2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية ضمن خطة التحسين الوراثي للماشية بالأسواق المصرية.

وأوضح وزير الزراعة إنه تم استيراد أكثر من 80 ألف عجلة عشار من السلالات عالية الإنتاجية. وتم إنشاء وتطوير وتجهيز عدد 1773 نقطة تلقيح اصطناعي بالوحدات البيطرية و الانتهاء من تطوير وتشغيل عدد 4 مراكز للتلقيح الاصطناعي (العامرية – سخا – العباسية – بني سويف) وتم تزويدهم بكافة الأجهزة اللازمة وتوفير عدد 95 طلوقة من السلالات عالية الإنتاجية. كما تم تكثيف التوعية للمزارعين بأهمية استخدام التلقيح الاصطناعي.

وأشار وزير الزراعة إلي إنه تم انشاء وتطوير ورفع كفاءة 210 وحدة بيطرية على مستوى الجمهورية مع إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة لتحصين مواشي صغار المربين ضد الأمراض والاوبئة خلال 9 سنوات ، كما تم توقيع عدة بروتوكولات مع الجهات ذات الصلة للقيام بتوفير الرؤوس المحسنة مثل مؤسسة مصر الخير – الاورمان – وزارة الاوقاف – وزارة التضامن – بعض مستثمري القطاع الخاص، مع توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعي المصري بفائدة 5%.

ولفت «القصير»، إلي إنه في إطار حماية الثروة الحيوانية فقد تم زيادة الطاقة الانتاجية للقاحات البيطرية للدواجن من 200 مليون جرعة إلى 2 مليار جرعة سنوياً بالإضافة الى إنتاج 75 مليون جرعة للحيوانات، مع إجراء التحصينات ضد الأمراض الوبائية فى مواعيدها (أربع مرات في السنة)

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى